Skip to main content

"خدعة" لإنقاص الوزن.. علماء صينيون ينصحون بتقطيع الطعام

الإثنين 20 فبراير 2023

يدعي باحثون صينيون أن تقطيع الطعام إلى قطع صغيرة ونثرها في الطبق سيساعد على تناول كميات أقل من الطعام وقد يكون ذلك سببًا لفقدان الوزن.

وبحسب صحيفة "ديلي ميل"، يعود ذلك إلى أن حجم الحصة الغذائية، وليس الشعور بالامتلاء، هو الذي يحدد مقدار ما يأكله الناس. لذا فإن جعل الناس يعتقدون أنهم يأكلون أكثر يمكن أن يحد من الإفراط في تناول الطعام، وفقًا للعلماء.

دراسة أثبتت صحة النظرية

وقد تم اختبار النظرية على أكثر من ثلاثين متطوعًا، عُرضت عليهم صور لنفس كميات الشوكولاتة وبتخطيطات مختلفة.

وكشفت النتائج أن معظم المشاركين كانوا مقتنعين بأنهم يحصلون على المزيد من الشوكولاتة عندما كانت مقطعة دون أن ينتبهوا إلى وزن القطع. 

ويقول باحثون من جامعة "شنشي نورمال" في شيان: " إن النتائج التي توصلوا إليها قد تقدم نصائح لتقليل مخاطر الإفراط في تناول الطعام".

ولفت هؤلاء إلى أن النتائج توفر "إرشادات عملية للحث على استهلاك أقل لتقليل مخاطر تناول الأشخاص كميات أكبر دون وعي".

تناول وجبة فطور "دسمة"

ولمواجهة السمنة وتبعاتها الصحية، يسعى العلماء باستمرار إلى إيجاد طرق جديدة تساعد على إنقاص الوزن. 

وقد أظهرت دراسة أعدتها جامعة "أبردين" البريطانية مؤخرًا، أن تناول وجبة فطور دسمة توفر للجسم العناصر الغذائية التي يحتاجها ما قد يساعد في الحد من شهية الطعام على مدار اليوم.

ويرى الباحثون في هذه الدراسة أن تناول وجبات الفطور الكبيرة لا يساعد على إنقاص الوزن. 

وقد أوضحت خبيرة التغذية أميمة درادكة في حديث سابق إلى "العربي" من اسطنبول، أن المقصود بعبارة "دسمة" في الدراسة لا يُقصد به الكميات الكبيرة، بل إن وجبة الفطور تحتوي على جميع العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم بما يتناسب مع احتياجات كل جسم بنفسه.

وأشارت إلى أن نتائج هذه الدراسة قد لا تناسب الجميع، لافتة إلى دراسات سابقة أظهرت أن التخلي عن وجبة الفطور ساعد البعض على إنقاص وزنهم.

وأكدت درادكة أن العناصر الغذائية التي تحتاجها جميع الأجسام هي البروتينات الموجودة في الأجبان والألبان والبيض واللحم والدجاج والكربوهيدرات، أي النشويات التي يحتوي عليها الخبز والرز والبطاطا والدهون الجيدة مثل زيت الزيتون والأفوكادو.

المصادر:
العربي- ترجمات
شارك القصة