الجمعة 10 مايو / مايو 2024

في اتصال هاتفي.. السيسي يبحث مع نتنياهو سبيل "تثبيت الهدنة" في فلسطين

في اتصال هاتفي.. السيسي يبحث مع نتنياهو سبيل "تثبيت الهدنة" في فلسطين

Changed

إضاءة على عودة نتنياهو للسلطة على رأس أكثر الحكومات الإسرائيلية تطرفًا تجاه الفلسطنيين (الصورة: غيتي)
شدد الرئيس المصري على ضرورة تجنب أي إجراءات من شأنها أن تؤدي لتوتر الأوضاع وتعقيد المشهد الإقليمي.

أجرى الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، اليوم الأحد، اتصالًا هاتفيًا مع رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو بحث خلاله "تثبيت الهدنة" بين إسرائيل وفلسطين و"تجنب أي توتر" بينهما.

وخلال الاتصال، قدم "السيسي التهنئة إلى نتنياهو بمناسبة توليه منصبه ونجاحه في تشكيل الحكومة الجديدة"، وفق بيان للرئاسة المصرية.

وتناول الاتصال الهاتفي "عددًا من موضوعات العلاقات الثنائية بين البلدين، ومناقشة مجمل التطورات الحالية على الساحتين الدولية والإقليمية"، وفق البيان نفسه.

وأكد السيسي "مواصلة مصر تحركاتها المكثفة في كافة الملفات المتعلقة بالقضية الفلسطينية وعلى رأسها جهود الحفاظ على التهدئة بين الطرفين الفلسطيني والإسرائيلي، واستئناف المفاوضات بين الجانبين (متوقفة منذ 2014)".

"تجنب توتر الأوضاع"

وشدد الرئيس المصري على "ضرورة تجنب أي إجراءات من شأنها أن تؤدي لتوتر الأوضاع وتعقيد المشهد الإقليمي"، وفق بيان الرئاسة.

وأدت حكومة نتنياهو اليمين الدستورية، الخميس، أمام البرلمان، ليصبح رئيسًا لوزراء إسرائيل للمرة السادسة.

وتتشكل الحكومة من 6 أحزاب يمينية هي "الليكود" و"شاس" و"يهودت هتوراه" و"نوعام" و"الصهيونية الدينية" و"القوة اليهودية"، وتقول هيئة البث (رسمية) إن هذه الحكومة الجديدة هي الأكثر يمينية في تاريخ إسرائيل.

وغاب حل الدولتين والمفاوضات مع الفلسطينيين عن الخطوط العريضة للحكومة، وبرز الحديث عن "التطبيع والتحالف مع الدول العربية بما يحافظ على المصالح الأمنية والقومية الإسرائيلية".

في حين أكدت الحكومة الجديدة على تركيزها على الاستيطان ليس فقط في الضفة الغربية والقدس المحتلتين، بل في النقب والجليل والجولان السوري المحتل أيضًا.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close