الجمعة 26 أبريل / أبريل 2024

ثالث امرأة تحصد الجائزة.. مخرجة فرنسية تفوز بالسعفة الذهبية في "كان"

ثالث امرأة تحصد الجائزة.. مخرجة فرنسية تفوز بالسعفة الذهبية في "كان"

Changed

فقرة من "شبابيك" حول ختام فعاليات مهرجان كان بدورته الـ 76 (الصورة: غيتي)
استطاعت المخرجة الفرنسية جوستين ترييت انتزاع الجائزة من مهرجان كان السينمائي بفيلمها "تشريح سقطة" من بين 20 فيلمًا في المسابقة الرسمية.

فازت المخرجة الفرنسية جوستين ترييت، أمس السبت، بالسعفة الذهبية لمهرجان كان السينمائي، عن فيلم "تشريح سقطة" بعدما انتزعت الجائزة من بين 20 فيلمًا في المسابقة الرسمية، لتصبح ثالث امرأة تفوز بهذه الجائزة.

وبعد إعلان فوزها، أكدت ترييت أنها "متفاجئة" من كونها ثالث امرأة فقط تفوز بهذه السعفة، مشيرة إلى أن القرار مشجع فيما يتعلق بالمستقبل، مضيفة: "نشهد فجر تغييرات جذرية عميقة في هذا الصدد".

وسبق ترشيح المخرجة الفرنسية للجائزة عام 2019 عن فيلم (سيبل)، لكنها تفوقت هذه المرة على مخرجين مخضرمين يملك كل منهم سعفة واحدة على الأقل في رصيده، مثل هيروكازو كوري-إيدا وكين لوتش وفيم فيندرز.

جوستين ترييت تفوز بالسعفة الذهبية في مهرجان "كان" (الصورة: غيتي)
جوستين ترييت تفوز بالسعفة الذهبية في مهرجان "كان" (الصورة: غيتي)

وأصبحت ترييت ثالث امرأة تفوز بالجائزة بعد النيوزيلندية جين كامبيون والفرنسية جوليا دوكورناو، وضمّت مسابقة هذا العام رقمًا قياسيًا بمشاركة سبع مخرجات.

من جانبها، قالت الممثلة الأميركية جين فوندا التي سلمت لها الجائزة، إن يومًا ما سيصبح أمرًا عاديًا أن تفوز امرأة، وليس شيئًا تاريخيًا. وأضافت: "أمامنا طريق طويل. لكن علينا أن نحتفل بالتغيير عند حدوثه".

الجائزة الكبرى

وذهبت الجائزة الكبرى، وهي ثاني جائزة بعد السعفة الذهبية، للمخرج البريطاني جوناثان جلازر عن فيلم "منطقة الاهتمام"، الذي يتناول قصة عائلة تعيش بالقرب من معسكر أوشفيتس.

وفاز بجائزة أفضل ممثل الياباني كوجي ياكوشو، الذي أدّى دور عامل تنظيف مراحيض في طوكيو يهوى قراءة الكتب والاستماع إلى الموسيقى في فيلم (بيرفكت دايز) "أيام مثالية" للمخرج فيم فيندرز.

وذهبت جائزة لجنة التحكيم إلى فيلم "أوراق متساقطة" للمخرج الفنلندي أكي كاوريسمكي الذي عاد للمشاركة في المسابقة بعد غياب عشر سنوات. وتسلّم الجائزة بالإنابة عنه بطلا الفيلم الذي يتناول قصة حب في مهدها بين شابة وعامل سكير.

وحصل على جائزة أفضل مخرج الفرنسي من أصل فيتنامي تران آن هانغ، عن فيلم "شغف دودين بوفون" من بطولة جوليت بينوش وبينواه ماجيميل.

واختتم مهرجان كان فعاليات دورته الـ 76 أمس السبت، حيث شهدت مشاركة عربية في مختلف مسابقاته من مصر والمغرب والأردن وتونس والسودان.

مشاركة عربية

وحصد فيلم "وداعًا جوليا"، وهو أول فيلم سوداني يصل إلى هذا المهرجان، بجائزة الحرية في مسابقة "نظرة ما"، الذي يروي قصة منى وهي مطربة سودانية تحاول التخفيف من شعورها بالذنب بعد التستر على جريمة دهسها لرجل من جنوب السودان، فتستضيف أرملته جوليا وابنها في منزلها.

ويسلط العمل السينمائي على الجوانب الثقافية في السودان، فضلاً عن التطرق للاختلافات بين مجتمعات شمالي السودان وجنوبه قبيل انفصال الأخير عام 2011.

كذلك، فاز فيلم (عصابات) للمخرج المغربي كمال لزرق بجائزة لجنة التحكيم، وحصلت المغربية أسماء المدير على جائزة الإخراج عن فيلم (كذب أبيض).

المصادر:
العربي- رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close