الأربعاء 15 مايو / مايو 2024

"سنواصل دعمها".. دولة قطر تحذر من كارثة وقف تمويل الأونروا

"سنواصل دعمها".. دولة قطر تحذر من كارثة وقف تمويل الأونروا

Changed

شددت الدوحة على حرصها على استمرار دخول المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة بشكل مستدام ودون عوائق
شددت الدوحة على حرصها على استمرار دخول المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة بشكل مستدام ودون عوائق - وزارة الخارجية القطرية
أكدت دولة قطر أنها ستواصل دعمها لوكالة الأونروا التي تضاعفت مسؤولياتها في ظل الوضع الإنساني الكارثي الحالي، الذي يمر به السكان المدنيون الأبرياء في غزة.

أكدت دولة قطر اليوم الإثنين، استمرار دعمها لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا"، محذرة من "تداعيات كارثية" لوقف تمويلها في ظل الأزمة الإنسانية المتفاقمة في قطاع غزة.

جاء ذلك خلال استقبال رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ محمد عبد الرحمن آل ثاني، فيليب لازاريني المفوض العام للأونروا، بعد تعليق العديد من الدول تمويلها للوكالة إثر مزاعم إسرائيلية بضلوع موظفين فيها في عملية "طوفان الأقصى" في 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

قطر ستواصل دعم "الأونروا"

وأكد رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري أن "قطر ستواصل دعمها للوكالة التي تضاعفت مسؤولياتها في ظل الوضع الإنساني الكارثي الحالي، الذي يمر به السكان المدنيون الأبرياء في قطاع غزة".

وشدد على "حرص قطر على استمرار دخول المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة بشكل مستدام ودون عوائق".

كما أعرب عن "تقدير قطر للدور المهم الذي تضطلع به الوكالة في تقديم المساعدات للملايين في قطاع غزة والضفة الغربية والأردن وسوريا ولبنان".

بيان وزارة الخارجية القطرية حول مواصلة دعم الاونروا

وحذر من "التداعيات الكارثية التي ستترتب على وقف تمويل الوكالة"، داعيًا إلى "الفصل بين الوكالة كمؤسسة أممية ذات قيم وتقاليد راسخة، وبين الادعاءات التي طالت عددًا من موظفيها الذين يخضعون للتحقيق.

من جانبه، أعرب المفوض العام للأونروا عن "تقدير الوكالة لدولة قطر على دعمها السخي والمتواصل لبرامجها، بما يسهم في تلبية الاحتياجات الإنسانية الطارئة للأشقاء"، بحسب المصدر ذاته.

مدريد تعلن عن مساعدات طارئة للأونروا

من جهتها، أعلنت إسبانيا الإثنين الإفراج عن مساعدات طارئة بقيمة 3,5 ملايين يورو لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين.

وقال وزير الخارجية الإسباني خوسيه مانويل ألباريس في كلمة أمام لجنة برلمانية: "ستفرج إسبانيا عن حزمة مساعدات طارئة بقيمة 3,5 ملايين يورو لتتمكن الأونروا من مواصلة أنشطتها على المدى القصير".

وأضاف: "الأونروا في وضع يائس وهناك خطر كبير من أن تُشلّ أنشطتها الإنسانية في غزة في الأسابيع المقبلة".

وحتى 30 يناير/ كانون الثاني الماضي، قررت 18 دولة والاتحاد الأوروبي تعليق تمويلها لـ"الأونروا"، بناء على مزاعم إسرائيل بمشاركة 12 من موظفي الوكالة في عملية "طوفان الأقصى" في 7 أكتوبر 2023 على مستوطنات إسرائيلية في محيط قطاع غزة.

وعلى إثر تلك الأزمة، قام المفوض العام للأونروا بزيارة الإمارات بخلاف قطر، حيث التقى وزير الخارجية الإماراتي عبدالله بن زايد آل نهيان الذي أكد أن دعم وكالة الأونروا "يشكل ركيزة أساسية لترسيخ الأمن والاستقرار في المنطقة".

وتأسست "الأونروا"، بقرار من الجمعية العامة للأمم المتحدة عام 1949، وتم تفويضها بتقديم المساعدة والحماية للاجئين في مناطق عملياتها الخمس، الأردن، وسوريا، ولبنان، والضفة الغربية، وقطاع غزة.

ومنذ 7 أكتوبر 2023، تشن إسرائيل عدوانًا على غزة، أسفر عن آلاف الشهداء والجرحى، ودمار واسع في المباني السكنية والبنية التحتية.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close