الأربعاء 1 مايو / مايو 2024

دراسة خاصة بالنساء.. كيف ربطت بين النظام الغذائي النباتي وكسور الورك؟

دراسة خاصة بالنساء.. كيف ربطت بين النظام الغذائي النباتي وكسور الورك؟

Changed

نافذة عبر "العربي" على طرائق تعويض النقص في فيتامين "بي12" (الصورة: غيتي)
أشارت دراسة أجريت في بريطانيا، إلى أن النباتيات أكثر عرضة للإصابة بكسور الورك في وقت لاحق من حياتهن، بالمقارنة مع من يتناولن عادة اللحوم.

أظهرت دراسة بريطانية أن النساء النباتيات يواجهن مخاطر أعلى للإصابة بكسور الورك في وقت لاحق من حياتهن، بالمقارنة مع من يتناولن اللحوم باستمرار.

الدراسة التي نُشرت في مجلة BMC Medicine، سلّطت الضوء على أهمية اتباع نظام غذائي متوازن بغض النظر عمّا يأكله الأشخاص.

وقد قام الباحثون، للتوصل إلى النتائج، بتحليل سجلات الصحة والنظام الغذائي لأكثر من 26 ألف امرأة خلال عقدين من الزمن تقريبًا. ووجدوا، بحسب صحيفة "الغارديان"، أن النباتيات منهن كن أكثر عرضة لكسر الورك بمقدار الثلث بالمقارنة مع من يأكلن اللحوم بانتظام.    

وفي حين كانت أسباب زيادة المخاطر غير واضحة، يشتبه الباحثون في أن بعض النباتيين قد لا يحصلون على المغذيات الكافية لصحة العظام والعضلات، الأمر الذي يجعلهم عرضة للسقوط والكسور.  

"عدم تفويت العناصر الغذائية" 

"الرسالة للنباتيين عدم التخلّي عن نظامهم الغذائي"، يقول الباحث في جامعة ليدز جيمس ويبستر، مذكرًا بأن هذا النظام صحي لأشياء أخرى وصديق للبيئة، وفق ما تنقله عنه صحيفة "الغارديان".

لكنه يبيّن أن النتائج تنبههم إلى ضرورة "الحرص على التخطيط جيدًا وعدم تفويت العناصر الغذائية، التي قد يستبعدونها بعدم تناول اللحوم". 

ويلفت إلى احتمال أن يكون لدى النباتيين لسبب أو لآخر، وربما بسبب تناول كميات أقل من عناصر غذائية مهمة، عظام أضعف وكتلة عضلية أقل، مذكرًا بأن هذين العاملين يجعلان الناس عرضة لكسور الورك. 

برأيه، وبالنظر إلى النتائج، قد يرغب النباتيون في التفكير بتناول ما يعوّض العناصر التي تحتاجها أجسادهم، عبر الحبوب المدعمة بالحديد المضاف وفيتامين "بي12"، وكذلك الحصول على ما يكفي من البروتين عبر الأطعمة على غرار المكسرات والبقوليات والفاصوليا.

وفيما ذكر بأن عملًا بحثيًا سابقًا كان قد أشار إلى أن الرجال والنساء النباتيين يعانون في المتوسط من ضعف في صحة العظام مقارنة بمن يتناولون اللحوم، قال إن "خطر الإصابة بكسر الورك لدى النباتيين الذكور لا يزال غير واضحًا".

وعليه تحدّث عن الحاجة إلى مزيد من العمل لمعرفة ما إذا كان الرجال النباتيون معرضين بشكل مماثل لهذه المخاطر.

وتلفت صحيفة "الغارديان" إلى اعتقاد الباحثين بأن النباتيين أكثر عرضة لنقص الوزن من الذين يتناولون اللحوم، وأنه قد يكون لديهم - بالإضافة إلى ضعف العظام والعضلات - دهونًا أقل، وهي التي قد تكون بمثابة "وسادة" عند السقوط.

ماذا عن مخاطر تناول اللحوم؟

يُذكر أنه كما للنظام الغذائي النباتي فوائده الصحية، التي يؤكدها ويبستر، فإن لتناول اللحوم مضاره أيضًا، ولا سيما الحمراء منها.

وفي هذا الصدد، توصلت دراسة أميركية حديثة إلى أن من يتناولون اللحوم قد يكونون أكثر عرضة للإصابة بمرض التصلب المتعدد مقارنة بالنباتيين.

وكانت المتخصصة في التغذية دانا بردقجي، قد أفادت في إطلالة عبر "العربي" إنه يُفضل أن "يتناول المرء اللحوم الحمراء مرتين في الأسبوع فقط".

وبينما بينت أن الجسم يحتاج إلى تناول حصة من مجموعة اللحوم يوميًا، قالت إن تلك الفئة تضم اللحوم الحمراء واللحوم البيضاء والأجبان والبيض.

وأشارت إلى أن "الكمية التي يجب تناولها تعتمد على وزن الشخص وعاداته اليومية".

المصادر:
العربي - ترجمات

شارك القصة

تابع القراءة
Close