السبت 4 مايو / مايو 2024

داعيًا لإلقاء القبض على بوتين.. بلينكن: بكين لم تسلم موسكو أسلحة فتاكة

داعيًا لإلقاء القبض على بوتين.. بلينكن: بكين لم تسلم موسكو أسلحة فتاكة

Changed

نافذة إخبارية تسلط الضوء على زيارة رئيس الصين إلى روسيا (الصورة: الأناضول)
قام الرئيس الصيني بزيارة إلى موسكو قدم خلالها اقتراحًا لوقف إطلاق النار في أوكرانيا، وهي دعوة شككت فيها الولايات المتحدة.

أكد وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن الأربعاء أن الصين لم "تتجاوز خط" تسليم أسلحة فتاكة لروسيا بعد في إطار حربها في أوكرانيا.

وفي رده على سؤال خلال إفادته أمام مجلس الشيوخ في واشنطن، قال وزير الخارجية الأميركي: "حتى الآن، لم نجد أنهم تجاوزوا هذا الخط".

تحذير أميركي

ويحذر بلينكن علنًا منذ أسابيع من أن الصين "تنظر في طلب روسيا الحصول على أسلحة للقتال في أوكرانيا".

وقام الرئيس الصيني شي جينبينغ هذا الأسبوع بزيارة إلى موسكو قدّم خلالها اقتراحًا لوقف إطلاق النار في أوكرانيا؛ وهي دعوة شككت فيها واشنطن التي تخشى من أن تستغل روسيا الهدنة لإعادة تجميع قواتها المتوزعة ميدانيًا.

ونصت بنود المقترح على ضرورة احترام سيادة كل الدول، وتطبيق القانون الدولي بشكل موحد، والتخلي عن المعايير المزدوجة.

في هذا السياق، قال بلينكن: "أعتقد أن دعم الصين الدبلوماسي والسياسي لروسيا يتعارض بالتأكيد مع مصلحتنا في إنهاء هذه الحرب".

وأشار بلينكن إلى أن "الولايات المتحدة ستشجع الدول الأخرى على تسليم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى العدالة، في حال قام بزيارتها بعد مذكرة التوقيف التي أصدرتها المحكمة الجنائية الدولية بحقه".

وتأتي تصريحات وزير الخارجية الأميركي في معرض رده على أسئلة السناتور الجمهوري ليندسي غراهام، الذي قال إن الولايات المتحدة عليها توقيف بوتين إذا وطأ الأراضي الأميركية.

وتعد روسيا عضوًا في منتدى التعاون الاقتصادي لآسيا والمحيط الهادئ، الذي يعقد قمته في نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل في سان فرانسيسكو، لكن من غير المرجح أن تدعو الولايات المتحدة بوتين.

المصادر:
العربي - أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close