الجمعة 26 يوليو / يوليو 2024

دعته للتركيز على المفاوضات.. قطر تعتبر تصريحات نتنياهو مماطلة جديدة

دعته للتركيز على المفاوضات.. قطر تعتبر تصريحات نتنياهو مماطلة جديدة

شارك القصة

شدّد متحدث الخارجية القطرية ماجد الأنصاري على أن قطر ماضية في جهود الوساطة- الأناضول
شدّد المتحدث باسم الخارجية القطرية ماجد الأنصاري على أن قطر ماضية في جهود الوساطة- الأناضول
شدد المتحدث باسم الخارجية القطرية ماجد الأنصاري على أن بلاده ماضية في جهود الوساطة وعدم الالتفات للمهاترات والتصريحات التي يطلقها رئيس الوزراء الإسرائيلي.

طالب المتحدث الرسمي باسم الخارجية القطرية ماجد الأنصاري، اليوم الإثنين، رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بالتركيز على مسار المفاوضات غير المباشرة مع حركة حماس "بما يخدم أمن المنطقة".

وأكد الأنصاري في بيان عبر منصة "إكس"، على مضي دولة قطر في جهودها للوساطة "وعدم الالتفات للمهاترات والتصريحات التي لا يمكن أن نفهمها إلا في سياق الهروب من الأزمات السياسية الشخصية لرئيس الوزراء الإسرائيلي".

وجاء موقف الأنصاري في بيان أصدره تعقيبًا على تصريحات لنتنياهو انتقد خلالها جهود الوساطة القطرية في مسار المفاوضات وطالب الدوحة بالضغط على "حماس" للإفراج عن مزيد من المحتجزين الإسرائيليين في قطاع غزة.

محاولة للمماطلة وإطالة أمد الحرب

واعتبر الأنصاري أن التصريحات الأخيرة لرئيس الوزراء الإسرائيلي التي يطالب فيها "قطر بالضغط على حماس للإفراج عن الرهائن ليست إلّا محاولة جديدة منه للمماطلة وإطالة أمد الحرب لأسباب باتت مكشوفة للجميع". 

وأضاف: "يعرف رئيس الوزراء الإسرائيلي جيدًا بأن قطر كانت ملتزمة منذ اليوم الأول بجهود الوساطة وإنهاء الأزمة وتحرير الرهائن"، مشيرًا إلى أن "الدليل على ذلك يتمثل في الهدنة الإنسانية التي حرّرت 109 من الرهائن وأثبتت أن التفاوض والتوصل إلى اتفاق هو الحل الوحيد لإعادة الرهائن وإنهاء التصعيد وضمان أمن المنطقة". 

كما رفض الأنصاري "الاتهامات الخاوية التي ساقها رئيس الوزراء الإسرائيلي حول الجهود القطرية في إعادة الإعمار والمساعدات الإنسانية للشعب الفلسطيني في غزة وصوّرها وكأنها تمويل لحركة حماس"، مؤكدًا أن تلك المساعدات "كانت، كما هو معلوم له، تتم بالتنسيق الكامل مع إسرائيل والولايات المتحدة ومصر والأمم المتحدة وجميع الأطراف المعنية". 

قطر لن تلتفت لمهاترات نتنياهو

وشدّد على أن "قطر ماضية في جهود الوساطة وعدم الالتفات للمهاترات والتصريحات التي لا يمكن أن نفهمها إلا في سياق الهروب من الأزمات السياسية الشخصية لرئيس الوزراء الإسرائيلي". 

وأضاف: "نطالبه بالتركيز على مسار المفاوضات بما يخدم أمن المنطقة وينهي المأساة المستمرة باستمرار الحرب عوضًا عن إصدار مثل هذه التصريحات كلما تناسب ذلك مع أجندته السياسية الضيقة". 

ومؤخرًا، قال نتنياهو بحسب تسجيل مسرب بثته القناة "12" العبرية، إنه لم يشكر قطر علنًا، لأنها "لم تمارس مزيدًا من الضغوط على حماس"، معتبرا أن قيام قطر بدور الوساطة في صفقة التبادل مع حماس "يمثل إشكالية"، حسب زعمه.

وتلعب قطر دورًا محوريًا إلى جانب مصر والولايات المتحدة، في التوصل إلى صفقة جدية بين حماس وإسرائيل، تشمل وقف إطلاق النار في قطاع غزة وتبادل للأسرى.

وكانت وساطة قطرية مصرية أميركية قد أنجزت هدنة مؤقتة في غزة دامت 7 أيام وانتهت في 1 ديسمبر/ كانون الأول الماضي. وجرى خلال تلك الهدنة تبادل أسرى وإدخال مساعدات إنسانية محدودة للقطاع الذي يقطنه نحو 2.3 مليون فلسطيني.

وتقدر إسرائيل وجود حوالي 136 أسيرًا محتجزين في قطاع غزة الذي يشهد عدوانًا إسرائيليًا منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي. وقد خلف عشرات آلاف الضحايا معظمهم أطفال ونساء، فضلًا عن دمار هائل وكارثة إنسانية غير مسبوقة أبرزها المجاعة.

تابع القراءة
المصادر:
وكالات
تغطية خاصة
Close