الإثنين 6 مايو / مايو 2024

حرب اليمن.. العليمي يبحث مع غروندبرغ إطلاق عملية تفاوضية شاملة

حرب اليمن.. العليمي يبحث مع غروندبرغ إطلاق عملية تفاوضية شاملة

Changed

نافذة إخبارية تسلط الضوء على تكبّد القوات اليمنية خسائر فادحة في هجوم حوثي مباغت (الصورة: موقع رئاسة الوزراء اليمنية)
أطلع غروندبرغ العليمي على اتصالاته الأخيرة على المستويين المحلي والإقليمي، والجهود الرامية لاستئناف العملية السياسية.

بحث رئيس مجلس القيادة الرئاسي اليمني رشاد العليمي بقصر معاشيق الرئاسي في العاصمة المؤقتة عدن اليوم الثلاثاء، مع المبعوث الأممي إلى بلاده هانس غروندبرغ إطلاق عملية تفاوضية شاملة في اليمن.

وتطرّق اللقاء إلى "مسارات عمل مكتب المبعوث الأممي الخاص خلال الفترة المقبلة في المجالات العسكرية والإنسانية والاقتصادية والسياسية، ضمن جهوده المنسّقة مع الحلفاء الإقليميين والشركاء الدوليين لإطلاق عملية تفاوضية شاملة تُلبّي تطلّعات الشعب اليمني في استعادة مؤسسات الدولة والاستقرار والتنمية".

واطلع غروندبرغ العليمي على اتصالاته الأخيرة على المستويين المحلي والإقليمي، والجهود الرامية لاستئناف العملية السياسية.

جولة لغروندبرغ

وأكد العليمي التزام مجلس القيادة والحكومة بدعم جهود المبعوث الأممي، وضرورة تكاملها مع المساعي السعودية "المُخلصة" من أجل إحياء مسار السلام، وتخفيف المعاناة الإنسانية التي فاقمتها "المليشيات الحوثية بهجماتها الإرهابية" على المنشآت النفطية وخطوط الملاحة الدولية.

وشدّد العليمي على أهمية اعتماد الأمم المتحدة "آليات وتوصيفات دقيقة للوضع اليمني، بما في ذلك رصد خروقات المليشيات الحوثية، وردع انتهاكاتها الجسيمة للقوانين والأعراف الوطنية والدولية، واتخاذ مواقف حازمة لتعزيز فرص السلام في البلاد".

والإثنين، زار غروندبرغ القاهرة حيث ناقش مع وزير الخارجية المصري سامح شكري سبل إيجاد حلّ مستدام للنزاع في اليمن، بينما تناول مع رئيس مجلس النواب اليمني الشيخ سلطان البركاني آخر المستجدات على الساحة المحلية ومساعيه لإحياء عملية السلام في اليمن.

وحذّر المبعوث الأممي من أنّ أفقر دولة في العالم العربي ستظلّ بمثابة "برميل بارود لتجدّد الحرب"، ما لم تتوصّل الفصائل المتناحرة إلى اتفاق جديد لوقف إطلاق النار.

وقال غروندبرغ إنّ الوضع في اليمن "هشّ بعد مرور حوالي العام على فشل الحكومة المُعترف بها دوليًا والحوثيين المدعومين من إيران بتجديد وقف إطلاق النار الذي توسّطت فيه الأمم المتحدة".

ورحّب غروندبرغ بالجهود الدولية والإقليمية لإنهاء الصراع، بما في ذلك المناقشات المُباشرة بين السعودية والحوثيين.

ومنذ أبريل/ نيسان الماضي، توقّفت جهود التفاوض بشأن وقف الحرب في اليمن، عقب زيارة وفدين سعودي وعماني إلى صنعاء للقاء قياديين في جماعة الحوثي، لم تُسفر إلا عن تأجيل المفاوضات لجولات أخرى.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close