الإثنين 22 أبريل / أبريل 2024

وفاة المخرج البريطاني مايكل أبتيد عن 79 عامًا

وفاة المخرج البريطاني مايكل أبتيد عن 79 عامًا

Changed

المخرج البريطاني مايكل أبتيد
المخرج البريطاني مايكل أبتيد
"أبتيد سيبقى في الأذهان دائمًا بسبب سلسلة الأفلام الوثائقية "أب

توفي المخرج البريطاني مايكل أبتيد، صاحب سلسلة الأفلام الوثائقية "أب"، عن عمر يناهز 79 عامًا. وقد أعلن روي أشتون وكيل أعمال أبتيد في الولايات المتحدة اليوم، إنه توفي يوم الخميس في منزله بلوس انجليس، من دون تحديد أسباب الوفاة.

وُلد أبتيد في بريطانيا والتحق بجامعة كمبردج وبدأ حياته المهنية باحثًا في تلفزيون غرناطة البريطاني حيث ولدت فكرة أول فيلم وثائقي "أب". وانتقل في وقت لاحق من حياته إلى لوس انجليس حيث أخرج عشرات الأفلام.

وتعد سلسلة الأفلام الوثائقية هذه من أبرز أعمال المخرج الراحل، والتي بدأت في عام 1964 كفيلم وثائقي تلفزيوني عن آمال وأحلام 14 طفلا في عمر سبع سنوات من خلفيات متنوعة، وكان أبتيد يزورهم كل سبع سنوات ليرى التغييرات في حياتهم.

وأعرب الراحل قبيل عرض الجزء الأخير من السلسلة أنّه سيستمر بها سبع سنوات أخرى، قائلاً إنه سيستمر طالما أنه "يستطيع التنفس والتحدث". وقالت  أكاديمية الفنون والعلوم السينمائية يوم الجمعة إن أبتيد "سيبقى في الأذهان دائما بسبب سلسلة الأفلام الوثائقية الرائدة (أب)".

ظهر أبتيد للمرّة الأولى على الشاشة الكبيرة في السبعينيات، حيث أخرج دراما الحرب العالمية الثانية ذا تربل إيكو، بطولة أوليفر ريد وغليندا جاكسون. لكنه شهد أول نجاح كبير له في عام 1980 مع ابنة عامل منجم الفحم، وهي سيرة ذاتية لوريتا لين بطولة سيسي سبيسك. وتم ترشيحه لسبع جوائز أوسكار. 

كما أخرج أبتيد أفلامًا في هوليوود بدءًا من فيلم جيمس بوند في عام 1999 "العالم ليس كافيا" (ذا وورلد إذ نوت إينف)، فضلاً عن عشرات العروض التلفزيونية بما في ذلك حلقات المسلسل البريطاني "شارع التتويج" (كورونيشن ستريت) في عام 1967.

وعلى "تويتر"، توالت تغريدات "زملاء المهنة" فور شيوع نبأ الوفاة. فغرد بول فيغ مخرج برايد سمايد قائلاً: "حزين للغاية لسماع نبأ وفاة مايكل أبتيد. لقد كان دائمًا لطيفًا معي وكنت معجبًا جدًا بعمله". وكتبت غيل آن هيرد ، منتجة فيلم آلينز آند ذا تيرمينايتر قائلةً: "رحل صانع أفلام أسطوري آخر ... وثائقي لامع وزميل رائع. اعمل لنفسك معروفًا وتحقق من أفلامه السينمائية الرائعة ".

يذكر أن المخرج البريطاني، الذي تولى منصب رئيس نقابة المخرجين الأميركيّة منذ العام 2003 وحتى العام 2009، هو متزوج من بايج سيمبسون وله ثلاثة أبناء.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close