السبت 27 أبريل / أبريل 2024

حرب أوكرانيا متواصلة.. عقوبات روسية واتهامات غربية

الأمم المتحدة تحث على التواصل مع الرئيس الروسي لإنقاذ الأرواح في أوكرانيا - غيتي
الأمم المتحدة تحث على التواصل مع الرئيس الروسي لإنقاذ الأرواح في أوكرانيا - غيتي
تغطية مباشرة - سياسة - العالم
حرب أوكرانيا متواصلة.. عقوبات روسية واتهامات غربية

شارك

حرب أوكرانيا متواصلة.. عقوبات روسية واتهامات غربية

آخر تحديث

شارك

تزداد وتيرة المعارك بين روسيا وأوكرانيا في شرق البلاد حيث تسعى موسكو إلى فرض سيطرتها على إقليم دونباس منذ تركيز عملياتها العسكرية على الشرق، فيما تدخل الحرب يومها الـ78 وسط آمال ضئيلة بالتوصل لوقف إطلاق النار.

وفيما بدا مرور شحنات الغاز الروسي التي تمر عبر أوكرانيا متأثرًا بالقتال للمرة الأولى منذ بداية الهجوم الروسي في 24 فبراير/ شباط الماضي، أعلن مسؤول محلي موال لروسيا أنّ السلطات التي أقامتها موسكو في منطقة خيرسون الأوكرانية ستطلب من الرئيس فلاديمير بوتين ضمّ المنطقة.

وفي إطار ردها على العقوبات الغربية المفروضة عليها منذ انطلاق هجومها العسكري، فرضت موسكو عقوبات على أكثر من 30 شركة للطاقة في الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة وسنغافورة، وفق مرسوم صدر أمس الأربعاء.

من جهته، أكد الرئيس الفنلندي أن انضمام بلاده إلى حلف شمال الأطلسي (الناتو) لن يكون "ضد أحد"، وذلك بعدما حذّرت موسكو هلسنكي من "التداعيات" في حال ترشحها للانضمام.

أما رئيس الوزراء الإيطالي ماريو دراغي فقد دعا، في واشنطن، الولايات المتحدة وروسيا إلى الموافقة على الجلوس حول "طاولة السلام" نفسها لإيجاد مخرج من الحرب في أوكرانيا.

وانخفض حجم الغاز الروسي المار عبر أوكرانيا إلى أوروبا، للمرة الأولى منذ بدء الهجوم الروسي، بعد توقف خط أنابيب غاز يربط بين روسيا وأوكرانيا، مما أدى إلى انخفاض كمية الغاز الواصل إلى ألمانيا بنسبة 25%.

وأبدى وزير المالية الألماني كريستيان ليندنر "انفتاحه" لمناقشة مصادرة أصول للمصرف المركزي الروسي الخاضع لعقوبات للمساعدة في تغطية نفقات إعادة الإعمار في أوكرانيا.

كما دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش إلى الحفاظ على التواصل مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لإنقاذ الأرواح في أوكرانيا والاستعداد للسلام، حتى وإن كانت لا تلوح تسوية في الأفق في الوقت الراهن.

من جانبه، وافق الرئيس التشيكي على طلب للسماح لـ 103 مواطنين بالقتال في أوكرانيا إلى جانب الجيش، بعد أن تراجع عن موقفه المؤيد لروسيا عقب حرب أوكرانيا.

المزيد حول القصة

Share

القوات الأوكرانية تقصف سفينة حربية روسية في البحر الأسود

أعلن متحدث باسم الإدارة العسكرية لمنطقة أوديسا بجنوب أوكرانيا اليوم الخميس أن القوات الأوكرانية قصفت سفينة إمداد روسية حديثة في البحر الأسود مما تسبب في اشتعال النار بها.

وقال المتحدث سيرهي برادتشوك في منشور على الانترنت إن السفينة فسيفولود بوبروف تعرضت للقصف قرب جزيرة الثعبان التي تشهد قتالا عنيفا على مدى الأيام القليلة الماضية. وتقع الجزيرة الصغيرة قرب الحدود البحرية الأوكرانية مع رومانيا.

Share

البنك الأوروبي للتنمية يدعم أمن أوكرانيا الغذائي بـ53 مليون يورو

أقر البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، الخميس، منحة لأوكرانيا بقيمة 53 مليون يورو لدعم أمنها الغذائي.

جاء ذلك في ختام الاجتماع السنوي للمؤسسة الأوروبية، استضافته مدينة مراكش المغربية على مدى ثلاثة أيام.

وقالت متحدثة البنك فانورا بينيت، في بيان: "يعد تعزيز الأمن الغذائي خلال الحرب الأوكرانية عنصرا أساسيا في خطة البنك الأوروبي لدعم الاقتصاد الأوكراني".

وأضافت: "يعد الدعم جزءًا من نشاط البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية الذي تبلغ قيمته مليار يورو في أوكرانيا هذا العام (2022)، مع الجهات المانحة والشركاء".

وانطلق الاجتماع السنوي العام الـ31 للبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية الثلاثاء، بمشاركة رئيس الحكومة المغربية عزيز أخنوش.

Share

الأمم المتحدة: عدد اللاجئين الفارين من أوكرانيا تخطى ستة ملايين

أعلنت وكالة لاجئين تابعة للأمم المتحدة اليوم الخميس أن عدد الفارين من أوكرانيا من الغزو الروسي تخطى ستة ملايين في أسوأ أزمة لاجئين تشهدها أوروبا منذ نهاية الحرب العالمية الثانية.

ووفقا لأحدث تقرير من المنظمة الدولية للهجرة فقد تسبب الهجوم الروسي الذي بدأ في 24 فبراير شباط في نزوح جماعي ضخم بما شمل أكثر من ثمانية ملايين نازح أوكراني داخل البلاد.

وأظهرت بيانات الأمم المتحدة أن 6.03 مليون فروا إلى خارج أوكرانيا حتى أمس الأربعاء. وعبر أكثر من نصف هؤلاء إلى بولندا.

Share

الأمم المتحدة تطالب بالكف عن قصف المدارس في أوكرانيا

طالبت الامم المتحدة الخميس بالكف عن قصف المدارس في أوكرانيا، منددة في الوقت نفسه باستخدام هذه المؤسسات لاغراض عسكرية، وذلك خلال اجتماع لمجلس الامن الدولي عقد بناء على طلب فرنسا والمكسيك.

وقال المسؤول في صندوق الامم المتحدة للطفولة (يونيسف) عمر عبدي "ينبغي أن تتوقف هذه الهجمات" على المدارس، مضيفا "حتى الاسبوع الفائت، تعرضت 15 مدرسة من أصل 89 تدعمها يونيسف في شرق أوكرانيا لأضرار أو تدمير منذ بداية الحرب".

وتابع عبدي أن "مئات المدارس في انحاء البلاد اصيبت بالمدفعية الثقيلة وبضربات جوية او بأسلحة اخرى في مناطق مأهولة، فيما تستخدم مدارس أخرى كمراكز معلومات أو ملاجئ أو مراكز إمداد أو لأغراض عسكرية، مع تأثير بعيد المدى على عودة الاطفال الى المدرسة".

وخلال النقاش، ذكرت المكسيك وفرنسا بأن استهداف المدارس يشكل انتهاكا صارخا للقانون الانساني.

Share

كييف: مفاوضات صعبة لإجلاء مقاتلين مصابين من آزوفستال

أعلنت كييف الخميس أنها تجري مفاوضات "صعبة" مع روسيا لإجلاء 38 مقاتلًا اصيبوا بجروح بالغة من مجمع آزوفستال الصناعي في ماريوبول والذي تحاصره القوات الروسية.

وقالت نائبة رئيس الوزراء إيرينا فيريشتشوك في بيان نشر على وسائل التواصل الاجتماعي: "نُجري مفاوضات صعبة جدا بشأن إجلاء مقاتلين مصابين بجروح خطيرة من آزوفستال مقابل الإفراج عن روس في الأسر".

وأضافت أن الجانبين يجريان مفاوضات بشأن الإفراج عن "38 مقاتلا مصابين بجروح بالغة" وأن المحادثات تجري "خطوة بخطوة".

Share

الأمم المتحدة تفتح تحقيقًا في انتهاكات روسية مزعومة لحقوق الإنسان

وافق مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة بأغلبية كبيرة اليوم الخميس على قرار يقضي بإجراء تحقيق في مزاعم تتعلق بانتهاكات لحقوق الإنسان ارتكبتها القوات الروسية في أجزاء من أوكرانيا كانت تحت سيطرتها سابقًا.

وجاءت موافقة المجلس ومقره جنيف على القرار بتأييد 33 عضوا ومعارضة عضوين (الصين وإريتريا)، بينما امتنعت 12 دولة عن التصويت.

وتم تعليق عضوية روسيا في الآونة الأخيرة بالمجلس المؤلف من 47 دولة. ومع ذلك كان لا يزال بإمكانها الانضمام إلى الجلسة كمراقب لكنها اختارت عدم القيام بذلك احتجاجًا على القرار الذي قالت إنه يرقى إلى مستوى تصفية حسابات سياسية.

Share

بوتين يعتبر أن العقوبات على بلاده تضر بالغرب أكثر من روسيا

أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الخميس أن العقوبات المفروضة على بلاده بسبب الحرب في أوكرانيا أضرت بالدول الغربية أكثر من روسيا التي شدد على أنها تتحلى بالمرونة في وجه "التحديات الخارجية".

وفرضت دول غربية عقوبات غير مسبوقة على روسيا بعد أن أمر بوتين قواته بغزو أوكرانيا المجاورة في 24 فبراير/ شباط.

وقال بوتين خلال اجتماع حكومي إن الحكومات الغربية "التي تنقاد بطموحات سياسية متضخمة وقصيرة النظر وبالرهاب من روسيا، توجه ضربة أقوى بكثير لمصالحها الوطنية واقتصاداتها ورفاه مواطنيها".

وأضاف في تصريحات نقلها التلفزيون "نلاحظ ذلك قبل أي شيء بالنظر الى الارتفاع الحاد للتضخم في أوروبا الذي يقترب من 20 بالمئة في بعض البلدان".

وأشار الرئيس الروسي الى أنه "من الواضح أن (...) استمرار الهوس بالعقوبات سيؤدي حتما إلى عواقب بالغة الصعوبة على الاتحاد الأوروبي ومواطنيه".

وأكد أن "روسيا تدير أمورها بثقة في وجه التحديات الخارجية".

Share

بلينكن يتوجه إلى أوروبا السبت لحضور اجتماعات حلف الأطلسي

أعلنت وزارة الخارجية الأميركية اليوم الخميس أن وزير الخارجية أنتوني بلينكن سيتوجه إلى ألمانيا يوم السبت لحضور اجتماع لوزراء خارجية دول حلف شمال الأطلسي بخصوص ردهم على الحرب في أوكرانيا.

ودعت وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بربوك الشهر الماضي الوزراء لاجتماع غير رسمي في برلين.

ويأتي الاجتماع في الوقت الذي تتحرك فيه فنلندا، التي تشعر بقلق من الهجوم الروسي على أوكرانيا، للانضمام إلى حلف الأطلسي.

وقال الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرج إن أي عملية انضمام ستكون "سلسة وسريعة" وإن فنلندا ستلقى ترحيبا حارا.

ويتوجه بلينكن إلى باريس مع الممثلة التجارية الأمريكية كاثرين تاي ووزيرة التجارة جينا ريموندو يوم الأحد 15 مايو أيار لحضور الاجتماع الوزاري الثاني لمجلس التجارة والتكنولوجيا بين أميركا والاتحاد الأوروبي.

Share

شولتس يعد بدعم ألمانيا الكامل لمسعى فنلندا الانضمام للحلف الأطلسي

وعد المستشار الألماني أولاف شولتس الخميس بـ"دعم كامل" من ألمانيا لمسعى فنلندا الانضمام لحلف شمال الأطلسي، وذلك بعدما أعلن رئيس الدولة الاسكندنافية ورئيسة وزرائها تأييدهما للعضوية في التكتل الدفاعي بدون تأخير.

وكتب شولتس على تويتر: "أرحب بقرار فنلندا تأييد الانضمام الفوري للبلاد الى حلف شمال الأطلسي. في اتصال هاتفي مع الرئيس (ساولي) نينيستو أكدت لفنلندا دعم الحكومة الألمانية الكامل". 

Share

مقاتل أوكراني محاصر في مصنع آزوفستال يطلب المساعدة من إيلون ماسك

ناشد أحد المقاتلين المتحصنين في مصنع للصلب تحاصره القوات الروسية في مدينة ماريوبول الأوكرانية الملياردير إيلون ماسك مالك شركة سبيس إكس المساعدة في إجلائهم.

تم إجلاء العديد من المدنيين من مصنع آزوفستال مترامي الأطراف الأسبوع الماضي بموجب اتفاق مع روسيا، لكن لم يتم التوصل إلى اتفاق مع موسكو بشأن السماح لمئات المقاتلين، بعضهم مصاب بجروح، بعد قصف استمر أسابيع.

وكتب قائد البحرية سيرهي فولينا على تويتر موجها كلماته لماسك: "الناس يقولون إنك أتيت من كوكب آخر لتعلم الناس أن يؤمنوا بالمستحيل. كواكبنا متجاورة، أعيش حيث يكاد يكون من المستحيل البقاء على قيد الحياة".

وأضاف" "ساعدنا للخروج من آزوفستال إلى بلد وسيط. إذا لم تكن أنت، فمن؟ أعطنا تلميحا."

ويمتلك ماسك، أغنى رجل في العالم، شركة سبيس إكس لصناعة الصواريخ وشركة تصنيع السيارات الكهربائية تسلا. ويخطط لشراء تويتر.

المزيد حول القصة

Close