الثلاثاء 23 أبريل / أبريل 2024

حركة طالبان تعيد إلى كابل "قلبها المفقود"

حركة طالبان تعيد إلى كابل "قلبها المفقود"

Changed

تزين عبارة "أنا أحب كابل" مدخل مطار العاصمة الأفغانية
تزين عبارة "أنا أحب كابل" مدخل مطار العاصمة الأفغانية (مواقع التواصل)
اتهم بعض رواد التواصل الاجتماعي طالبان بالوقوف وراء اختفاء قلب كابل الأحمر؛ لكن الحركة نفت وأكدت أنها أعادت إصلاح "العبارة" وأعادت القلب لمكانه.

أعادت حركة طالبان اليوم الأحد تثبيت القلب الأحمر الشهير الذي يزين مدخل مطار كابل ضمن عبارة بالإنكليزية دون عليها "أحب كابل" مع مجسم لطائرة شركة آريانا الحكومية، حسب ما أفاد مراسل "العربي" صابر أيوب.

وكان سكان العاصمة الأفغانية تفاجأوا صبيحة رحيل القوات الأميركية الشهر الماضي بتخريب عبارة "أحب كابل"؛ فيما تساءل كثيرون على مواقع التواصل الاجتماعي: "من خطف قلب كابل؟".

واتهم بعض رواد مواقع التواصل الاجتماعي طالبان بالوقوف وراء اختفاء قلب كابل الأحمر؛ لكن مصادر من الحركة اتهمت جنودًا من المارينز بعملية التخريب هذه وعمليات أخرى طالت مرافق المطار ومعداته.

أكد مسؤولون في طالبان أنهم أعادوا إصلاح "قلب كابل"

وأكد مسؤولون في طالبان أنهم أعادوا إصلاح "قلب كابل".

عودة تدريجية

وتعرّض مطار كابل لأضرار جسيمة خلال عملية إجلاء أكثر من 120 ألف شخص، والتي انتهت بانسحاب القوات الأميركية في 30 أغسطس/ آب. 

وعاد المطار تدريجيًا إلى العمل بعد أن قامت دولة قطر بتأهيله. كما عاد عدد من أفراد الشرطة الأفغانية للانتشار في نقاط تفتيش في محيطه، بعد مرور أسبوعين على الانسحاب من مواقعهم.

وسيّرت الخطوط الجوية القطرية عدة رحلات جوية من كابل، نقلت معظمها أجانب وأفغانًا لم يتمكنوا من المغادرة قبل الانسحاب الأميركي.

واليوم، ذكرت مسؤولة قطرية كبيرة أن رابع رحلة طيران عارض تقل مدنيين من أفغانستان إلى قطر منذ انسحاب القوات الأميركية الشهر الماضي؛ غادرت كابل وعلى متنها أكثر من 230 راكبًا، بينهم أفغان وأميركيون وأوروبيون.

وقالت لؤلؤة راشد الخاطر مساعدة وزير الخارجية القطري على تويتر إن الخطوط الجوية القطرية هي التي سيرت الرحلة، التي أقلّت كذلك مواطنين من ألمانيا وبلجيكا وأيرلندا وكندا وفرنسا وإيطاليا وبريطانيا وفنلندا وهولندا.

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close