الجمعة 26 أبريل / أبريل 2024

"جسد المرأة خيارها".. الآلاف يتظاهرون دعمًا لحق الإجهاض في أميركا

"جسد المرأة خيارها".. الآلاف يتظاهرون دعمًا لحق الإجهاض في أميركا

Changed

يتم تنظيم تجمعات في مدينتَي أوستن وجاكسون عاصمتي ولايتَي تكساس وميسيسيبي المحافظتين
يتم تنظيم تجمعات في مدينتَي أوستن وجاكسون عاصمتي ولايتَي تكساس وميسيسيبي المحافظتين (غيتي)
أدى دخول قانون يحظر بشكل شبه كامل الإجهاض في ولاية تكساس حيّز التنفيذ في الأول من سبتمبر إلى سلسلة من الإجراءات والشكاوى القضائية.

احتشد آلاف المتظاهرين في واشنطن اليوم السبت، رافعين لافتات كُتب عليها شعارات على غرار "جسدي، خياري، حقّي"، في إطار "مسيرة النساء" الهادفة إلى مواجهة حملة غير مسبوقة يشنّها المحافظون ضد الإجهاض.

وقالت المدرّسة المتقاعدة لورا بوشويتز (66 عامًا)، التي شاركت في مسيرة واشنطن: "النساء بشر ولديهن حقوقهن وينبغي التعامل معهن على هذا الأساس. يجب أن يكون بإمكاننا اتّخاذ القرار بشأن ما نفعله بأجسادنا. نقطة". 

وأضافت: "سئمت من إملاء الآخرين علي ما يمكنني القيام به وما لا يمكنني فعله.. فلتسمع المحكمة العليا".

دعوة لإسماع الصوت

وأدى دخول قانون يحظر بشكل شبه كامل الإجهاض في ولاية تكساس حيّز التنفيذ في الأول من سبتمبر/ أيلول؛ إلى سلسلة من الإجراءات والشكاوى القضائية، فضلًا عن هجوم مضاد في الكونغرس. لكن التظاهرات بقيت محدودة حتى الآن.

وقبل يومين من معاودة جلسات المحكمة الأميركية العليا، التي ستكون الحكَم في هذه المعركة، دعت حوالي 200 منظمة من المدافعين عن حق الإجهاض إلى إسماع صوتهم في كل أرجاء البلاد.

ويُنظم الحدث الرئيسي في واشنطن، حيث شارك الآلاف في مسيرة تنتهي أمام مقر المحكمة العليا التي أقرّت قبل خمسين عامًا حق الأميركيات في الإجهاض؛ في حكم تاريخي معروف بقضية "رو ضد وايد". لكن يبدو أن المحكمة العليا تستعد لتعديل موقفها على هذا الصعيد.

ورفضت المحكمة التي أدخل الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب تعديلات كثيرة على تشكيلتها، التدخل بشكل عاجل لتعطيل تطبيق قرار ولاية تكساس وقد تستغل فرصة دراسة قانون مقيد لحق الإجهاض في ميسيسيبي، للتعديل في اجتهادها السابق.

ويتم تنظيم تجمعات في مدينتَي أوستن وجاكسون عاصمتي ولايتَي تكساس وميسيسيبي المحافظتين، فضلًا عن أكثر من 600 مدينة عبر البلاد. وتوقعت منظِّمات الحدث مشاركة أكثر من 240 ألف شخص في مختلف مناطق البلاد.

وكتبت منظِمات الحدث في بيان: "نناضل من أجل ألا يكون الإجهاض قانونيًا فحسب، بل ليكون متاحًا بسهولة ومن دون أي تمييز". وطالبن الكونغرس بإدراج حق الإجهاض في التشريعات الفدرالية لحمايته من أي تراجع محتمل في المحكمة العليا.

وأقرّ مقترح قانون بهذا الاتجاه قبل أسبوع في مجلس النواب الذي يسيطر عليه الديمقراطيون، لكنه لا يملك أي فرصة في مجلس الشيوخ، حيث يتمتع الجمهوريون بأقلية معطّلة.

"النزعة الأبوية" 

عام 2017، نُظمت "مسيرة نساء" أولى بعيد تولي دونالد ترمب الرئاسة وجمعت ملايين الأشخاص المناهضين للملياردير الجمهوري المتهم بالتمييز ضد النساء.

وضمت النسخ التالية أعدادًا أقل من المشاركين وذلك بسبب خلافات داخلية، بعضها مرتبط باتهامات بمناهضة السامية طالت إحدى المنظمات.

لكن يبدو أن هذه الصفحة قد طُويت الآن. وأكدت الجهة المنظمة التي تضم تحالفًا واسعًا من جمعيات نسوية محلية صغيرة، فضلًا عن منظمة "بلاند بارنتهود" الكبيرة للتخطيط الأسري، أن "الصفوف موحّدة هذه السنة".

وأضافت: "سننزل إلى الشارع للمرة الأولى في عهد بايدن لأن التغيير في المكتب البيضوي لم يضع حدًا للرغبة المسيّسة والمنحرفة والأبوية النزعة للتحكم بأجسادنا"، في إشارة إلى انتخاب الديموقراطي جو بايدن رئيسًا للولايات المتحدة والذي لم يؤدِ إلى تغيير المنحى المتخذ في بعض الولايات.

على العكس، أعطى دخول ثلاثة قضاة اختارهم ترمب المحكمة العليا دفعًا جديدًا للمسؤولين المحافظين في الولايات لشنّ هجوم فعلي على حق الإجهاض. 

فمنذ الأول من يناير/ كانون الثاني، أقرّت 19 ولاية 63 قانونًا يقيّد إمكان الحصول على إجهاض طوعي.

وإذا أبطلت المحكمة العليا القرار المتعلّق بقضية رو ووايد، فسيعود لكل ولاية قرار منع الإجهاض أو السماح به. 

وأفاد تقرير صدر أمس الجمعة عن "بلاند بارنتهود" بأن 36 مليون امرأة في 26 ولاية، أي نصف عدد الأميركيات في سن الإنجاب، سيفقدن حق الإجهاض في هذه الحالة.

المصادر:
أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close