الأربعاء 29 مايو / مايو 2024

تونس تفتح تحقيقًا في غرق مركب لمهاجرين محليين غير نظاميين

تونس تفتح تحقيقًا في غرق مركب لمهاجرين محليين غير نظاميين

Changed

إضاءة على قرار فتح تحقيق في حادثة غرق مركب مهاجرين غير نظاميين قبالة سواحل محافظة صفاقس التونسية (الصورة: غيتي)
فتح تحقيق تونسي لمعرفة ملابسات غرق مركب يحمل مهاجرين تونسيين غير نظاميين وبقاء عدد منهم في حكم المفقودين.

سمحت النيابة العمومية بالمحكمة الابتدائية في محافظة صفاقس بفتح تحقيق في حادثة غرق مركب لمهاجرين غير نظاميين مساء السبت.

وانطلق القارب من سواحل جرجيس وعلى متنه مجموعة من المهاجرين التونسيين وفق ما أكده وكيل الجمهورية بالمحكمة الابتدائية فوزي المصمودي في تصريحات للتلفزيون "العربي". وقد تم إنقاذ 11 مهاجرًا مع انتشال جثة واحدة في حين لا يزال عشرة أخرون في عداد المفقودين.

وفي سياق متصل، قال الرئيس التونسي قيس سعيد إن قوات الأمن التونسية قامت بحماية المهاجرين، مشيرًا إلى أنهم "يلقون معاملة إنسانية عكس ما يشاع".

وأضاف سعيد خلال لقائه رئيسة الحكومة نجلاء بودن أن "الدولة لا يمكن أن تدار بناء على ما ينشر من أكاذيب عبر شبكات التواصل الاجتماعي التي جعل الكثيرون منها منصات وأدوات لزعزعة الاستقرار وبث بذور الفتنة".

كما بحث الرئيس التونسي مع رئيس منظمة الهلال الأحمر التونسي عبد اللطيف شابو دور المنظمة في الإحاطة بمن ما زالوا عالقين على الحدود داخل الأراضي التونسية حيث ستتم مواصلة الإحاطة بهم بالتنسيق مع السلطات المعنية حتى لا يبقوا في ظروف غير إنسانية.

صفاقس وجهة المهاجرين غير النظاميين

وفي تفاصيل ما حصل مع هذا المركب، قال مراسل "العربي" من صفاقس إن الرحلة انطلقت من جرجيس باتجاه السواحل الإيطالية وأن كل ركاب القارب كانوا من تونس. 

وأشار إلى أن قوات الحرس البحري انتشلت جثة واحدة على الأقل وكذلك عشرة أشخاص كانوا يواجهون شبح الغرق في المياه الدولية وكذلك تم تسجيل 11 مفقودًا.

وأوضح مراسلنا خليل الكلاعي أن محافظة صفاقس والمدن القريبة منها تشهد أكبر نسبة من رحلات الهجرة غير النظامية، وهذه المحافظة صارت مقصدًا للمهاجرين غير النظاميين من دول جنوب الصحراء.

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close