الأحد 25 فبراير / فبراير 2024

تميمة كأس الأمم الإفريقية للاعبين المحليين في الجزائر.. جدل وانتقادات

تميمة كأس الأمم الإفريقية للاعبين المحليين في الجزائر.. جدل وانتقادات

Changed

تميمة البطولة كما بدت في حفل تقديمها
استوحت اللجنة التنظيمية التميمة من الثعلب الذي يعيش في الصحراء - فيسبوك
تأتي الانتقادات على خلفية الإعلان عن تميمة البطولة التي كشفت عنها اللجنة بحضور وزير الرياضة ورئيس اتحاد اللعبة قبل أيام، وحملت اسم "القبطان".

يشهد الوسط الرياضي في الجزائر، انتقادات تطال اللجنة التنظيمية لبطولة كأس الأمم الإفريقية للمحليين "شان" 2023، والتي ستستضيفها البلاد يوم 13 يناير/ كانون الثاني الجاري، ولغاية 4 فبراير/ شباط المقبل.

وتأتي تلك الانتقادات على خلفية الإعلان عن تميمة البطولة، والتي كشفت عنها اللجنة بحضور وزير الرياضة ورئيس اتحاد اللعبة قبل أيام، وحملت اسم "القبطان".

وقد استوحت اللجنة التميمة من الثعلب الذي يعيش في الصحراء، وهو حيوان "الفنك"، الأمر الذي لاقى اعتراضات شعبية واسعة. 

وبطولة كأس الأمم الإفريقية للمحليين، هي البطولة التي سيشارك فيها 18 منتخبًا من القارة الإفريقية، من دون اللاعبين المحترفين خارجها، وقد أحرز المغرب لقبها الأخير عام 2018، وهي بطولة تهدف لرفع مستوى اللعبة في القارة بالنسبة للاعبين المحليين. 

وسجلت البطولة انسحاب مصر وتونس من نهائياتها، رغبة من البلدين بالتفرغ لتصفيات كأس الأمم الإفريقية للمحترفين هذا العام، وانضمت أوغندا للمنتخبات المنسحبة، فيما قررت بعض المنتخبات المشاركة بلاعبين دون 21 عامًا. 

وجاءت الانتقادات التي وجهت للتميمة "القبطان"، على خلفية اتهام بعض الناشطين على مواقع التواصل للجنة المنظمة بالتقليل من قيمة الثقافة المحلية والاتجاه لمنحى أقل شأنًا، فيما قارن البعض التميمة الحالية بتميمة بطولة "خليجي 25" التي تستضيفها مدينة البصرة العراقية غدًا، والتي تجسد شخصية " السندباد" العراقي. 

التميمة العراقية لبطولة كأس الخليج
التميمة العراقية لبطولة كأس الخليج - فيسبوك

وفي مقابل الانتقادات، طالب وزير الشباب والرياضة الجزائري عبد الرزاق سبقاق الجمهور بالحضور بأعداد كبيرة لإنجاح البطولة، وقال في حديث إلى وكالة الأنباء الجزائرية إن "الجمهور الجزائري لديه شغف كبير بكرة القدم، خاصة وأن الجزائر لم تنظم مثل هذا الحدث الكروي منذ كأس إفريقيا 1990".

ودعا سبقاق الجمهور إلى "الحضور بقوة، لأن ذلك يدخل في إطار العمل الترويجي لهذه التظاهرة الإفريقية ورسالة قوية للهيئات الدولية بأن الجزائر من بين الدول الأكثر متابعة لكرة القدم، الرياضة الأكثر شعبية في العالم”.

ونقلت صحيفة الشروق الجزائرية، يوم أمس الأربعاء، بأن النجم الفرنسي زين الدين زيدان قد يحضر حفل الافتتاح المتوقع في ملعب "نيلسون مانديلا" في مدينة براقي. 

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close