الأربعاء 15 مايو / مايو 2024

"خسائر" جديدة للقوات الروسية.. أوكرانيا تستعيد مناطق رئيسة شمالًا

"خسائر" جديدة للقوات الروسية.. أوكرانيا تستعيد مناطق رئيسة شمالًا

Changed

نافذة إخبارية حول استعادة قوات أوكرانيا لمدينة إربين (الصورة: غيتي)
أعلنت وزارة الدفاع البريطانية أن القوات الأوكرانية تمكنت من استعادة مناطق رئيسة في الشمال، فيما كشفت كييف عن حصيلة جديدة لخسائر الجيش الروسي.

أعلنت المخابرات العسكرية البريطانية اليوم الثلاثاء، استعادة القوات الأوكرانية لمناطق رئيسة في الشمال، مجبرة الجيش الروسي على الانسحاب من مناطق حول تشيرنيهيف وشمال العاصمة كييف.

وأفادت وزارة الدفاع في نشرة دورية على موقع "تويتر"، بأنه من المرجح أن يستمر القتال على مستوى منخفض في مناطق مستعادة حديثًا، لكنه يتراجع بشدة هذا الأسبوع مع انسحاب بقية القوات الروسية.

وأضافت الوزارة أن العديد من الوحدات الروسية المنسحبة من شمال أوكرانيا، من المرجح أن تحتاج لإعادة تجهيز وتجديد كبيرة قبل أن يكون بمقدورها إعادة الانتشار للمشاركة في العمليات بشرق أوكرانيا.

والإثنين، قال حاكم منطقة لوغانسك الواقعة في شرق البلاد، سيرغي غاداي، إن القوات الروسية تستعد "لشنّ هجوم ضخم" على القوات الأوكرانية، وأوضح في رسالة عبر الفيديو: "نرى معدّات تصل من اتجاهات مختلفة. نرى الروس يعزّزون صفوفهم ويتزوّدون الوقود (..) نحن ندرك أنّهم يستعدّون لهجوم ضخم"، وفق "فرانس برس".

خسائر القوات الروسية

من جانبها، أعلنت هيئة الأركان الأوكرانية، اليوم الثلاثاء، أن الخسائر التي كبدتها قواتها للجيش الروسي بلغت 18 ألفًا و500 جندي، و150 مقاتلة و134 مروحية و676 دبابة منذ بدء الحرب.

وأشارت الهيئة في بيان إلى أن الجيش الأوكراني دمّر بين 24 فبراير/ شباط و5 أبريل/ نيسان الجاري، 1858 مركبة مدرعة و332 مدفع و107 منظومات صاروخية و55 منظومة صواريخ دفاع جوي.

وبحسب البيان، تمكّن الجيش الأوكراني من تدمير 1322 مركبة عسكرية و7 سفن وزوارق حربية و76 سيارة وقود و94 طائرة مسيرة للجيش الروسي.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close