الثلاثاء 30 أبريل / أبريل 2024

تقرير "مراسلون بلا حدود" حول حرية الصحافة: تراجع كبير لأربع دول بينها تونس

تقرير "مراسلون بلا حدود" حول حرية الصحافة: تراجع كبير لأربع دول بينها تونس

Changed

فقرة أرشيفية من برنامج "صباح جديد" تناقش واقع حرية الصحافة في العالم العربي (الصورة: غيتي)
اعتبرت "مراسلون بلا حدود" أن تراجع حرية الصحافة في تونس التي يرأسها قيس سعيد يعود إلى "ازدياد السلطوية في البلاد وعدم التسامح مع انتقادات الصحافة".

تراجعت تونس والسنغال في ترتيب الدول التي تتمتع بحرية الصحافة، فيما بقيت النرويج في الصدارة وحلّت كوريا الشمالية في المركز الأخير، حسبما أظهر التقرير السنوي لمنظمة "مراسلون بلا حدود" اليوم الأربعاء.

وتقدّمت فرنسا من المركز 26 إلى المركز 24، وفق التقرير ذاته، فيما كانت أكبر التراجعات في البيرو (حلّت في المركز 110 بتراجع 33 مرتبة) والسنغال (104 بتراجع 31 مركزًا) وهايتي (99 بتراجع 29 مركزًا) وتونس (121 بتراجع 27 مركزًا).

تراجع حرية الصحافة

واعتبرت المنظمة أن تراجع حرية الصحافة في تونس التي يرأسها قيس سعيد يعود إلى "ازدياد السلطوية في البلاد وعدم التسامح مع انتقادات الصحافة".

وفي السنغال حيث يثير احتمال ولاية ثالثة للرئيس ماكي سال معارضة، ندّدت "مراسلون بلا حدود" بـ"التدهور الكبير في الأوضاع الأمنية للصحافيين".

ووفقا لنسخة 2023 من هذا التصنيف، فإن ظروف ممارسة الصحافة سيئة في 70% من الدول.

وكانت الدول الثلاث الأخيرة في الترتيب من قارة آسيا، حيث حّلت فيتنام في المركز 178 والصين 179 وكوريا الشمالية (180).

تصنيف جديد لبعض الدول

من جانب آخر، أظهر التصنيف السنوي أنّ وضع الصحافة كان في 52 بلدًا من أصل 180 "جيّدًا" أو "جيدًا نسبيًا" (أكثر بأربعة بلدان مما كان عليه عام 2022)، وهو رقم لم يكن مرتفعًا جدًا منذ العام 2016.

وأشار التقرير في نسخته الـ21 خصوصًا إلى آثار المعلومات المضللة.

وفي ثلثي البلدان الـ180 التي شملها التصنيف، لفت المتخصصون الذين يساهمون في وضعه إلى "تورط لاعبين سياسيين" في "حملات تضليل واسعة النطاق أو حملات دعائية"، وفقًا للمنظمة.

وأعربت "مراسلون بلا حدود" عن قلقها من الانتشار الواسع النطاق للمعلومات المضللة على وسائل التواصل الاجتماعي، ويتضح ذلك، على سبيل المثال، من خلال الصور الزائفة التي يتم إنشاؤها بواسطة الذكاء الاصطناعي.

المصادر:
العربي - أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close