الإثنين 19 فبراير / فبراير 2024

ثمن الدور القطري.. كنعاني: إيران تدعو إلى جعل هدنة غزة دائمة

ثمن الدور القطري.. كنعاني: إيران تدعو إلى جعل هدنة غزة دائمة

Changed

إيران تتهم أميركا باستخدام قواعدها في المنطقة لدعم العدوان على غزة – موقع وزارة الخارجية الإيرانية
إيران تتهم أميركا باستخدام قواعدها في المنطقة لدعم العدوان على غزة – موقع وزارة الخارجية الإيرانية
دعت إيران إلى جعل الهدنة في الحرب بين إسرائيل وحركة حماس دائمة، مشددة على أن "العدوان الوحشي ضد غزة يجب ألا يتكرّر".

كشف المتحدث باسم الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني اليوم الإثنين، أن لدى بلاده معلومات تشير إلى استخدام واشنطن قواعدها العسكرية في المنطقة لدعم العدوان الإسرائيلي على غزة، وتحديدًا لنقل الأسلحة إلى إسرائيل.

وجددت طهران في هذا الصدد، اتهام الإدارة الأميركية بأنها جزء من العدوان الإسرائيلي والحرب الدموية على قطاع غزة "إن لم تكن كلها"، على حد قول المتحدث باسم الخارجية الذي أكّد أنها "لم تسع أصلًا إلى حلحلة الأزمة الفلسطينية".

أميركا "ليست جزءًا من الحل"

وفي التفاصيل، فقد صرّح ناصر كنعاني خلال مؤتمر صحفي من طهران، قائلا: "أظهرت الإدارة الأميركية أنها جزء من العدوان الإسرائيلي على الشعب الفلسطيني المظلوم، بل أكثر من ذلك.. وهي ليست جزءًا من الحل..".

وأضاف المتحدث باسم الخارجية الإيرانية بحسب ما نقل مراسل "العربي": "هناك تقارير عديدة تشير إلى أن الإدارة الأميركية تستخدم قواعدها العسكرية في المنطقة لدعم العدوان الإسرائيلي على غزة ونقل القواعد الأميركية أسلحة إلى إسرائيل".

ثمن الدور القطري

في المقابل، دعت إيران إلى جعل الهدنة في الحرب بين إسرائيل وحركة "حماس" دائمة، لضمان "التوقّف التام للجرائم" الإسرائيلية في قطاع غزة.

كما ثمن كنعاني دور قطر في حلحلة الأزمة الفلسطينية ودعا مصر إلى الضغط أكثر لإجبار إسرائيل على فتح المعابر لإيصال المساعدات إلى القطاع.

وقال كنعاني للصحافيين: "ناقشنا ملف الهدنة مع الجانب القطري ونهدف لأن يأخذ وقف إطلاق النار شكلاً مستقرًا.. وقد بذلت حكومة قطر جهودًا جادة على هذا الصعيد.. كما أننا نتوقع من القاهرة بذل مزيد من الجهد لإجبار إسرائيل على فتح المعابر..".

وتجري اليوم الإثنين مباحثات لتمديد هذه الهدنة المؤقتة بين حركة "حماس" وإسرائيل التي بدأ سريانها يوم الجمعة الفائت لمدة أربعة أيام، بوساطة قطر ومصر والولايات المتحدة.

"العدوان الوحشي يجب ألا يتكرّر"

كما شدد كنعاني على أن بلاده التي تدعم الحركة الفلسطينية، تعتبر أن "العدوان الوحشي للكيان الصهيوني على غزة يجب ألا يتكرّر".

ولكنه أضاف: "يبدو أنّ الكيان الصهيوني، الذي لم يتمكّن من تحقيق أهدافه" العسكرية منذ بداية العملية في قطاع غزة، "يريد تحقيق نصر ملموس".

المصادر:
العربي - أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close