الأربعاء 24 أبريل / أبريل 2024

نوتة.. أول منصة في العالم العربي لتوثيق التراث الموسيقي الشامي رقميًا

نوتة.. أول منصة في العالم العربي لتوثيق التراث الموسيقي الشامي رقميًا

Changed

"نوتة" منصة إلكترونية تتيح لزوارها الاطلاع على التدوينات الموسيقية لمقطوعات وأغانٍ تراثية من بلاد الشام، وتضم الموسيقى العربية والإسلامية والسريانية والكردية والآشورية.

"نوتة" منصة إلكترونية تسعى لتوثيق كامل التراث الموسيقي الشامي، وتتيح لزوارها الاطلاع على التدوينات الموسيقية لمقطوعات وأغانٍ تراثية من بلاد الشام.

وقد أطلقت هذه المنصة مؤسسة "دوزان للثقافة والفنون" الناشطة في تركيا، وبدأ المشروع منذ نحو سنتين؛ ليبصر النور بدعم من المجلس الثقافي البريطاني، ووزارة الثقافة البريطانية.

ويشير مدير مؤسسة دوزان، رامي المغاربة، إلى أن فكرة المشروع انطلقت من إدراك الضعف الذي تعاني منه بلاد الشام إلى الآن في مجال تدوين الموسيقى، على الرغم من أن ثقافة تدوين الموسيقى بدأت منذ نحو 120 عامًا.

وبدأت فكرة "نوتة" بحفظ النوتات الموسيقية، وإتاحتها للجمهور بطريقة عصرية بسيطة مناسبة عن طريق موقع إلكتروني، وانطلق المشروع في تموز من العام 2020، لكنه أبصر النور منذ شهرين.

ويؤكد المغاربة سعي المنصة الإلكترونية لتغطية كل جوانب التراث السوري الذي أنتجته كل المكونات الموجودة في سوريا؛ ويضم الموسيقى العربية والإسلامية والسريانية والكردية والآشورية.

لكن المشروع ما يزال ببدايته ويسير على مهل، وبدأ في المرحلة الأولى بجمع النوتات المدونة أصلاً، على أن يسعى مستقبلًا لإرفاق النوتات بمعلومات نظرية حولها؛ إذ يشير المغاربة إلى الاختلاف في المعلومات النظرية، وطريقة قراءة النوتة، وهي اختلافات قد تبدو بسيطة لكنها مهمة.

ولا تستهدف "نوتة" الموسيقيين فقط، بل كل المهتمين بالتراث الموسيقي الشامي، كالباحثين والخبراء والمؤسسات والطلاب وغيرهم.

وسيحتوي الموقع على أقسام تحكي عن الموسيقى النظرية والموسيقيين السوريين، وبعض المقالات حول الموسيقى السورية، بالإضافة لأرشيف مرئي سيتم العمل عليه؛ حيث يسعى معدوه لأن يشكل مكتبة متكاملة.

 

المصادر:
التلفزيون العربي

شارك القصة

تابع القراءة