السبت 27 أبريل / أبريل 2024

حرب أوكرانيا.. دعم أوروبي لكييف واتهامات لموسكو بإثارة أزمة غذاء

المعارك بين القوات الروسية والأوكرانية لا تزال متواصلة في الشرق - رويترز
المعارك بين القوات الروسية والأوكرانية لا تزال متواصلة في الشرق - رويترز
تغطية مباشرة - سياسة - العالم
حرب أوكرانيا.. دعم أوروبي لكييف واتهامات لموسكو بإثارة أزمة غذاء

شارك

حرب أوكرانيا.. دعم أوروبي لكييف واتهامات لموسكو بإثارة أزمة غذاء

آخر تحديث

شارك

طغت زيارة "الدعم" الأوروبية إلى العاصمة الأوكرانية على المعارك المتواصلة في شرق البلاد حيث يتركز القتال منذ أيام في ليسيتشانتسك وسيفيرودونيتسك وهما مدينتان رئيستان في منطقة دونباس شرقي أوكرانيا.

وفي الزيارة غير المسبوقة إلى كييف، تعهّد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون والمستشار الألماني أولاف شولتس ورئيس الحكومة الإيطالي ماريو دراغي أمس دعم أوكرانيا "بدون لبس" في مواجهة الهجوم الروسي.

وأعلن ماكرون الذي يتولى الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي أنّهم جاؤوا لبعث "رسالة وحدة أوروبية" و"دعم" لكييف "للحاضر والمستقبل".

من جانبه، أبلغ الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي نظيره الفرنسي بأنه يشك في جدوى التحدث إلى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لإنهاء الحرب في أوكرانيا.

وقال زيلينسكي خلال مؤتمر صحافي في كييف إلى جانب قادة أوروبيين: "لست متأكدًا من وجود قادة في العالم اليوم يمكنهم إرغام روسيا بشكل فردي على وقف الحرب".

أما المستشار الألماني أولاف شولتس فقد قال إنه يأمل في "قرار إيجابي" من الاتحاد الأوروبي بشأن منح أوكرانيا ومولدوفا وضع البلد المرشح لعضوية التكتّل.

وصرح زيلينسكي الخميس في مؤتمر صحافي عقده في كييف إلى جانب نظرائه الألماني والفرنسي والإيطالي والروماني أن أوكرانيا "مستعدة" للعمل لتصبح "دولة كاملة العضوية" في الاتحاد الأوروبي.

من جانبه، دعا وزير الزراعة الأميركي توم فيلساك الخميس روسيا إلى القبول سريعًا بفتح الموانئ الأوكرانية لإتاحة تصدير ملايين الأطنان من محاصيل الحبوب المخزّنة فيها، بما يتيح تخفيف حدة الأزمة الغذائية العالمية.

واعتبرت مفوضة الأمم المتحدة لحقوق الإنسان الخميس أن "الفظائع التي لحقت بالسكان المدنيين" في مدينة ماريوبول الأوكرانية التي سيطر عليها الروس في مايو/ أيار الماضي بعد حصار طويل، "ستترك بصمة لا تمحى، بما في ذلك على الأجيال المقبلة".

وطلبت المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان من روسيا عدم إعدام مقاتل مغربي حكمت عليه السلطات الانفصالية الموالية لموسكو في شرق أوكرانيا بالإعدام لقتاله مع قوات كييف.

بالتوازي، أعلنت الاستخبارات الهولندية الخميس أنها منعت جاسوسًا روسيًا من اختراق المحكمة الجنائية الدولية تحت غطاء إجراء تدريب في المؤسسة التي تتخذ مقرًا في هولندا وتحقق حاليًا في جرائم حرب محتملة في أوكرانيا.

المزيد حول القصة

Share

وزير روسي سابق: واردات روسيا قد تهبط 30% هذا العام

نقلت وكالة تاس للأنباء عن أليكسي كودرين وزير المالية‭‭ ‬‬الروسي السابق الذي يرأس الآن هيئة المحاسبة قوله اليوم الجمعة إن الواردات الروسية قد تنخفض 30 في المئة هذا العام ولكنها لن تنخفض لتتوقف تماما.

ولم تذكر تاس تفاصيل أخرى. وتوقعت مجموعة ضغط عالمية للصناعة المصرفية الأسبوع الماضي أن تؤدي العقوبات الغربية إلى خفض الواردات الروسية بنسبة 28 في المئة في عام 2022.

Share

زيلينسكي: روسيا يجب أن تدفع الثمن الأعلى للحرب

قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إن على روسيا أن تدفع "الثمن الأعلى" للحرب التي شنتها ضد بلاده.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، عقب مباحثاتهما بالعاصمة كييف.

وأشار زيلينسكي إلى أن قضايا الدفاع والأمن مهمة لبلاده، مضيفًا أن الصواريخ الروسية لا تزال تشكل تهديدًا للشعب الأوكراني وأرضه.

وأردف: "تستهدف العديد من الهجمات الصاروخية للجيش الروسي الناس العاديين والبنية التحتية المدنية. الروس يقصفون المنازل والمدارس والمستشفيات والجامعات وعربات النقل".

وأضاف: "يجب أن يكون الدعم الدفاعي ضد الصواريخ الروسية من أولويات جميع شركائنا".

Share

بايدن: لا علم لي بمكان تواجد الأميركيين الثلاثة المفقودين في أوكرانيا

أكد الرئيس الأميركي جو بايدن الجمعة أنه لا يعلم أين يتواجد الأميركيون الثلاثة الذين أفادت تقارير بفقدان أثرهم في أوكرانيا حيث تطوّعوا للقتال في مواجهة الهجوم الروسي.

وفي تصريحات أدلى بها لصحافيين في البيت الأبيض حضّ بايدن الأميركيين على عدم السفر إلى البلد الغارق في الحرب منذ بدء الهجوم.

وقال بايدن: "لقد تم إطلاعي على الأمر. لا نعلم أين يتواجدون" مضيفا "يجب ألا يذهب الأميركيون إلى أوكرانيا".

وبحسب وزارة الخارجية الأميركية فُقد أثر ثلاثة أميركيين يعتقد أنهم من ضمن مجموعة غالبيتهم من المحاربين القدامى الذين انضموا إلى متطوعين أجانب آخرين للقتال إلى جانب القوات الأوكرانية.

وعلى وسائل التواصل الاجتماعي الروسية يتم تداول صورة للأميركيين المفقودين يبدوان فيها موثوقي الأيدي وقابعين في مؤخر شاحنة.

Share

موسكو: اتهام روسيا بالتجسس في هولندا جزء من حملة معادية

اتهمت موسكو هولندا بشن "حملة مناهضة لروسيا" بعد إعلان السلطات الهولندية عن اعتقال رجل قالت إنه جاسوس روسي حاول اختراق المحكمة الجنائية الدولية.

وقال جهاز المخابرات الهولندي أمس الخميس إنه كشف الغطاء عن عميل عسكري روسي يستخدم هوية مزيفة للحصول على منحة تدريبية في المحكمة الجنائية الدولية التي تحقق في اتهامات بارتكاب جرائم حرب في أوكرانيا.

واتهمت موسكو مرارا الحكومات الغربية "بشن حملة تخويف من روسيا" وذلك ردا على العديد من الاتهامات لها بالتجسس على المنظمات والمؤسسات الأكاديمية الأوروبية خلال العقد الماضي.

وقالت وزارة الخارجية الروسية في بيان "حملة التجسس المناهضة لروسيا في البلاد (هولندا) والتي تواكبها ’تسريبات’ مغرضة مريبة المحتوى ليس من شأنها سوى الإضرار بالعلاقات الثنائية المتضررة بالفعل".

Share

روسيا تعلن قتل ألفي مقاتل أجنبي في أوكرانيا

أعلن الجيش الروسي أن نحو سبعة آلاف "مرتزقة أجانب" من 64 دولة وصلوا إلى أوكرانيا منذ بدء النزاع، قتل ألفان منهم.

وقالت وزارة الدفاع الروسية في بيان إن "لوائحنا في 17 يونيو/ حزيران تشمل  مرتزقة وخبراء في الأسلحة من 64 دولة. منذ بدء العملية العسكرية الخاصة ، وصل 6956 إلى أوكرانيا وتم القضاء على 1956 منهم وغادر 1779" آخرون. 

وأضافت الوزارة الروسية أن بولندا هي "الرائدة" بين الدول الأوروبية في تأمين وصول المقاتلين إلى أوكرانيا، تليها رومانيا وبريطانيا. 

وأرفق البيان بجدول بأعداد المقاتلين الأجانب حسب الجنسية، الذين وفدوا إلى أوكرانيا والخسائر المسجلة، بحسب الجيش الروسي. 

ويضم هذا الجدول مثلا 59 "مرتزقة" فرنسيين، من أصل 183 ممن جاؤوا للقتال  قتلوا منذ بدء الهجوم الروسي.

والدول التي منيت بأكبر الخسائر، حسب موسكو هي بولندا (378 قتيلا) والولايات المتحدة (214) وكندا (162) وجورجيا (120). 

Share

بوتين: العلاقات مع الصين لا تحركها الأحداث الجيوسياسية

رأى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم الجمعة أمام المنتدي الاقتصادي الدولي في سان بطرسبرغ أن علاقات روسيا القوية مع الصين لا ترتبط بالأحداث الجيوسياسية.

وقال بوتين، الذي أدلى بتصريحاته بعد قليل من إلقاء الرئيس الصيني شي جين بينغ خطابا مسجلا بالفيديو أمام المنتدى، إن تعاون روسيا مع بكين تحركه إمكانيات الصين وليس "الأحداث الجيوسياسية الأخيرة".

وسعت روسيا إلى تعزيز علاقاتها مع الصين بعد أن فرض الغرب عقوبات على موسكو بعد هجومها على أوكرانيا يوم 24 فبراير/ شباط.

Share

جونسون يزور كييف للقاء زيلينسكي

اجتمع رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في كييف اليوم الجمعة، في ثاني زيارة يقوم بها للعاصمة الأوكرانية منذ بدء الهجوم الروسي.

ونشر جونسون، الذي كثيرا ما عبر بقوة عن دعمه لزيلينسكي، صورة له مع الرئيس الأوكراني، مصحوبة بعبارة "سيدي الرئيس فولوديمير.. من الجيد أن أكون في كييف مرة أخرى".

وأحيط الاجتماع بالسرية لأسباب أمنية، وهو أحدث استعراض من جانب جونسون لدعم زيلينسكي منذ هاجمت روسيا أوكرانيا في 24 فبراير/ شباط.

Share

روسيا تتهم الاتحاد الأوروبي بالتلاعب بأوكرانيا

اتهمت وزارة الخارجية الروسية الجمعة الاتحاد الأوروبي بـ"التلاعب" بكييف بعدما اقترحت المفوضية الأوروبية منح أوكرانيا وضع الدولة المرشحة للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي.

وقالت المتحدثة باسم الوزارة ماريا زاخاروفا حسبما نقلت عنها وكالات أنباء روسية "نرى كيف يتلاعب المجتمع الغربي منذ سنوات عديدة بفكرة أن تشارك أوكرانيا في هياكل الاندماج الخاصة به (...) ومذاك الحين، أوكرانيا أصبحت أسوأ"، مضيفة أن كييف "لن يكون لها مستقبل مشرق".

Share

بوتين الاتحاد الأوروبي فقد السيادة السياسية‭

اعتبر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم الجمعة أن الاتحاد الأوروبي فقد "سيادته السياسية"، وذلك في خطاب ألقاه في المنتدى الاقتصادي السنوي الروسي.

وانتقد بوتين السياسات الاقتصادية للاتحاد مثل "طباعة النقود" لمعالجة ارتفاع التضخم.

كما هاجم بوتين الغرب لإلقائه اللوم عليه شخصيا في مشاكله الاقتصادية، وقال إن تحركات روسيا في أوكرانيا، التي تسميها موسكو "عملية عسكرية خاصة"، لا علاقة لها بالتضخم المرتفع في البلدان المتقدمة.

Share

مسؤول محلي: قصف عنيف لمدينة ليسيتشانسك بشرق أوكرانيا وسقوط قتلى

قال سيرغي غايداي حاكم إقليم لوغانسك الأوكراني للإذاعة الرسمية إن مدينة ليسيتشانسك بشرق البلاد تعرضت لقصف مكثف من القوات الروسية اليوم الجمعة وسقط كثير من القتلى.

وتقع ليسيتشانسك على الجهة المقابلة من نهر سيفرسكي دونيتس لمدينة سيفيرودونيتسك التي شهدت خلال الأسابيع الماضية بعضًا من أكثر معارك الشوارع وحشية خلال الهجوم الروسي.

وقال غايداي إن القوات الروسية لم تنجح في السيطرة على سيفيرودونيتسك واستمر القتال هناك اليوم الجمعة.

المزيد حول القصة

Close