الإثنين 13 مايو / مايو 2024

"خطة عمل".. بوريس جونسون يستعد للرد "بحزم" على الهجوم الروسي 

"خطة عمل".. بوريس جونسون يستعد للرد "بحزم" على الهجوم الروسي 

Changed

مراسل "العربي" ينقل تفاصيل كلمة الرئيس بوتين أمس السبت (الصورة: غيتي)
دعا جونسون قادة العالم، إلى انتهاج مسارات دبلوماسية لخفض التصعيد، وتعزيز الأمن في منطقة أوروبا-الأطلسي وإنهاء "التطبيع الزاحف" للأنشطة الروسية بأوكرانيا.

حثّ رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون يوم أمس السبت، الزعماء الآخرين على الانضمام إلى "خطة عمل" دولية من ست نقاط، تهدف إلى "إفشال" الهجوم العسكري الروسي على أوكرانيا.

وتتراوح خطة جونسون من تقديم دعم إنساني إلى إلحاق أكبر ضرر ممكن بالاقتصاد الروسي، ويعتزم لهذه الغاية تكثيف الاجتماعات الدبلوماسية مطلع الأسبوع المقبل في لندن، بحسب ما أعلن مكتبه أمس.

"بوتين لا بد أن يفشل"

وفي التفاصيل، قال جونسون قبل اجتماعات مع زعماء من كندا وهولندا ووسط أوروبا في لندن هذا الأسبوع، إن حرب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين "لا بد وأن تفشل وأن يُنظر إليه على أنه فاشل".

وأضاف في بيان: "لا يكفي التعبير عن دعمنا للنظام الدولي القائم على القواعد ولكن يجب أن ندافع عنه ضد محاولة متواصلة لإعادة صياغة هذه القواعد بالقوة العسكرية".

وبعد موجة "غير مسبوقة" من العقوبات الغربية ضد مصالح روسية ردًا على الهجوم العسكري في أوكرانيا، سيدعو جونسون المجتمع الدولي إلى تجديد "جهوده المنسقة" ضد موسكو من خلال "خطة العمل المؤلفة من ست نقاط" يُفترض أن يفصلها اليوم الأحد، وفق ما أوضح بيان داونينغ ستريت.

لكنها بشكل عام تتضمن إقامة تحالف إنساني دولي من أجل أوكرانيا ودعم دفاعها عن نفسها، وزيادة الضغط الاقتصادي على موسكو لأقصى حد.

لذلك، دعا جونسون أيضًا إلى انتهاج مسارات دبلوماسية لخفض التصعيد بمشاركة كاملة من الحكومة الأوكرانية وتعزيز الأمن في منطقة أوروبا-الأطلسي وإنهاء "التطبيع الزاحف" للأنشطة الروسية في أوكرانيا.

أوكرانيا محور لقاءات داونينغ ستريت

وللانطلاق "بخطة العمل"، سيلتقي جونسون غدًا الإثنين في داونينغ ستريت بشكل منفصل ثم خلال اجتماع ثلاثي، مع نظيريه الكندي جاستن ترودو والهولندي مارك روتي.

كما سيستقبل الثلاثاء في لندن قادة مجموعة "فيشغراد" التي تضم المجر وبولندا وجمهورية التشيك وسلوفاكيا.

وتعتزم بريطانيا التحرك بشكل أسرع عبر معاقبة رجال الأعمال الروس من خلال إجراءات قانونية جديدة سيتم إرسالها إلى البرلمان غدًا الإثنين.

بدوره، اعتبر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أمس السبت، أنّ "العقوبات الغربية أشبه بإعلان حرب"، في الوقت الذي تواصل فيه قواته العسكرية الروسية هجومها على أوكرانيا حيث أُلغيت عمليات إجلاء مدنيين كانت مقررة من مدينتين تحت الحصار.

وأشار في هذا السياق، إلى أن أي بلد سيسعى إلى فرض منطقة حظر طيران فوق أوكرانيا ستعتبر موسكو أنه أصبح طرفًا في النزاع، فيما توعدت وزارة الخارجية الروسية بإجراءات قاسية ضدّ لندن ردًا على "هستيريا العقوبات".

يذكر أن روسيا، أطلقت يوم 24 فبراير/ شباط الماضي، عملية عسكرية في أوكرانيا، تبعتها ردود فعل دولية غاضبة وفرض عقوبات اقتصادية ومالية "مشددة" على موسكو.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close