الثلاثاء 30 أبريل / أبريل 2024

"حرب أوكرانيا".. ارتفاع أسعار الألمنيوم وهبوط قياسي للروبل الروسي

"حرب أوكرانيا".. ارتفاع أسعار الألمنيوم وهبوط قياسي للروبل الروسي

Changed

تقرير لـ"العربي" حول مواجهة الدول الأوروبية للتصعيد الروسي بحزمة عقوبات اقتصادية قاسية (الصورة: غيتي)
هوى الروبل الروسي إلى أدنى مستوياته منذ مطلع 2016 اليوم الخميس بعدما أمر بوتين القوات الروسية بالهجوم على أوكرانيا في خطوة دفعت بورصة موسكو إلى تعليق التداول.

وصل سعر الألمنيوم إلى مستوى قياسي، اليوم الخميس، بعدما شنت روسيا الدولة المنتجة الرئيسية له هجومًا عسكريًا على أوكرانيا المجاورة.

وقرر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، فجر الخميس، القيام بعملية عسكرية في أوكرانيا دفاعًا عن المنطقتين الانفصاليتين شرقي أوكرانيا، في حين ندد نظيره الأميركي جو بايدن بـ"الهجوم غير المبرر" على الأراضي الأوكرانية.

وارتفع سعر هذا المعدن الصناعي إلى 3382,50 دولارًا للطن متجاوزًا المستوى القياسي السابق البالغ 3380,15 دولارًا والذي سجّله في يوليو/ تموز 2008 خلال الأزمة المالية العالمية.

ارتفاع أسعار النفط والذهب

في السياق نفسه، صعدت أسعار النفط إلى أعلى مستوياتها منذ عام 2014، بفعل بدء روسيا الحرب على أوكرانيا، بينما ارتفعت أسعار الذهب إلى أعلى مستوياتها في عام ونصف.

وارتفعت أسعار العقود الآجلة لخام القياس العالمي مزيج برنت تسليم أبريل/ نيسان 5.36% أو 5.36 دولارات، إلى 102.20 دولار للبرميل في أعلى مستوى منذ عام 2014.

وصعدت أسعار العقود الآجلة للخام الأمريكي غرب تكساس الوسيط تسليم أبريل، بنسبة 5.26% أو 4.84 دولارات، إلى 96.94 دولارًا للبرميل.

وروسيا منتج رئيس للنفط الخام، إذ تعتبر ثاني أكبر منتج بعد الولايات المتحدة بمتوسط يومي 10.2 ملايين برميل، وأكبر مصدر للغاز الطبيعي إلى أوروبا.

وعلى صعيد الذهب، فقد قفزت الأسعار في التعاملات الفورية 1.49% أو 28.35 دولارا، إلى 1937.36 دولارًا للأوقية.

فيما زادت أسعار العقود الآجلة للذهب تسليم أبريل 1.63% أو ما يعادل 31.1 دولارا، إلى مستوى 1941.5 دولارا للأوقية.

وتعد أسعار الذهب هي الأعلى منذ أغسطس/ آب 2020.

تعليق تداول الروبل الروسي

في غضون ذلك، أكد البنك المركزي الروسي الخميس أنه يتخذ إجراءات لضمان استقرار الروبل والأسواق بعدما أعلنت موسكو عملية عسكرية ضد أوكرانيا.

وأوضح البنك المركزي الروسي في بيان: "من أجل ضمان استقرار الوضع في السوق المالية قرر بنك روسيا التدخل في سوق العملات الأجنبية"، مشيرًا إلى أنه وغيره من المؤسسات المالية "لديها خطط عمل واضحة لكل السيناريوهات".

وفي سياق متصل، هوى الروبل الروسي إلى أدنى مستوياته منذ مطلع 2016 بعدما أمر بوتين القوات الروسية بالهجوم على أوكرانيا في خطوة دفعت بورصة موسكو إلى تعليق التداول.

وتراجع الروبل 3.6% مقابل الدولار إلى 84.0750 بعد دقائق من الفتح في الساعة 04:00 بتوقيت غرينتش، وانخفض 3.9% إلى 95.2425 مقابل اليورو مسجلًا نزولًا قياسيًا قبل تعليق التداول على نحو سريع.

وفي حين علقت بورصة موسكو التداول رفعت البنوك الروسية أسعار صرف النقد الأجنبي بشدة. وعرض بنك ألفا شراء الدولار واليورو مقابل 91.44 و101.11 روبل على الترتيب.

وذكرت وكالة الإعلام الروسية أن بنك سبيربنك، أكبر بنوك البلاد، عرض شراء اليورو مقابل 116 روبلًا.

وبحلول الساعة 05:42 بتوقيت غرينتش انخفض الروبل 10.5% في المعاملات بين البنوك إلى 89.71 دولارًا، وهو أدنى مستوياته على الإطلاق.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد صدق في وقت سابق على "عملية عسكرية خاصة" ضد أوكرانيا للقضاء على ما وصفه بتهديد خطير، قائلًا إن هدفه هو نزع سلاح الجارة الجنوبية لروسيا.

واحتدمت الأزمة الأوكرانية الروسية في أعقاب إعلان الرئيس الروسي مساء الإثنين، اعتراف بلاده رسميًا باستقلال ما يُعرف بـ"جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك" الانفصاليتين وسط رفض دولي واسع.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close