السبت 27 أبريل / أبريل 2024

"جبال - خف".. سلطنة عُمان تفتتح أكبر مشروع لإنتاج النفط والغاز الطبيعي

"جبال - خف".. سلطنة عُمان تفتتح أكبر مشروع لإنتاج النفط والغاز الطبيعي

Changed

من أجواء افتتاح سلطنة عمان أحد أكبر مشاريع "شركة تنمية نفط عمان" (غيتي)
من أجواء افتتاح سلطنة عمان أحد أكبر مشاريع "شركة تنمية نفط عمان" (غيتي)
ارتفع إنتاج السلطنة من النفط إلى 960 ألف برميل يوميًا خلال فترة الشهور العشرة الأولى من العام الجاري، مقابل 955 مليون برميل يوميًا بالفترة المقارنة.

افتتحت سلطنة عمان، اليوم الإثنين، أحد أكبر مشاريع "شركة تنمية نفط عمان" المعروف باسم "جبال -خف"، لإنتاج النفط الخام والغاز الطبيعي.

وأوضحت وكالة الأنباء العمانية أن المشروع جرى افتتاحه خلال وقت سابق اليوم، وأنه سينتج 20 ألف برميل من النفط الخام يوميًا، إلى جانب 5 ملايين قدم مكعبة من الغاز الطبيعي.

أهداف الخطة الاقتصادية 2040

وتعمل السلطنة على تطوير الصناعة النفطية ضمن أهداف خطتها الاقتصادية 2040، الهادفة إلى تطوير إنتاج الطاقة التقليدية وتعزيز مشاريع البتروكيماويات إلى جانب تحفيز الاقتصاد غير النفطي.

وبحسب بيانات رسمية، ارتفع إنتاج السلطنة من النفط إلى 960 ألف برميل يوميًا خلال فترة الشهور العشرة الأولى من العام الجاري (2021)، مقابل 955 مليون برميل يوميًا بالفترة المقارنة.

ووفقًا لوزارة الاقتصاد العمانية، فإن مشروع "جبال خف"، هو من المشروعات الإستراتيجية الداعمة لنمو الاقتصاد العُماني، حيث من المؤمل وفق الوزارة "أن يسهم المشروع في تلبية الطلب المتزايد على النفط والغاز في سلطنة عُمان، وتطوير الهياكل الإنتاجية ودعم تحقيق القيمة المحلية المضافة كما هي مستهدفة في الخطة الخمسية العاشرة".

وتعرّف القيمة المحلية المضافة على أنها مجمل الإنفاق الذي يبقى داخل البلاد، ويعود نفعه على تطوير الشركات والكوادر البشرية، ويسهم في تعزيز الإنتاجية الاقتصادية لسلطنة عمان.

ويعد مشروع "جبال خف"، ثاني أكبر مشاريع "شركة تنمية نفط عمان" وأشدها تعقيدًا من الناحية الفنية طوال تاريخها، والذي أُنجز وفقًا للمعايير والمستويات العالمية.

ويبلغ عدد القوى العاملة في أعمال إنشاءات مشروع "جبال - خف"، نحو 7 آلاف شخص، حيث شارك في أعمال إنشاء المرافق حوالي 1400 عماني، في وقت تبلغ ساعات العمل في إنجاز المشروع 46 مليون ساعة.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close