الأحد 26 مايو / مايو 2024

خاضع لعقوبات أميركية.. مقتل صراف لبناني بخمس رصاصات

خاضع لعقوبات أميركية.. مقتل صراف لبناني بخمس رصاصات

Changed

الصراف محمد سرور
كان الصراف اللبناني محمد سرور مستهدفًا بعقوبات من وزارة الخزانة الأميركية- إكس
عُثر على محمد سرور مقتولًا بعد إصابته بما لا يقل عن خمس رصاصات الثلاثاء في منزل في بلدة بيت مري من دون أن تتم سرقته.

قتل رجل لبناني خاضع لعقوبات من واشنطن التي تتهمه بتسهيل نقل أموال من إيران إلى كتائب عز الدين القسام الجناح العسكري لحركة حماس.

وعُثر على محمد سرور مقتولًا بعد إصابته بما لا يقل عن خمس رصاصات الثلاثاء في منزل في بلدة بيت مري المطلّة على العاصمة اللبنانية.

وأشار مصدر لوكالة "فرانس برس" إلى أن سرور كان يحمل مبلغًا ماليًا لم يسرقه منفذو الجريمة.

من جهتها، أفادت الوكالة الوطنية للإعلام اللبنانية مساء الثلاثاء بالعثور على جثة " المواطن (م. إ. س.)" البالغ 57 عامًا قرب بيت مري.

"تاريخ طويل من العمل المالي"

وأكّد المصدر الأمني للوكالة ذاتها أن ذلك الرجل هو نفسه سرور المستهدف بعقوبات أميركية.

وقال المصدر إن سرور كان يعمل في مؤسسات مالية تابعة لحزب الله اللبناني.

وكانت وزارة الخزانة الأميركية قد أعلنت في أغسطس/ آب عن فرض عقوبات على أربعة أفراد بينهم سرور بتهمة تسهيل تحويل "عشرات ملايين الدولارات من فيلق القدس" الموكل العمليات الخارجية في الحرس الثوري الإيراني، "إلى حماس (...) عن طريق حزب الله في لبنان (...) من أجل شنّ عمليات إرهابية مصدرها قطاع غزة" وفق البيان.

وأشارت الخزانة الأميركية حينها إلى أن سرور كان "مسؤولًا عن نقل عشرات ملايين الدولارات سنويًا من فيلق القدس إلى كتائب عز الدين القسام".

ونوّهت إلى أن سرور "كان بحلول العام 2014 مسؤولًا عن كل التحويلات المالية" بين الطرفين وأن لديه "تاريخًا طويلًا من العمل في بنك (بيت المال)".

وصنّف مكتب مراقبة الأصول الأجنبية التابع لوزارة الخزانة الأميركية في العام 2006 "بيت المال" مؤسسة "مملوكة أو خاضعة لسيطرة أو تعمل من أجل أو لحساب حزب الله".

وكان نائب مساعد وزير الخزانة الأميركية لشؤون آسيا والشرق الأوسط في مكتب تمويل الإرهاب والجرائم المالية جيسي بيكر قد زار بيروت في مطلع مارس/ آذار الماضي حيث حثّ مسؤولين سياسيين وماليين لبنانيين على منع تحويل الأموال إلى حماس انطلاقًا من لبنان، حسبما أوردت تقارير صحافية.

ويجري قصف متبادل بشكل شبه يومي عبر الحدود اللبنانية بين حزب الله والجيش الإسرائيلي منذ اليوم التالي لاندلاع الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة في 7 أكتوبر/ تشرين الأول.

المصادر:
أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة