السبت 4 مايو / مايو 2024

دبابات فرنسية لأوكرانيا.. كييف تعلن عن "أول نجاح" لهجومها في باخموت

دبابات فرنسية لأوكرانيا.. كييف تعلن عن "أول نجاح" لهجومها في باخموت

Changed

حلقة من "للخبر بقية" حول تهديد فاغنر بالانسحاب من باخموت (الصورة: غيتي- أرشيف)
كشفت أوكرانيا عن تقدم قواتها في مدينة باخموت، في وقت أعلنت فرنسا أنها ستقدم عشرات المركبات والدبابات لكييف بعد زيارة زيلينسكي المفاجئة لباريس.

أعلن الجيش الأوكراني اليوم الإثنين، عن "أول نجاح" لهجومه في محيط مدينة باخموت حيث تدور أطول وأكثر المعارك دموية منذ بدء الحرب في أوكرانيا.

ونقلت وزارة الدفاع الأوكرانية عن قائد القوات البرية الأوكرانية أولكسندر سيرسكي أن "تقدم قواتنا في منطقة باخموت هو أول نجاح في الهجوم" الرامي منذ الصيف الماضي إلى استعادة المدينة التي تسيطر القوات الروسية على القسم الأكبر منها.

وقالت موسكو منذ نحو أسبوع إنها سيطرت على منطقتين أخريين في باخموت في الأجزاء الشمالية الغربية من المدينة.

وأمس الأحد، ذكرت صحيفة "واشنطن بوست" نقلاً عن وثائق مخابرات أميركية مسربة أن يفغيني بريغوجين، رئيس مجموعة فاغنر العسكرية الخاصة، عرض الكشف عن مواقع القوات الروسية للحكومة الأوكرانية.

وقالت الصحيفة إنه في مقابل سحب أوكرانيا لجنودها من المنطقة، عرض بريغوجين في يناير /كانون الثاني إبلاغ جهاز المخابرات الأوكراني بمواقع القوات الروسية، لكن كييف رفضت العرض وفق الصحيفة.

عرض من فاغنر لجهاز المخابرات الأوكراني

وهدد بريغوجين، الحليف المقرب للرئيس الروسي فلاديمير بوتين، علنًا بسحب قواته من المنطقة المحيطة بباخموت مؤخرًا، حيث تقود مجموعته الهجوم الروسي، ما لم يتلقوا الذخيرة التي هم في أمس الحاجة إليها. لكنه أعلن لاحقًا عدوله عن قرار الانسحاب، بعدما تلقى قرارًا رسميًا بمد قواته بالذخائر.

وأفادت "واشنطن بوست" أن عرض بريغوجين جاء من خلال اتصالاته بجهاز المخابرات الأوكراني. 

مركبات فرنسية لأوكرانيا

إلى ذلك، أعلنت فرنسا وأوكرانيا أمس الأحد، أن باريس ستجهز الجيش الأوكراني بعشرات من المركبات المدرعة والدبابات، بحسب بيان  مشترك صدر عن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ونظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، في أعقاب لقاء بينهما في العاصمة الفرنسية باريس.

وأشار البيان الذي نشرته الرئاسة الفرنسية "الإليزيه" إلى أنه يتم العمل حاليًا على إتمام عمليات التسليم الجديدة لكييف، مع الأخذ في الاعتبار "الاحتياجات الأكثر إلحاحا لأوكرانيا". وأوضح أن فرنسا "ستدرب وتجهز عدة كتائب أوكرانية بعشرات المركبات المدرعة والدبابات الخفيفة".

ونوّه البيان إلى أن الدعم العسكري الذي قدمته فرنسا منذ بداية الحرب لتمكين أوكرانيا من الدفاع عن نفسها "مستمر ويتم إعداد شحنات جديدة لمراعاة الاحتياجات العاجلة والأكثر إلحاحًا لأوكرانيا في جميع الأوقات".

وكان زيلينسكي قد وصل الأحد إلى باريس في زيارة مفاجئة. وأوضح الإليزيه في بيان، أن ماكرون وزيلينسكي سيناقشان خلال عشاء بمقر الرئاسة "احتياجات أوكرانيا العسكرية والإنسانية".

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close