الثلاثاء 14 مايو / مايو 2024

جثث مكدسة ومتعفنة.. مستشفيات السودان تتحول لـ"مقابر مؤقتة" بظل الاشتباكات

جثث مكدسة ومتعفنة.. مستشفيات السودان تتحول لـ"مقابر مؤقتة" بظل الاشتباكات

Changed

مراسل "العربي" في الخرطوم يستعرض الواقع الصحي في المستشفيات (الصورة: غيتي)
تعفنت جثث في المستشفيات بسبب انقطاع التيار الكهربائي وفي ظل عدم تمكن ذويهم من الوصول إليهم لدفنهم جراء الوضع الكارثي وغياب الخدمات.

تتكدس الجثث في شوارع العاصمة السودانية الخرطوم، فيما تعفن عدد كبير منها في المستشفيات جراء انقطاع الكهرباء بسبب المعارك التي بدأت بين الجيش وقوات الدعم السريع قبل أقل من أسبوعين.

وقال مراسل "العربي" وائل الحسن، من الخرطوم، إن الطواقم الطبية لا تستطيع الوصول إلى محاور القتال الساخنة وسط الخرطوم، وخصوصًا إلى منطقة السوق العربي.

ونقل عن شهود قولهم إن عددًا كبيرًا من الجثث ملقاة في الطرقات في تلك المنطقة وسط انتشار القناصة مع استمرار تسجيل خروقات للهدنة بين الجيش وقوات الدعم السريع.

وتتواصل المعارك في عدد من ولايات السودان بين الجيش بقيادة عبد الفتاح البرهان، وقوات الدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو "حميدتي"، منذ 15 أبريل/ نيسان الجاري، والتي أسفرت عن مقتل 460 شخصًا وإصابة 4 آلاف آخرين في 11 ولاية، معظمهم من المدنيين.

عجز طبي كامل في السودان

وأضاف مراسلنا، أنه في مناطق أخرى من الاشتباكات في شرق النيل، تمكن الأهالي من دفن الجثث منذ اليوم الثاني من بدء المعارك.

وأشار إلى أن الطواقم الطبية لا تستطيع فعل أي شيء، بسبب عدم وجود مسارات آمنة ومراقبة من أطراف محايدة كي تستطيع الوصول إلى الجرحى أو القتلى لدفنهم.

ومضى يقول: "إن عددًا من الجثث تعفنت في المستشفيات بسبب انقطاع التيار الكهربائي، وفي ظل عدم تمكن ذويهم من الوصول إليهم لدفنهم جراء الوضع الكارثي وغياب الخدمات".

وكان المبعوث الأممي للسودان، فولكر بيرتس، حذر أمام مجلس الأمن الدولي، أمس الثلاثاء، من تقسيم السودان، في ظل عدم استعداد الطرفين المتحاربين للتفاوض.

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close