السبت 1 يونيو / يونيو 2024

تكريم "رجل اللحظة التاريخية".. تعرف على وزير عدل جنوب إفريقيا

تكريم "رجل اللحظة التاريخية".. تعرف على وزير عدل جنوب إفريقيا

Changed

وزير العدل في جنوب إفريقيا
تم تكريم وزير العدل رونالد لامولا وفريقه القانوني المرافق عن طريق مجموعة من الجالية الفلسطينية ونشطاء قدموا إلى لاهاي - غيتي
لم يتأخر ناشطون فلسطينيون في تكريم وزير عدل جنوب إفريقيا وفريقه القانوني بعد مرافعتهم أمام محكمة العدل الدولية.

يظهر التضامن مع القضايا الإنسانية والأخلاقية عابرًا لكل المقاييس. ولم تعد القضية الفلسطينية قضية عربية وإسلامية فقط، إنما أصبحت قضية جامعة لكل الشعوب التي عانت من ظلم مماثل أو حتى الشعوب التي لا زالت تمتلك حسًا إنسانيًا وأخلاقيًا تجاه القضايا المحقة، وهذا ما حصل بالفعل عند تقديم دولة جنوب إفريقيا دعوى بإدانة إسرائيل لارتكابها جريمة إبادة جماعية بحق أهل غزة.

ولم يتردد مناصرو القضية الفلسطينية والمدافعون عن حقوق أهالي قطاع غزة عن القدوم إلى مدينة لاهاي الهولندية للتعبير عن تضامنهم والاحتجاج ضد عدوان الاحتلال الإسرائيلي المستمر منذ أكثر من ثلاثة أشهر.

وبعد المرافعة في المحكمة التي قدمها فريق قضاة جنوب إفريقيا أمام العالم أجمع في لاهاي، قامت مجموعة من الجالية الفلسطينية ونشطاء هولنديون بتكريم وزير العدل رونالد لامولا والفريق القانوني الذي قدم المرافعة.

لكن من هو رونالد لامولا أو "رجل اللحظة التاريخية"، كما سماه رواد مواقع التواصل الاجتماعي.

"شكرًا جنوب إفريقيا"

ولد رونالد لامولا في العام 1983 في بلدة بوشبوكريدج في جنوب إفريقيا، وانضم إلى رابطة شباب المؤتمر الوطني الإفريقي وعمره ثلاثة عشر عامًا. التحق بجامعة فندا ونال شهادة في القانون ثم نال شهادة الماجستير في القانون الاستخراجي في إفريقيا.

وفي عام 2009، تم تعيينه مديرًا لبلدية جوفان مبيكي المحلية إلى أن شغل منصب المتحدث الرسمي باسم رئيس وزراء مبومالانغا لفترة بسيطة في 2011.

أما في عام 2017 فأصبح أصغر عضو منتخب في اللجنة الوطنية وما لبث أن عُين وزيرًا للعدل والتطوير الدستوري عام 2019. 

وقد تفاعل رواد مواقع التواصل الاجتماعي مع مشاهد تكريم القاضي لامولا.

فكتب فينوس محمد: "جنوب إفريقيا التي عانت ردحًا من الزمن من الظلم والعنصرية والاستعمار ونظام الفصل العنصري، شعرت بمعاناة أهل فلسطين وأمسكت بزمام المبادرة القانونية التي تعد انتصارًا حقيقيًا للإنسانية".

من جهته، كتب إدريس آيات: "احتشد وفد فلسطيني اليوم في لاهاي أمام محكمة العدل الدولية ليظهروا امتنانهم لفريق جنوب إفريقيا. سلّم الجمع الفلسطيني زهوًا بجانب كلمات الشكر لوزير العدل الجنوب إفريقي السيد رونالد لامولا. ما أروع التآزر بين الشعوب المناضلة".

أما أيمن السويطي فقد قال: "شكرًا إفريقيا، شكرًا جنوب إفريقيا، شكرًا إخوتنا الأفارقة".

هذا وعلى الرغم من  استمرار إسرائيل في حصد الأصوات المؤيدة لها في عدوانها المستمر على قطاع غزة، إلا أن المتحدث باسم الفريق القانوني لجنوب إفريقيا زين دانغو أصر على أن نص الدعوى قوي، وفي حال الفوز بالقضية، "ستكون إسرائيل ملزمة باحترام القانون الدولي بموجب المادة التاسعة".

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close