الثلاثاء 23 أبريل / أبريل 2024

حمل اسم "ألي".. حديقة حيوان في كوبا تحتفل بولادة وحيد قرن أبيض نادر

حمل اسم "ألي".. حديقة حيوان في كوبا تحتفل بولادة وحيد قرن أبيض نادر

Changed

تقرير حول ابتكار خمسة أجنة من آخر سلالة لوحيد القرن الأبيض الشمالي في معهد أبحاث بألمانيا في فبراير 2021 (الصورة: تويتر)
أظهر مقطع فيديو صغير وحيد القرن الأبيض "ألي" الذي ولد في 9 يونيو الجاري في هافانا، يتجول مع والدته كاثرين على الأراضي العشبية في حديقة الحيوانات الوطنية بكوبا.

 تحتفي حديقة الحيوانات الوطنية في كوبا بولادة صغير وحيد قرن أبيض نادر في وقت سابق من هذا الشهر في ضواحي العاصمة هافانا.

ويعد وحيد القرن الأبيض من الأنواع المهددة بالانقراض وقد طُلب من حدائق الحيوان في جميع أنحاء العالم أن يجري تكاثرها على أمل إنشاء بنك جينات يساعد في الحفاظ على هذه الأنواع في حالة انقراضها في البرية.

وقال ألكسندر أرانجو أخصائي الحياة البرية في حديقة الحيوانات بكوبا: "شرف عظيم لنا أن نكون قادرين على المساهمة في إنقاذ أنواع معرضة لخطر الانقراض مثل وحيد القرن الأبيض".

وأظهر مقطع فيديو صغير وحيد القرن الأبيض "ألي" الذي ولد في 9 يونيو/ حزيران الجاري في هافانا، يتجول مع والدته كاثرين على الأراضي العشبية في حديقة الحيوانات الوطنية في كوبا. 

ولدى كوبا ثاني أكبر عدد من وحيد القرن الأبيض في أميركا اللاتينية، حيث إن لديها في المجمل ثمانية، بحسب أرانجو. 

وتمكن باحثون ألمانيون في فبراير/ شباط 2021 من تحقيق ابتكار ثوري قد يمهد الطريق لحماية العديد من الثدييات من الانقراض؛ إذ تمكّنوا من ابتكار خمسة أجنة من آخر سلالة لوحيد القرن الأبيض الشمالي. 

ولقح باحثون ألمانيون في معهد لايبنيز للأبحاث الحيوانية في برلين الأجنة بين حيوانات منوية مجمدة. وأخذت الحيوانات المنوية من آخر الذكور وبويضات. ونجحوا في إنتاج أجنة، وحُفظت في سائل النيتروجين لزراعتها لاحقًا في رحم الأم.

وتضع هذه التجارب العلماء أمام أمل في تكوين المزيد من الأجنة لإنقاذ هذا الحيوان من الانقراض. ويسابق الباحثون الزمن للتمكن من تحقيق حمل إناث وحيد القرن الأبيض الشمالي قبل أن تشيخ. 

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close