الخميس 25 أبريل / أبريل 2024

حرمان روسيا من مشاهدة مباريات الدوري الممتاز.. خطوة بريطانية جديدة

حرمان روسيا من مشاهدة مباريات الدوري الممتاز.. خطوة بريطانية جديدة

Changed

تقرير عن تأثير الحرب على أكبر أندية بريطانيا (الصورة:غيتي)
توقعت تقارير صحافية بريطانية أن يتم وقف بث مباريات الدوري الإنكليزي الممتاز في روسيا بعد تلقي المسؤولين عنه الضوء الأخضر من المحامين لذلك.

يتجه المسؤولون عن الدوري الإنكليزي الممتاز لإصدار قرار يقضي بحجب مبارياته على القنوات الروسية، بحسب ما أفادت تقارير الصحافة البريطانية اليوم. 

وقالت صحيفة "ذا صن"، إنه من المتوقع أن يسحب الدوري الممتاز جميع مبارياته من التلفزيون الروسي خلال الـ 24 ساعة القادمة ردًا على الهجوم العسكري الروسي على أوكرانيا، كواحدة من العقوبات المستحدثة في الرياضة تجاه هذه الحرب.  

الضوء الأخضر

ونقلت تقارير بريطانية أن عمليات فسخ عقود مع مذيعين روس قد جرت خلال الفترة الماضية، ما يعني أن القرار بعدم عرض الدوري الممتاز بات جاهزًا. 

وكشف الدوري الممتاز الأسبوع الماضي بأن عقود البث مع روسيا، باتت قيد المراجعة، مع إعلان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بدء العملية العسكرية ضد أوكرانيا في 24 فبراير/ شباط الماضي. 

وشهدت الملاعب الإنكليزية موجة تضامن ملفتة مع أوكرانيا، حيث رفع شعار "أوقفوا الحرب" في العديد من المباريات، وأعلنت الأندية والعديد من اللاعبين تضامنهم مع الشعب الأوكراني. 

وقالت صحيفة "تيليغراف" إنّ محامين في الدوري الممتاز أعطوا الضوء الأخضر لإلغاء العقد التلفزيوني للأشهر الثلاثة الأخيرة لهذا الموسم.

الطريق إلى العقوبات

وعبدت العقوبات التي فرضتها الحكومة البريطانية على عدد من الشركات الروسية الطريق للدوري الممتاز، في اتخاذ هذه الخطوة، لا سيّما أن شركة سيبربنك التي أدرجت ضمن قائمة العقوبات، كونها مملوكة من الدولة الروسية هي من تدير شركة رامبلر ميديا التي تملك حقوق البث. 

وتبلغ قيمة العقد بين رامبلر والدوري الإنكليزي الممتاز 6 ملايين جنيه إسترليني سنويًا، وهي تبث المباريات التي تحظى بشعبية واسعة في روسيا على منصة "أوكو". 

وأحدثت الحرب على أوكرانيا، زلزالًا حقيقيًا في عالم كرة القدم البريطانية، حيث تجلى ذلك في استقالة واحد من أبرز وجوه اللعبة في البلاد، هو الملياردير الروسي المالك لنادي تشيلسي رومان أبراموفيتش. 

وقاد النائب العمالي كريس براينت، التصويب على حكومة بوريس جونسون من زاوية كرة القدم خلال تأكيدها المضي بالعقوبات على روسيا، فبعد أن كان رأس الحربة في مطالبة الحكومة بفرض عقوبات على أبراموفيتش، توجه النائب العمالي خلال إحدى الجلسات إلى وزيرة الخارجية ليز تراس لمساءلتها حول بث المباريات في روسيا. 

ووعدت تراس النائب العمالي ببذل الجهد لوقف بث المباريات في روسيا، حتى إنها تعهدت بالتصرف في حال تقاعس مسؤولو الدوري الممتاز عن ذلك.

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close