السبت 4 مايو / مايو 2024

جدري القرود.. عدد الإصابات حول العالم يصل إلى عتبة الـ18 ألفًا

جدري القرود.. عدد الإصابات حول العالم يصل إلى عتبة الـ18 ألفًا

Changed

إضاءة سابقة (23 يوليو 2022) حول قرار منظمة الصحة العالمية تصنيف جدري القرود حالة طوارئ (الصورة: الأناضول)
أعلن مدير منظمة الصحة العالمية أن أكثر من 70% من الإصابات بجدري القرود رُصدت في أوروبا، و25% منها في الأميركيتين.

أكدت منظمة الصحة العالمية، الأربعاء، تسجيل أكثر من 18 ألف حالة إصابة بجدري القرود و5 وفيات في 78 دولة، معظمها في أوروبا.

وقال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس غيبريسوس، في ندوة عبر الإنترنت حول فيروسي كورونا وجدري القرود: إن "حوالي 10% من الحالات تتطلب دخول المستشفى لعلاج الألم الناجم عن المرض".

وأضاف مدير المنظمة "أن أكثر من 70% من الإصابات رُصدت في أوروبا، و25% منها في الأميركيتين".

ونوه غيبريسوس أن "هذا التفشي يمكن إيقافه إذا أخذت البلدان والمجتمعات والأفراد المخاطر على محمل الجد، واتخذوا الخطوات اللازمة لوقف انتقال العدوى، وحماية الآخرين".

"دق ناقوس الخطر"

وكانت منظمة الصحة العالمية قد أعلنت، السبت، أن جدري القرود بات يشكل "حالة طوارئ عالمية". وأوضح غيبريسوس، آنذاك، أن الوضع أصبح "استثنائيًا" بعد أن تفشى في أكثر من 70 دولة.

وهدف وصف جدري القرود بأنه "حالة طوارئ صحية عامة تثير قلقًا دوليًا"، إلى دق ناقوس الخطر بأن هناك حاجة إلى تعامل دولي منسق ويمكن أن يفتح الباب أمام التمويل والجهود العالمية للتعاون في تبادل اللقاحات والعلاج.

وقال تيدروس إنه تعين عليه التدخل حتى يكون الصوت المرجح لحل الخلاف حول إعلان تفشي مرض جدري القرود "حالة طوارئ صحية عالمية".

ويسبب جدري القرود بشكل عام أعراضًا خفيفة إلى معتدلة من بينها الحمى والتعب وبثور جلدية مؤلمة تختفي في غضون أسابيع قليلة.

وقال تيدروس إن هناك زهاء 16 مليون جرعة من اللقاح المعتمد متاحة. وأضاف أن منظمة الصحة العالمية تحث الدول التي لديها مخزون على تقاسم اللقاح في ظل الإمدادات المحدودة.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close