الأربعاء 8 مايو / مايو 2024

خلال زيارة إلى مصر.. وزير خارجية إيطاليا: يجب إيجاد حل للأزمة الليبية

خلال زيارة إلى مصر.. وزير خارجية إيطاليا: يجب إيجاد حل للأزمة الليبية

Changed

تحقيق تلفزيوني لـ"العربي" ضمن برنامج "شفرة" يكشف وثائق وشهادات حصرية تتحدث عن مقتل الباحث الإيطالي جوليو ريجيني (الصورة: غيتي)
أكد وزير الخارجية الإيطالي في زيارته الأولى للقاهرة أن بلاده تسعى لتعميق العلاقة بين البلدين خلال المرحلة المقبلة.

طالب وزير الخارجية الإيطالي أنطونيو تاياني اليوم الأحد إيجاد حل إيجابي لأزمة ليبيا، مشددًا على أن روما أكدت لمصر أنها مع ضرورة التوصل لحل الدولتين للصراع الفلسطيني الإسرائيلي.

وقال تاياني خلال مؤتمر صحافي مع نظيره المصري سامح شكري في القاهرة: "لابد أن نجد حلًا للقضية الليبية. نرى حتى اليوم أن هناك توترًا كبيرا ونتمنى التوصل لاتفاق بين الأطراف حتى تتم الانتخابات".

وشدد على أن "مصر دولة مهمة ودورها مهم ولا بد من التعاون معها كي نصل لحل إيجابي لقضية ليبيا، وهذا سيصب أيضًا في حل قضية الهجرة غير الشرعية"، وفق ما نقلته قناة النيل الرسمية للأخبار.

وأضاف الوزير الإيطالي أنه أكد لشكري "أن حل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني، واضح جدًا فهناك شعبان ودولتان، ونحن نتمنى أن نصل لتحقيق هذا الهدف".

" بحث قضية ريجيني"

كما أشار تاياني إلى أنه تحدث مع الجانب المصري بشأن قضية الطالب الإيطالي جوليو ريجيني، الذي عثر عليه مقتولًا بمصر في فبراير/ شباط 2016، والطالب المصري بجامعة إيطالية، باتريك زكي، الذي أخلت القاهرة سبيله في أواخر 2021، بعد توقيف عامين مع استمرار محاكمته في تهم بينها "نشر أخبار كاذبة".

وقال: إن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، وشكري أكدا له "الاستعداد لإزالة أي حواجز بشأن حل تلك القضيتين".

من جهته، كشف شكري في كلمته أن اللقاء مع نظيره الإيطالي بحث تعزيز العلاقات الثنائية واستكشاف سبل تدعيمها وقضايا إقليمية كالقضية الفلسطينية والأوضاع بليبيا.

وبشأن الوضع في فلسطين، أكد على استمرار مصر في "اتصالات مع الحكومة الإسرائيلية في توصيل رسائل منها عدم اتخاذ إجراءات أحادية فيما يخص القدس أو المسجد الأقصى والحفاظ على الوضع التاريخي القائم والامتناع عن أي أعمال استفزازية تؤدي لتوتر بالأراضي الفلسطينية".

وأكد تاياني، خلال اللقاء أن "زيارته رسالة واضحة على تأكيد رغبة الحكومة الإيطالية في ترسيخ ودفع هذه العلاقات خلال المرحلة المقبلة"، وفق المصدر ذاته.

ووصل وزير الخارجية الإيطالي إلى القاهرة السبت، في زيارة رسمية تمتد ليومين، حسب إعلام إيطالي.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close