الجمعة 10 مايو / مايو 2024

"توجه إيجابي".. زيلينسكي يمتدح إسرائيل في تبادل معلومات استخبارية

"توجه إيجابي".. زيلينسكي يمتدح إسرائيل في تبادل معلومات استخبارية

Changed

نافذة ضمن "العربي" تسلط الضوء على التطورات في أوكرانيا وحضور بوتين للتدريبات العسكرية الإستراتيجية (الصورة: غيتي)
تحدث الرئيس الأوكراني أن "المعلومات الاستخبارية التي تم تبادلها مع إسرائيل" تتعلق بنحو 400 مسيرة إيرانية استخدمتها روسيا.

كشف الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، الأربعاء، عما أسماه بـ"التوجه الإيجابي" في العلاقات بين بلاده وإسرائيل بعدما تقاسما معلومات استخبارية تتصل خصوصًا بـ"400 مسيّرة إيرانية" استخدمتها روسيا في حربها داخل أوكرانيا.

وجاء حديث زيلينسكي في وقت تعد فيه القوات الروسية "لأشرس المعارك" في إقليم خيرسون الإستراتيجي في جنوب البلاد، وفق مسؤولون أوكرانيون.

كما جاءت في وقت حضر فيه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين تدريبات قوات بلاده للردع النووي الإستراتيجية، وفق ما أعلن الكرملين.

"400 مسيّرة إيرانية"

وقال زيلينسكي في مؤتمر صحافي في كييف مع نظيره في غينيا بيساو عمر سيسوكو امبالو: "نحن إذن في بداية التعاون. إنه توجه إيجابي في العلاقات مع إسرائيل".

وأضاف: "أنا راض عن الأيام الأخيرة: لقد بدأنا العمل"، معتبرًا أن "الجميع يريدون علاقات أكثر تقاربًا" بين البلدين.

لكن زيلينسكي تدارك: "اليوم، هذا ليس كافيًا. إسرائيل دولة تعلم تمامًا ما هي الحرب فعليًا، وأعتقد أن عليها تقديم مزيد من الدعم إلى أوكرانيا".

وتابع أن "المعلومات الاستخبارية التي يتم تبادلها راهنًا تؤكد مجددًا أن أجهزتنا كانت على علم: نحو 400 مسيرة إيرانية تم استخدامها ضد السكان الأوكرانيين المدنيين" من جانب روسيا.

وأكد الرئيس الأوكراني أن "ستين إلى سبعين في المئة منها تم إسقاطه" بواسطة الدفاع الجوي الأوكراني.

ونفت طهران وموسكو مرارًا في الأيام الأخيرة هذه الاتهامات.

استعداد روسي للتفاوض

من جهته، قال رئيس غينيا بيساو إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الذي زاره الثلاثاء "عبر عن فكرة مفادها بأنه مستعد للتفاوض مع الرئيس زيلينسكي".

وسارع زيلينسكي إلى نفي أي إمكان للتفاوض مع موسكو ما دام الجيش الروسي "يضرب البنى التحتية" الأوكرانية.

وقال: "فلنبدأ برفع الحصار على الأقل عن البحر الأسود"، مع اتهام كييف لموسكو بأنها تتعمد تأخير إبحار 170 سفينة محملة بالحبوب من أوكرانيا في اتجاه دول عدة في إفريقيا وآسيا، مضيفًا أن "رغبة الرئيس الروسي في الحديث ليست في رأيي أكثر من خطاب أعد سلفًا".

رسالة روسية للغرب

وكانت القوات الأوكرانية قد توقعت "معركة مريرة" في إقليم خيرسون الجنوبي الذي تعزز روسيا وجودها فيه الآن بعد أيام كان يبدو فيها انسحاب موسكو منه محتملًا.

وفي روسيا، أجرى الجيش تدريبًا على الحرب النووية تم التركيز عليه بشدة. فقد سيطر على البث التلفزيوني الحكومي لقطات لغواصات وقاذفات إستراتيجية وقوات صاروخية وهي تمارس عمليات إطلاق كرد على هجوم نووي.

وأشار مراسل "العربي" إلى أن حضور بوتين التدريبات العسكرية الإستراتيجية هي رسالة للغرب وأن موسكو "لن تتراجع عن أهدافها في أوكرانيا مهما بلغت العقوبات والقيود الغربية" ضد بلاده.

وخاضت موسكو حملة دبلوماسية هذا الأسبوع متهمة من خلالها بأن كييف تستعد لإطلاق مواد نووية بما يوصف بأنه "قنبلة قذرة"، وهو اتهام يصفه الغرب بأنه بلا أساس وذريعة محتملة لتصعيد روسي.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close