الإثنين 20 مايو / مايو 2024

جهود أميركية للتهدئة.. هل تتصاعد الاشتباكات في جبهة لبنان؟

جهود أميركية للتهدئة.. هل تتصاعد الاشتباكات في جبهة لبنان؟

Changed

شهدت عدة بلدات حدودية جنوب لبنان صباح الجمعة قصفًا مدفعيًا إسرائيليًا وتحليقًا لطائرات الاستطلاع
شهدت عدة بلدات حدودية جنوب لبنان صباح الجمعة قصفًا مدفعيًا إسرائيليًا وتحليقًا لطائرات الاستطلاع - الوكالة اللبنانية للإعلام
بينما تقول إسرائيل إنّها تسعى إلى ترسيم الحدود البرية عبر القرارات الأممية، إلا أنّها تؤكد أنّ الحل العسكري مطروح على الطاولة في حال فشل المسار الدبلوماسي.

تحدّثت تقارير عن جهود أميركية لتهدئة الوضع على جبهة لبنان، والعمل على ترسيم الحدود البرية مع لبنان على غرار ترسيم الحدود البحرية، بحسب ما أفاد مراسل "العربي".

وأوضح المراسل من القدس عدنان جان، أنّه بينما تقول إسرائيل إنّها تسعى إلى ذلك عبر الطرق الدبلوماسية والقرارات الأممية، إلا أنّها تؤكد أنّ الحل العسكري مطروح على الطاولة في حال فشل المسار الدبلوماسي، في إشارة إلى شنّ حرب على لبنان.

وأردف أنّ رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو خلال زيارته إلى الجبهة الشمالية مع وزير الأمن يوآف غلانت ورئيس هيئة الأركان هرتسي هاليفي، كرّر تهديداته بأنّ مصير جنوب لبنان وبيروت سيكون مشابهًا لمصير غزة وخانيونس، في حال فتح حزب الله جبهة شاملة من القتال ضد إسرائيل.

قصف مدفعي إسرائيلي

وصباح اليوم الجمعة، شهدت عدة بلدات حدودية جنوب لبنان قصفًا مدفعيًا إسرائيليًا، وتحليقًا لطائرات الاستطلاعية.

وأفادت وكالة الأنباء الرسمية عن قصف مدفعي إسرائيلي على أطراف بلدتي شيحين وزبقين وحولا ومركبا جنوب لبنان، بالتزامن مع تحليق كثيف لطيران الاستطلاع الإسرائيلي.

وأضافت أنّ الهدوء الحذر ساد صباحًا في القطاع الشرقي، بعد أن تعرّضت أطراف ديرميماس وكفركلا للقصف في ساعات الفجر الأولى.

وأشارت إلى أنّ طيران الاستطلاع الإسرائيلي حلّق في سماء القطاعين الغربي والأوسط، وصولًا إلى نهر الليطاني ومدينة صور.

ونعى "حزب الله" صباحًا أحد مقاتليه الذي استشهد "على طريق القدس".

وشهدت القرى والبلدات الجنوبية المتاخمة للخط الأزرق في القطاعين الغربي والأوسط هدوءًا حذرًا ليلًا، خرقته القنابل المضيئة والطيران الاستطلاعي المعادي وصوت انفجار اعتراضي في سماء منطقة صور و سقوط قذيفة في البحر قبالة منطقة باب التم في محلة القاسمية.

بري يدعو لإقامة منطقة عازلة من الجانب الإسرائيلي

إلى ذلك، دعا رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري إلى إقامة منطقة عازلة من الجانب الإسرائيلي.

وجزم بري بأنّ أحدًا من الدبلوماسيين لم يفاتحه بمسألة تطبيق القرار 1701، بناء لرغبة الجانب الإسرائيلي، قائلًا: "آمل أن يطبّقوه، وينسحبوا من مزارع شبعا وتلال كفرشوبا وقرية الغجر ونقاط النّزاع الـ 13 والـ1 B، التي ينصّ عليها القرار".

وعن الزيارة المرتقبة لمستشار الرئيس الأميركي لشؤون الطاقة عاموس هوكشتاين إلى لبنان، أكد بري أنّ لا معلومات لديه حول الأمر.

وحول احتمالات الحرب في لبنان، أشار بري إلى أن لبنان "في قلب الحرب".

أما عن الحرب المفتوحة، فأشاد رئيس المجلس بـ "عمليات حزب الله التي لم تخرج عن قواعد الاشتباك ملم واحد، رغم تمادي العدو في بعض قصفه وغاراته"، معتبرًا أنّ هذا التوجّه "ليس عجزًا، بل لأنّ الحزب حريص على البلد وشعبه، ولأنّه لا يريد إعطاء نتنياهو فرصة جرّ الجميع إلى المحرقة، التي ستنتهي في نهاية المطاف بماضيه ومستقبله".

وأكد بري أنّ عناصر حركة "أمل" التي يرأسها "جاهزة للدفاع عن لبنان وشعبه"، قائلًا: "إذا دخلوا على أرضنا نحن أول المقاومة، وكفى".

وأمس الخميس، شهدت جبهة لبنان تصعيدًا كبيرًا، حيث أعلن حزب الله استهداف 10 مواقع عسكرية إسرائيلية قبالة الحدود الجنوبية، في حين قصف جيش الاحتلال مناطق لبنانية عدة.

واعترف جيش الاحتلال بمقتل إسرائيلي بقصف لـ"حزب الله" على متات بالجليل الأعلى، وجرح جنديين في مستوطنة شتولا.

ومنذ بداية العدوان الإسرائيلي على غزة في السابع من أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، ينفّذ حزب الله اللبناني عمليات يومية ضد أهداف عسكرية إسرائيلية قرب الحدود، في إطار دعمه لقطاع غزة.

وأدى التصعيد في جنوب لبنان إلى استشهاد أكثر من 110 أشخاص، بينهم 80 مقاتلًا من حزب الله و15 مدنيًا على الأقل بينهم 3 صحفيين، وفقًا لوكالة الأنباء الفرنسية.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close