الجمعة 17 مايو / مايو 2024

"تهديد حقيقي".. بايدن: هناك احتمال شن روسيا هجومًا كيميائيًا على كييف

"تهديد حقيقي".. بايدن: هناك احتمال شن روسيا هجومًا كيميائيًا على كييف

Changed

تقرير يعرض إستراتيجية إدارة بوتين للحرب على أوكرانيا ومدن سورية (الصورة: غيتي)
ازداد قلق الزعماء الغربيين من أن يستخدم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أسلحة كيماوية، أو أن يصعد أساليبه بعد أربعة أسابيع من الاجتياح العسكري الروسي.

حذّر الرئيس الأميركي جو بايدن الأربعاء من أن احتمال شن روسيا هجومًا كيميائيًا على أوكرانيا هو "تهديد حقيقي"، وذلك قبل مغادرته إلى أوروبا حيث سيشارك في لقاءات على مستوى القادة حول أوكرانيا.

وكان الرئيس بايدن قد غادر إلى بروكسل اليوم الأربعاء لإجراء محادثات مع الزعماء الأوروبيين بشأن الاجتياح العسكري الروسي لأوكرانيا، حاملًا معه خططًا لفرض مزيد من العقوبات على موسكو.

وتشمل زيارة بايدن محادثات في بروكسل مع قادة حلف شمال الأطلسي والقادة الأوروبيين، وزيارة إلى وارسو لإجراء مشاورات مع الرئيس البولندي أندريه دودا.

عقوبات جديدة

وازداد قلق الزعماء الغربيين من أن يستخدم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أسلحة كيماوية، أو يصعد أساليبه بعد أربعة أسابيع من الاجتياح العسكري الروسي الذي أخفقت فيه قواته في الاستيلاء على أي مدينة أوكرانية كبرى.

وقال مصدران مطلعان عبر رويترز: إن بايدن وفريقه يعكفان على إعداد خطط لفرض عقوبات على أعضاء بمجلس النواب الروسي (الدوما)، ردًا على اجتياح روسيا لأوكرانيا. ومن المتوقع إعلان العقوبات غدًا الخميس.

وقال متحدث باسم البيت الأبيض: "لم يتم اتخاذ قرارات نهائية بشأن من سنفرض عليهم عقوبات وعددهم".

وأضاف: "سنعلن عن إجراءات إضافية بشأن العقوبات بالاشتراك مع حلفائنا يوم الخميس عندما تتاح للرئيس فرصة التحدث معهم".

"حجج روسية واهية"

وكان الرئيس الأميركي قد قال، الإثنين، إن "اتهامات روسيا الكاذبة: بأن كييف تمتلك أسلحة بيولوجية وكيماوية توضح أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يفكر في استخدامها بنفسه في الحرب ضد أوكرانيا".

وأضاف بايدن في حدث نظمته رابطة "المائدة المستديرة للأعمال": "ظهر بوتين بات إلى الحائط والآن يتحدث عن حجج واهية جديدة منها التأكيد على أننا في أميركا لدينا أسلحة بيولوجية وكيميائية في أوروبا، وهذا ليس صحيحًا".

ومضى قائلًا: "إنهم يشيرون أيضًا إلى أن أوكرانيا تملك أسلحة بيولوجية وكيميائية. وهذه علامة واضحة على أنه يفكر في استخدام كلتيهما".

وكرر الرئيس الأميركي التحذير الذي وجهه البيت الأبيض في وقت سابق من هذا الشهر إلى روسيا في أعقاب الاتهامات التي وجهتها هذه الأخيرة إلى أوكرانيا بأنها تتستر على برنامج سري تدعمه الولايات المتحدة لإنتاج أسلحة كيميائية.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close