الإثنين 22 أبريل / أبريل 2024

خبر سيُفرح عشاق الشاي.. الشرب المعتاد قد يعزز "الإبداع"

خبر سيُفرح عشاق الشاي.. الشرب المعتاد قد يعزز "الإبداع"

Changed

صورة تعبيرية لامرأة تشرب الشاي (غيتي)
صورة تعبيرية لامرأة تشرب الشاي (غيتي)
أشارت نتائج البحث الذي أجرته عالمة النفس لي وانغ من جامعة بكين بالصين وزملاؤها، إلى أن شرب الشاي المعتاد قد يأتي بفوائد معرفية وإبداعية بشكل خاص.

كشفت دراسة جديدة أن شرب الشاي قد يعزز القدرات العقلية ويحسن الأداء في المهام الإبداعية.

فقد أجرى باحثون بجامعة بكين تجارب لمعرفة ما إذا كان شرب الشاي "قد يحسن قدراتنا لأداء ما يسمى بالتفكير المتقارب، الذي يعتمد عليه الإنسان لحل المشكلات والتفكير المنطقي"، وفق "الديلي مايل".

وأشارت نتائج البحث الذي أجرته عالمة النفس لي وانغ من جامعة بكين بالصين وزملاؤها، إلى أن شرب الشاي المعتاد قد يأتي بفوائد معرفية وإبداعية بشكل خاص.

وقالت الدكتورة وانغ: "تشير نتائجنا إلى أن الشاي يمكن أن يساعد في تحسين الأداء العقلي عند مواجهة مهمة صعبة بشكل خاص". 

وأضافت أن المشروب الساخن "يساعد الناس أيضًا على الاستمرار في هذه المهمة دون تعب. ويشير بحثنا أيضًا إلى أن من يشربون الشاي بشكل معتاد لديهم قدرات معرفية أكبر مقارنة بمن يشربون الشاي في بعض الأحيان".

وفي دراستهم، قام الباحثون بجمع ما مجموعه 100 متطوع وكلفوهم إما بإكمال مهام ربط الكلمات أو حل الألغاز، والتي تم تعيينها بدرجات متفاوتة من الصعوبة.

وبحسب الصحيفة البريطانية طُلب من المشاركين إما شرب كوب من الماء أو كوب من الشاي الأسود، كلاهما تم تسخينهما على درجة حرارة حوالي 108 درجة فهرنهايت (42 درجة مئوية).

ووجد الفريق أن من شربوا الشاي كان أداؤهم أفضل من أولئك الذين شربوا الماء؛ عند تكليفهم بموضوع يحتاج مهمة إبداعية بمستوى عالٍ من الصعوبة.

إنما بالمقابل، كانت فوائد كوب من الشاي "هامشية" عندما كان التحدي المطروح على مستوى صعوبة أقل.

بالإضافة إلى ذلك، وجد الباحثون أن "المشاركين في مجموعة الشاي كانوا أكثر سعادة واهتمامًا بالمهمة أكثر من أولئك في مجموعة المياه".

وخلص الباحثون إلى أن "النتائج لها أهمية عملية مهمة لأولئك الذين يشاركون في العمل الإبداعي أو أولئك المعرضين للإرهاق".

المصادر:
صحافة أجنبية

شارك القصة

تابع القراءة