الإثنين 27 يونيو / يونيو 2022

"حين تفشل السياسة".. تشكيلي موريتاني يقارع خطاب الكراهية بريشته

"حين تفشل السياسة".. تشكيلي موريتاني يقارع خطاب الكراهية بريشته
الإثنين 20 يونيو 2022

ينذر خطاب الكراهية في موريتانيا بما قد لا تحمد عقباه، لذا ترتفع أصوات عقلاء القوم مطالبة بنزع فتيله قبل فوات الأوان. ويعتبر هؤلاء أن كلمة السر هي العدل والمساواة.  

من ناحيته، يقارع الفنان التشكيلي عبد الودود الجيلاني بالريشة والألوان خطاب الكراهية، مبينًا في أحد الرسوم دوافع دعاة الكراهية. ويشير في رسم آخر إلى خطر هذا الخطاب على وحدة المجتمع وانسجامه.

ويوضح الجيلاني أنه يسخّر رسوماته هذه الأيام لمحاربة هذه الخطاب المدمر، فيلفت إلى أن باستطاعة الفن أن يحاربه أكثر من السياسة، ويقول: "نريد أن ننجح في ما فشلت فيه السياسة".

وقد تكون التراتبية الطبقية وغيرها من تداعيات إرث الماضي سبببًا أو ذريعة، بحسب البعض، لإشاعة خطاب الكراهية.

"كراهية مادية ممنهجة"

ويصرّ بيرام الداه عبيد، رئيس حركة "إيرا" المناهضة للرق، على أن شريحة الأرقاء السابقين التي ينحدر منها هي الأكثر تعرضًا للظلم والاقصاء.

فيشير إلى وجوب معالجة الكراهية المادية الممنهجة والمجسدة، وليس الكراهية اللفظية وحدها.

وكان القضاء في موريتانيا قد حكم بالسجن على أربعة من الناشطين والمدوّنين المدانين بنشر خطاب الكراهية والعنصرية. وتقول السلطات إن السلم الأهلي خط أحمر.

المصادر:
العربي

شارك القصة

ثقافة - لبنان البرامج - شبابيك
السبت 25 يونيو 2022
"العربي" يتابع معرض "في الصدع حيث الوقت معلّق" في بيروت (الصورة: مواقع التواصل)
شارك
Share

شكل معرض "في الصدع حيث الوقت معلّق" مساحة لكل فنان للتعبير عن الواقع في لبنان من منظوره، في وقت تحاول بيروت المحافظة على جمالها رغم الجروح التي لا تندمل.

ثقافة - أوروبا
السبت 25 يونيو 2022
تقرير لـ "العربي" حول الانتقادات التي توجه للدنمارك إزاء ما يُوصف بسياسة "الكيل بمكيالين" في التعامل مع اللاجئين (الصورة: رويترز)
شارك
Share

على وقع الانتقادات التي توجّه إليها في التعامل معهم، تفتتح الدنمارك اليوم متحفًا للاجئين يروي قصص أعداد منهم، بتمويل من تبرعات خاصة ومن الحكومة الألمانية.

ثقافة - السودان البرامج - شبابيك
الجمعة 24 يونيو 2022
نافذة عبر "العربي" على موسيقى قبائل البجا ومسعى فرقة دروبا للتعريف بها
شارك
Share

تحاول فرقة دروبا، المعروفة أيضًا باسم فرقة الجبال السودانية، التعريف بموسيقى قبائل البجا المهمشة، والتي تُعد من بين أهم مكونات النسيج الاجتماعي في مناطق شرق السودان.

Close