الأحد 21 أبريل / أبريل 2024

تناول برغر مرّة في الأسبوع قد يزيد خطر أمراض القلب بنسبة 46%

تناول برغر مرّة في الأسبوع قد يزيد خطر أمراض القلب بنسبة 46%

Changed

اللحوم المصنعة
استهلاك اللحوم المصنّعة سيزيد من الوفيات المبكرة بنسبة 51% في العقد المقبل (غيتي)
كشفت دراسة أن الأشخاص الذين يتناولون 150 غرامًا من اللحوم المصنّعة كل سبعة أيام هم أكثر عرضة بنسبة 46% للإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية.

توصّلت دراسة إلى أن تناول شطيرة برغر واحدة أو وجبة لحم مقدد أو ما يشابهها يمكن أن يزيد من خطر الوفاة جراء نوبة قلبية بشكل كبير، بعدما وجد العلماء ارتباطًا بين تناول اللحوم المصنعة بانتظام وارتفاع مخاطر الوفاة الإجمالية من أمراض القلب والأوعية الدموية.

فقد بيّنت الدراسة أن الأشخاص الذين يتناولون 150 غرامًا من اللحوم المصنّعة كل سبعة أيام هم أكثر عرضة بنسبة 46% للإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية.

ووفق موقع "ذا صن" بدأت الدراسة منذ عام 2003 وشملت 21 دولة، وتهدف إلى إلقاء الضوء على الأكل والصحة في البلدان المنخفضة والمتوسطة والعالية الدخل.

وقالت البروفسورة رومينا إقبال من جامعة الآغا خان في كراتشي بباكستان: "يجب الحد من تناول اللحوم المصنّعة".

وخلصت الدراسة التي نُشرت في 31 مارس/ آذار في المجلة الأميركية للتغذية السريرية، إلى أن اللحوم غير المصنعة لا تضر بالصحة بشكل عام، لكن استهلاك اللحوم المصنعة سيزيد من الوفيات المبكرة بنسبة 51% في العقد المقبل.

أما كبير مؤلفي البحث الدكتور سليم يوسف فيقول: "الدراسة تفحص بشكل كبير المجموعات السكانية الأكثر تنوعًا وأنماطها الواسعة من النظم الغذائية؛ مما يمكننا من تقديم أدلة جديدة تميز بين آثار اللحوم المصنعة وغير المصنعة".

المصادر:
ذا صن

شارك القصة

تابع القراءة
Close