السبت 4 مايو / مايو 2024

حذر من تأجيج الموقف.. الكرملين يتضامن مع بكين في قضية تايوان

حذر من تأجيج الموقف.. الكرملين يتضامن مع بكين في قضية تايوان

Changed

أستاذ العلوم السياسية بجامعة جورج واشنطن نبيل ميخائيل يتحدث لـ"الأخيرة" حول تفاصيل الاتصال الذي جرى بين الرئيس الأميركي ونظيره الصيني (الصورة: غيتي/ أرشيف)
أعلنت موسكو تضامنها الكامل مع بكين إزاء قضيتها مع تايوان والموقف الأميركي منها بعد التحذير الصيني لواشنطن خلال اتصال الرئيسين شي وبايدن أمس.

أكد الكرملين، اليوم الجمعة، أن موسكو تتضامن مع بكين بخصوص قضيتها مع تايوان.

وجاء هذا الموقف غداة تحذير وجهه الرئيس الصيني شي جين بينغ إلى نظيره الأميركي جو بايدن يحثه فيه على عدم "اللعب بالنار" في ملف تايوان.

وأكد ديمتري بيسكوف، المتحدث باسم الكرملين، للصحافيين "بالطبع نقف معًا ونحترم سيادة الصين وسلامة أراضيها"، وحذر من "أي إجراء يمكن أن يؤجج" الموقف.

وكان المتحدث يرد على سؤال عن التحذير الذي أطلقه شي خلال اتصال مع جو بايدن بشأن تايوان التي تعتبرها بكين جزءًا من أراضيها وتأمل في استعادتها ولو بالقوة إذا لزم الأمر.

وتهدد بكين منذ أيام بـ"عواقب" إذا نفذت رئيسة النواب الأميركي نانسي بيلوسي برنامجها لزيارة الجزيرة. 

"استفزاز كبير"

ومع أن عددًا من المسؤولين الأميركيين يزورون تايوان بشكل متكرر، تعتبر بكين زيارة بيلوسي، إحدى أرفع الشخصيات في الولايات المتحدة، استفزازًا كبيرًا.

ونقلت وزارة الخارجية الصينية، أمس الخميس، عن شي قوله لبايدن في اتصالهما الهاتفي الخامس إن على الولايات المتحدة أن تلتزم "بمبدأ صين واحدة"، مشددًا على أن الصين تعارض بشدة استقلال تايوان وتدخل قوى خارجية في شؤون بلاده.

وقال البيت الأبيض إن بايدن أبلغ شي بأن سياسة الولايات المتحدة حيال تايوان لم تتغير وإن واشنطن تعارض بقوة أي جهود أحادية لتغيير الوضع الراهن أو تقويض السلام والاستقرار عبر مضيق تايوان، في إشارة للمضيق الذي يبلغ عرضه نحو 160 كيلومترًا ويفصل الجزيرة عن البر الرئيس.

وتحدث مسؤول أميركي كبير لوسائل الإعلام مشيرًا إلى أن بايدن وشي ناقشا إمكان عقد أول اجتماع مباشر كرئيسين ووجها فريقيهما لبحث الأمر.

وأضاف المسؤول أن بايدن شدد على أهمية الإبقاء على خطوط الاتصال بشأن تايوان مفتوحة، كما ناقش الجانبان مجالات التعاون في قضايا منها تغير المناخ والأمن الصحي ومكافحة المخدرات.

وبينما سلط شي الضوء على تايوان شدد كذلك على أن البلدين، وهما أكبر اقتصادين في العالم، بحاجة إلى الحفاظ على التواصل بشأن سياسات الاقتصاد الكلي وسلاسل التوريد العالمية وحماية الغذاء العالمي وأمن الطاقة.

وشدد المسؤول الأميركي الكبير أيضًا على أهمية تنسيق البلدين فيما يتعلق بالاقتصاد الكلي.

وفي الأثناء، قالت وزارة الخارجية التايوانية، اليوم الجمعة، إنها ستواصل تعميق شراكتها الأمنية الوثيقة مع الولايات المتحدة بعد الاتصال الهاتفي الذي جرى بين الرئيس الأميركي ونظيره الصيني.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close