السبت 11 مايو / مايو 2024

حزب الله يستهدف ثكنتين إسرائيليتين.. ما دور الجيش اللبناني في الجنوب؟

حزب الله يستهدف ثكنتين إسرائيليتين.. ما دور الجيش اللبناني في الجنوب؟

Changed

تصاعدت مؤخرًا وتيرة الهجمات المتبادلة عند الحدود بين حزب الله وجيش الاحتلال
تصاعدت مؤخرًا وتيرة الهجمات المتبادلة عند الحدود بين حزب الله وجيش الاحتلال - غيتي
أعلن حزب الله استهداف ثكنتين إسرائيليتين بعشرات من صواريخ الكاتيوشا، فيما قصف الجيش الإسرائيلي بلدات حدودية جنوبي لبنان.

يعمل الجيش اللبناني في جنوب لبنان اليوم ضمن ما ينص عليه القرار 1701، حسبما أفادت مراسلة "العربي" جويس الحاج خوري اليوم الأحد.

وفي 11 أغسطس/ آب 2006 تبنى مجلس الأمن الدولي بالإجماع القرار رقم 1701 الذي يدعو إلى وقف كامل للعمليات القتالية بين لبنان وإسرائيل، ودعا إلى إيجاد منطقة بين الخط الأزرق ونهر الليطاني جنوب لبنان، تكون خالية من أي مسلحين ومعدات حربية وأسلحة، ما عدا التابعة للقوات المسلحة اللبنانية وقوات "اليونيفيل" الأممية.

وتصاعدت مؤخرًا وتيرة الهجمات المتبادلة عند الحدود بين لبنان وإسرائيل على وقع تهديدات من مسؤولين إسرائيليين بتوسيع الهجمات على الأراضي اللبنانية، ما لم ينسحب حزب الله بعيدا عن الحدود الجنوبية.

أي دور يلعبه الجيش اللبناني في الجنوب؟

وأوضحت مراسلتنا من استديوهات لوسيل أن دور الجيش يكمن في تسيير دوريات لعناصره، كما أنه يرافق قوات الطوارئ الدولية في جنوب لبنان.

وأشارت إلى أن بيانات الحكومات اللبنانية المتعاقبة أجازت العمل العسكري لحزب الله، وضمنت بياناتها الوزارية السماح له بالعمل، وبالتالي فهو اليوم يقوم بالعمل العسكري، فيما يراقب الجيش اللبناني هذه الساعة منعًا لتورط أكبر للقرى والبلدات وللدولة اللبنانية بصفة رسمية.

ولفتت مراسلتنا إلى أن الجيش اللبناني من ضمن الأهداف التي يضعها الجانب الإسرائيلي، وهذا الأمر يلاحظ في سياق التطورات الميدانية، حيث يستهدف الجيش اللبناني من قبل جيش الاحتلال وإن كان الجانب الإسرائيلي يقول إن الجيش ليس هو المستهدف.

حزب الله يعلن استهداف ثكنتين إسرائيليتين

من جهته، أعلن حزب الله اليوم الأحد، استهداف ثكنتين إسرائيليتين بعشرات من صواريخ الكاتيوشا، فيما قصف الجيش الإسرائيلي بلدات حدودية جنوبي لبنان.

وأشار الحزب في بيان إلى استهداف مقر قيادة الدفاع الجوي والصاروخي في ثكنة كيلع (بالجولان السوري المحتل)، والقاعدة ‏الصاروخية والمدفعية في ثكنة يوآف (شمال)، بعشرات صواريخ الكاتيوشا.

وتابع أن هذا الاستهداف جاء "دعمًا لشعبنا الفلسطيني الصامد في قطاع غزة، وإسنادًا لمقاومته الباسلة، ورًدا على ‏اعتداءات العدو (إسرائيل) على منطقة البقاع،" وفق البيان.

وفجر الأحد، نفذ الطيران الحربي الإسرائيلي سلسلة غارات جوية استهدفت منطقة البقاع الأوسط وبعلبك شرقي لبنان، والتي تبعد أكثر من 120 كلم عن الحدود الجنوبية.

وفي بيان آخر، أعلن الحزب، استهداف "مربض لمدفعية العدو في محيط موقع المنارة بقذائف المدفعية".

في المقابل، أفادت وكالة أنباء لبنان الرسمية بأن الطائرات الحربية الإسرائيلية استهدفت بعد ظهر اليوم، منزلًا يقع بين بلدتي جناتا وطورا جنوب لبنان، ما أدى إلى تدميره بالكامل.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close