الثلاثاء 23 أبريل / أبريل 2024

"تناول الطعام بعد الساعة العاشرة مساء".. هل من تأثيرات صحية؟

"تناول الطعام بعد الساعة العاشرة مساء".. هل من تأثيرات صحية؟

Changed

فقرة ضمن "صباح جديد" تتناول دراسة حول الآثار النفسية للنوم بمعدة ممتلئة (الصورة: غيتي)
حذّرت دراسة أميركية من أن تناول الطعام بعد الساعة 10 مساءً يجعل جسم الإنسان يخزن المزيد من الدهون ويشعره بالجوع في اليوم التالي.

أشارت دراسة حديثة إلى أن تناول الطعام في وقت متأخر من الليل يزيد من خطر الإصابة بالسمنة عن طريق إبطاء عملية التمثيل الغذائي وإشعار الفرد بالجوع في اليوم التالي. 

ومنذ سنوات يحذر الأطباء من تناول الوجبات الخفيفة في منتصف الليل، بسبب عدم التمكن من حرقها قبل النوم.

أمّا الآن، فقد أظهر باحثو جامعة هارفارد أن تناول الوجبات في ساعة متأخرة له تأثير غير مباشر على الجسم في اليوم التالي.

أهمية التوقيت

وبحسب صحيفة "ديلي ميل" التي نقلت تفاصيل الدراسة، فإن الأشخاص الذين تناولوا وجبتهم الأخيرة عند الساعة 10 مساءً كانوا يحرقون سعرات حرارية أقل في اليوم التالي، ولديهم مستويات أعلى من هرمونات الجوع. كما كانوا أكثر عرضة لزيادة الوزن، مقارنة بأولئك الذين تناولوا تلك الوجبة عند الساعة 6 مساءً.

ودرس الباحثون 16 شخصًا يعانون من زيادة الوزن أو السمنة تتراوح أعمارهم بين 20 و60 عامًا.

وقالت المؤلفة الرئيسية للدراسة التي نُشرت في صحيفة "سيل ميتابوليزم"، الدكتورة نينا فوجوفيتش، المتدربة في إيقاعات الساعة البيولوجية في الصحة والمرض: "في هذه الدراسة، سألنا، "هل الوقت الذي نأكل فيه مهم عندما يظل كل شيء آخر ثابتًا؟"

وأضافت: "وجدنا أن تناول الطعام بعد أربع ساعات يحدث فرقًا كبيرًا في مستويات الجوع، والطريقة التي نحرق بها السعرات الحرارية بعد تناول الطعام، والطريقة التي نخزن بها الدهون". 

وقد وجدت أبحاث سابقة أن تناول الطعام في وقت متأخر من الليل يزيد من مستويات السكر في الدم - مما يزيد من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، وهو الشكل المرتبط بالسمنة. وتكون مستويات الميلاتونين، الهرمون الأساسي للنوم، مرتفعة في وقت النوم، لذا يعيق الطعام التحكم في نسبة السكر في الدم.

آثار نفسية

ومؤخرًا، حذّرت دراسة أميركية من مخاطر الأكل قبل النوم بسبب الآثار السلبية ولا سيما النفسية لهذه الممارسة، حيث ترفع من احتمال إصابتهم بالقلق والاكتئاب. ولفتت الدراسة التي أجراها مستشفى "بريغهام آند ومنز" في بوسطن بالولايات المتحدة، إلى أن هذه الفئة قد تواجه مشكلات نفسية إذا استمرت على عادة الأكل قبل النوم.

وأشار الباحثون إلى أن الأشخاص الذين يأكلون في الليل سجلوا نسبًا أعلى من الاكتئاب والقلق، مقارنة بالأشخاص الذين اكتفوا بالأكل نهارًا.

وقد أوضح اختصاصي الطب النفسي وعلاج الإدمان تغلب غارز في حديث سابق إلى "العربي" من عمان، أن هذه الدراسة أجريت في الولايات المتحدة حيث يختلف النظام الغذائي ودوام العمل عن الدول العربية، مشيرًا إلى أن طعام الأميركيين في غالبيته عبارة عن وجبات سريعة خصوصًا في الليل. ولفت إلى ارتفاع نسبة السمنة والقلق والاكتئاب في أميركا مقارنة بالشعوب العربية.

وربط غارز بين تناول الوجبات السريعة الذي اعتمدت عليه الدراسة والاكتئاب والقلق والتوتر.

المصادر:
العربي - ترجمات

شارك القصة

تابع القراءة
Close