السبت 4 مايو / مايو 2024

"خطر حقيقي".. منظمة الصحة العالمية تخشى من انتشار جدري القرود

"خطر حقيقي".. منظمة الصحة العالمية تخشى من انتشار جدري القرود

Changed

إضاءة حول جدري القرود وكيف تتم عملية انتقاله ولماذا تزايدت حالات العدوى به في العالم؟ (الصورة: رويترز)
أعرب مدير عام منظمة الصحة العالمية عن أسفه من أن المجتمع الدولي "أصبح يهتم الآن فقط بمرض جدري القرود لأنه ظهر في البلدان الغنية".

كشف المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم غيبريسوس، اليوم الأربعاء في جنيف، أن خطر توطن جدري القرود في البلدان التي لم يكن ينتشر فيها من قبل هو خطر حقيقي، لكن الوقاية منه ممكنة في هذه المرحلة.

وتجاوزت إصابات جدري القرود التي تم إبلاغ منظمة الصحة العالمية بها 1000 حالة في التفشي الحالي خارج الدول الإفريقية التي يتوطن فيها المرض عادة.

وأبلغت 29 دولة عن إصابات في الموجة الحالية، التي بدأت في مايو/ أيار. ولم تبلغ أي دولة عن حدوث وفيات.

وقال تيدروس، في إفادة صحافية، إنّ هناك أكثر من 1400 حالة مشتبه بها هذا العام في إفريقيا علاوة على 66 حالة وفاة.

وأضاف: "إنه انعكاس مؤسف لصورة العالم الذي نعيش فيه، إذ إن المجتمع الدولي أصبح يهتم الآن فقط بمرض جدري القرود لأنه ظهر في البلدان الغنية".

"ضرورة العزل في المنزل"

وأوضح المدير العام لمنظمة الصحة العالمية أن التفشي يظهر علامات على طرق انتقال المرض في بعض البلدان. وتوصي المنظمة المصابين بجدري القرود بالعزل في المنزل.

وأعرب تيدروس عن "قلق منظمة الصحة العالمية خاصة حيال المخاطر التي يشكلها هذا الفيروس على الفئات الضعيفة، بما في ذلك الأطفال والنساء الحوامل".

وأكد أن المجتمعات التي تعيش في البلدان التي يتوطن فيها جدري القرود "تستحق القدر نفسه من الاهتمام والرعاية والوصول إلى الأدوات اللازمة لحماية نفسها" من المرض الذي ينتشر عن طريق الاتصال القريب.

ولطالما أشارت منظمة الصحة العالمية إلى أن "الظهور المفاجئ وغير المتوقع" للفيروس في البلدان التي لا يتوطن فيها المرض يدل على أنه كان ينتشر منذ بعض الوقت، لكن لم يتم رصد انتقاله. ولا تعلم المنظمة منذ متى.

بدورها، قالت روزاموند لويس، كبيرة الخبراء الفنيين بشأن الجدري في منظمة الصحة العالمية، إن "الاتصال الوثيق بين الأشخاص" هو الطريقة الرئيسية لانتشار جدري القرود، لكنها أضافت أن خطر الانتقال عبر الرذاذ الجوي لم يتأكد بعد.

وأضافت أن العاملين الصحيين الذين يعتنون بمرضى جدري القرود يجب أن يستخدموا الكمامات.

وأشارت سيلفي برياند، مديرة قسم الأوبئة والأمراض المعدية في المنظمة إلى أن "لقاح الجدري يمكن استخدامه بمستوى عالٍ من الفعالية لمكافحة جدري القرود".

إلا أن منظمة الصحة العالمية لا تعرف عدد الجرعات المتاحة حاليًا في العالم، ومع ذلك، أكد تيدروس أن المنظمة "لا توصي بالتطعيم الشامل لمكافحة جدري القرود".

وهذا المرض من عائلة الجدري الذي تم القضاء عليه قبل نحو أربعين عامًا لكنه أقل خطورة منه.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close