الخميس 2 مايو / مايو 2024

حرب تصريحات في الانتخابات الفرنسية.. مرافقو لوبان يسحلون ناشطة مناهضة لها

حرب تصريحات في الانتخابات الفرنسية.. مرافقو لوبان يسحلون ناشطة مناهضة لها

Changed

قراءة واسعة عن السباق الانتخابي بين ماكرون ولوبان (الصورة: غيتي)
ردت مارين لوبان على انتقادات منافسها في الانتخابات الفرنسية بسخرية، مشيرة إلى سلوك الشرطة في عهده، فيما شهد مؤتمرها الصحافي سحل إحدى الناشطات المناهضة لها.

سخرت مرشحة الرئاسة الفرنسية اليمينية المتطرفة مارين لوبان، اليوم الخميس، من انتقاد منافسها إيمانويل ماكرون الذي قال إنها لم تتخل عن آرائها "الاستبدادية" والمتطرفة، وذلك بالرغم من ظهورها بصورة أقل حدة في الحملة الانتخابية الحالية.

وقالت لوبان لقناة "فرانس 2": "لم يكن لدينا أبدًا رئيس يبدي علامات على التطرف أكثر من إيمانويل ماكرون"، في إشارة منها إلى سلوك الشرطة حيال التظاهرات السياسية مثل حركة السترات الصفراء.

استفتاء حول الإعدام

وفي تكرار لما شهدته الانتخابات الرئاسية الفرنسية عام 2017، انتقل كل من ماكرون، ولوبان إلى الدور النهائي. وكانت النتائج الأولية للجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية الفرنسية، التي أُجريت في 10 أبريل/ نيسان الجاري، قد أظهرت تصدّر الرئيس المنتهية ولايته بحصوله على 27.6% من الأصوات.

وحازت مرشحة اليمين المتطرف على 23% من الأصوات. وعليه فهما سيخوضان جولة الإعادة في 24 أبريل.

وكررت لوبان خلال المقابلة أمس تصريحاتها بأنها في حالة انتخابها رئيسة، فإنها لا تستبعد إجراء استفتاء عام حول إعادة العمل بعقوبة الإعدام. وكانت لوبان قد قالت سابقًا إنها شخصيًا ستصوت ضد مثل هذه الخطوة. 

سحل ناشطة وتهديد

لوبان واجهت بالأمس حركة اعتراضية ضدها، حين رفع مناهضون لها صورة تجمعها بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين في لقاء جمعهما عام 2017، خلال مؤتمر صحافي عقدته لوبان، وتم إخراج إحدى الناشطات المناهضة لمرشحة اليمين من الغرفة سحلًا أمام الجميع وبشكل عنيف.

ونظم ناشطون مناهضون للعنصرية مظاهرة صغيرة خارج مؤتمر لوبان، قال خلالها دومينيك سوبو، رئيس مجموعة SOS Racism: "انتخاب لوبان سيعني انتخاب معجبة بنظام بوتين الاستبدادي، ومعجبة بمنطق بوتين الإمبريالي". وأضاف: "هذا يعني أن فرنسا ستصبح تابعة لروسيا بوتين."

تحدثت لوبان في مؤتمرها أمس عن خطط سياستها الخارجية، وهددت بوقف المساعدات للدول الإفريقية ما لم تستعد تلك الدول المهاجرين "غير المرغوب فيهم" الذين يسعون إلى دخول فرنسا.

كذلك، أعلنت أنها ستسعى إلى خفض الدعم عن الجهود الدولية لتحسين الصحة الإنجابية للمرأة في البلدان الفقيرة، أو زيادة حقوق الأقليات، أو حل المشكلات البيئية.

هجوم ماكرون

وكان ماكرون قد شن هجومًا لاذعًا على منافسته، قائلًا إن نواياها "الاستبدادية" الحقيقية بدأت تظهر بعد أن منعت حضور فريق من المراسلين عرضًا خاصًا بها، ولم تستبعد العودة إلى عقوبة الإعدام.

وقال ماكرون لتلفزيون فرانس 2: "على الرغم من كل الجهود، فإن الوجه الحقيقي لليمين المتطرف يعود. إنه وجه لا يحترم الحريات والإطار الدستوري واستقلال الصحافة والحريات الأساسية والحقوق".

وأضاف ماكرون، الذي وصف في الآونة الأخيرة بيان لوبان السياسي بأنه مليء بالأكاذيب والوعود الزائفة التي تخفي جدول أعمال لليمين المتطرف يؤدي في نهاية المطاف إلى مغادرة فرنسا للاتحاد الأوروبي، إن مثل هذه التعليقات هي بداية "انجراف استبدادي".

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة