الجمعة 10 مايو / مايو 2024

خاض حروب سوريا والشيشان والقرم.. مقتل الجنرال الروسي فيالتي جيراسيموف

خاض حروب سوريا والشيشان والقرم.. مقتل الجنرال الروسي فيالتي جيراسيموف

Changed

كلمة المندوب الأوكراني في الأمم المتحدة حول "جثث الجنود الروس" ( الصورة: مواقع التواصل)
خسرت روسيا ضابطًا شارك في العديد من المهمات داخل سوريا والشيشان والقرم، حيث أعلنت وزارة الدفاع الأوكرانية مقتله ليكون ثاني جنرال يقتل في الهجوم العسكري هناك.

ذكرت المخابرات العسكرية الأوكرانية، اليوم الثلاثاء، أن القوات الأوكرانية قتلت جنرالًا روسيًا بالقرب من مدينة خاركيف المحاصرة، وهو ثاني قائد روسي كبير يلقى حتفه في الهجوم العسكري الذي انطلق في فبراير/ شباط الماضي.

وقالت المديرية العامة للمخابرات بوزارة الدفاع الأوكرانية في بيان: إن الميجر جنرال فيتالي جيراسيموف النائب الأول لقائد الجيش الروسي الحادي والأربعين لقي حتفه أمس الإثنين.

ونقلت صحيفة "الغارديان" البريطانية أن وزارة الدفاع الأوكرانية أذاعت ما يزعم أنه محادثة بين ضابطين روسيين، كانا يناقشان الوفاة ويشكوان من أن اتصالاتهما الآمنة لم تعد تعمل داخل أوكرانيا.

وفجر 24 فبراير/ شباط الماضي، أطلقت روسيا عملية عسكرية في أوكرانيا، تبعتها ردود فعل دولية غاضبة وفرض عقوبات اقتصادية ومالية مشددة على موسكو.

جنرال يحمل ميداليات عديدة

ويعتبر جيراسيموف واحدًا من الضباط الذين حصلوا على ميداليات عديدة من بلادهم، نظرًا لمشاركته في حرب الشيشان الثانية، والعملية العسكرية الروسية في سوريا والتي بدأت عام 2015، وضم شبه جزيرة القرم الأوكرانية سنة 2014.

وأكدت وكالة الصحافة الاستقصائية "بيلنجكات" وفاة جيراسيموف من مصدر روسي. وقال مديرها التنفيذي، كريستو غروزيف، إنهم تعرفوا أيضًا على الضابط الكبير في جهاز الأمن الفيدرالي من خلال المحادثة التي تم اعتراضها.

وكان الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي قد أعرب عن شكره لكافة "الأبطال" الذين يدافعون عن البلاد، مضيفًا: "نعلم أن الحقد الذي جلبه عدونا على مدننا لن يستمر، ولن يبقى له أي أثر مع زوال العدو".

وقال زيلينسكي إنه ما زال في العاصمة كييف، غير مختبئ، ولا يخاف من أي أحد، وذلك عبر خطاب وجهه للشعب الأوكراني من القصر الرئاسي، فجر اليوم الثلاثاء، في كلمة هي الأولى من نوعها من هذا المكان منذ بدء التدخل العسكري الروسي في بلاده.

"العار"

وتشيد دول غربية، بمقاومة أوكرانيا للهجوم الروسي، وقال وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان، أول من أمس الأحد إنه مؤمن بنصر أوكرانيا في الحرب، مضيفًا: "لمدة عشرة أيام، كان الأمر الأكثر لفتًا للانتباه هو القدرة الكبيرة للمقاومة الأوكرانية، لدرجة لم يتخيلها الخبراء".

ويوم أمس الإثنين ظهر كولونيل من وحدة الاستجابة السريعة الخاصة بالحرس الوطني الروسي، من خلال مقطع فيديو ليؤكد أنه يشعر الآن بـ"العار" لأنه شارك بالحرب، وأن الأوكرانيين "على حق" في المقاومة. ووقع أستاخوف ديمتري ميخائيلوفيتش في الأسر لدى الجيش الأوكراني ومعه اثنين من زملائه الخميس الماضي. 

كذلك، أُبلغ عن مقتل جنرال روسي آخر، هو أندريه سوخوفيتسكي، والذي كان أيضًا نائب قائد الجيش الحادي والأربعين، في نهاية شهر فبراير/ شباط الماضي. وتقول أوكرانيا إن قواتها قتلت أكثر من 11 ألف جندي روسي. وأكدت روسيا فقد نحو 500.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close