الخميس 2 مايو / مايو 2024

"حلم السماوات".. الصين تعلن إطلاق الجزء الأخير من محطتها الفضائية

"حلم السماوات".. الصين تعلن إطلاق الجزء الأخير من محطتها الفضائية

Changed

تقرير سابق حول إطلاق الصين وحدة "ونتيان" نحو محطتها الفضائية (الصورة: تويتر)
أطلقت الصين جزء "منغتيان" بواسطة صاروخ "لونغ مارتش 5 بي"، حيث ستسمح هذه المرحلة بتوفير وجود دائم لبكين في الفضاء.

أعلنت الصين اليوم الإثنين إطلاق الجزء الثالث والأخير من محطة الفضاء التي تبنيها، وفق ما أظهرت مشاهد مباشرة بثها التلفزيون العام "سي سي تي في". ومن شأن هذه المرحلة السماح بتشغيل محطة تيانغونغ الفضائية الصينية (القصر السماوي) بالكامل وتوفير وجود دائم لبكين في الفضاء.

وأطلق الجزء الذي سمي "منغتيان" (حلم السماوات) عند الساعة 15:27 بالتوقيت المحلي (الساعة 07:27 ت. غ) بواسطة صاروخ "لونغ مارتش 5 بي"، من جزيرة هينان المدارية في جنوب الصين.

و"منغتيان" هو الجزء الثالث والأخير الرئيسي لمحطة تيانغونغ التي تتخذ شكلًا حرف "تي" بالأجنبي. واحتاج تجميع المحطة إلى 11 مهمة، فيما ستسمح مهمة الإثنين بنقل معدات عملية متطورة.

وستبقى المحطة على مدار منخفض يراوح بين 400 و450 كيلومترًا فوق الأرض لمدة عشر سنوات على الأقل، مع هدف معلن بالمحافظة على وجود بشري طويل الأمد في الفضاء.

وفي يوليو/ تموز الماضي، أطلقت الصين الوحدة المعملية "ونتيان" أو (الانطلاق إلى السماء) إلى محطتها في الفضاء لتُستخدم منصة للتجارب العلمية في إطار مساعي بكين لتطوير السياحة إلى الفضاء.

وبدأت الصين في أبريل/ نيسان 2021، ببناء محطتها الفضائية بإطلاق الوحدة تيانخه، وهي مقر الإقامة الرئيسي لرواد الفضاء.

الطموح الصيني

ومع أن الصين لا تتوقع تعاونًا دوليًا بشأن محطتها الفضائية، أكدت بكين أنها منفتحة على التعاون مع أطراف أجنبية. وتستثمر الصين منذ عقود عدة مليارات الدولارات في برنامجها الفضائي.

وتعزز الطموح الصيني ببناء محطة فضائية جزئيًا برفض الولايات المتحدة مشاركة الصينيين في برنامج محطة الفضاء الدولية التي تتعاون في إطارها الولايات المتحدة وروسيا وكندا وأوروبا واليابان.

وأطلقت بكين عام 2019 مركبة حطت على الجانب المظلم من القمر في سابقة عالمية. وعام 2020، نقلت الصين عينات من القمر وأطلقت كذلك مسبارًا صغيرًا على المريخ. وتنوي الصين إرسال رواد فضاء إلى القمر بحلول 2030.

المصادر:
العربي - أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close