الإثنين 29 أبريل / أبريل 2024

دعم قطري وعراقي للأونروا.. كندا تستأنف تمويل الوكالة

دعم قطري وعراقي للأونروا.. كندا تستأنف تمويل الوكالة

Changed

دعا وزير الخارجية العراقي الدول الأخرى سواء العربية أو غير العربية للاستمرار في دعم وكالة الأونروا
دعا وزير الخارجية العراقي الدول الأخرى سواء العربية أو غير العربية للاستمرار في دعم وكالة الأونروا - غيتي
تعهدت دولة قطر بتقديم دعم إضافي للأونروا بمبلغ 25 مليون دولار أميركي، للمساعدة في تلبية الاحتياجات الطارئة التي تواجهها الوكالة حاليًا.

 تعهدت كل من دولة قطر والعراق بتقديم 25 مليون دولار من كل منهما لدعم وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا"، لتجاوز الظروف الصعبة التي يعيشها الشعب الفلسطيني في قطاع غزة.

وفي بيان ألقته مندوبة قطر الشيخة علياء أحمد آل ثاني، أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، الثلاثاء، حول التحديات التي تواجه الأونروا، قالت: إن بلادها تدين "حملة الاستهداف الممنهجة الهادفة إلى تفكيك الأونروا، وتعرب عن أسفها حيال تعليق بعض الدول المانحة تمويلها المخصص للوكالة التي لا يوجد بديل لها، ويعتمد عليها خمسة ملايين فلسطيني خاصة في ظل الأوضاع الإنسانية الكارثية الراهنة في غزة".

قطر تتعهد بتقديم 25 مليون دولار لدعم الأونروا

وأشارت إلى "تقديم دعم إضافي من دولة قطر للأونروا بمبلغ 25 مليون دولار أميركي، للمساعدة في تلبية الاحتياجات الطارئة التي تواجهها الأونروا حاليًا، انطلاقًا من مواقف قطر الثابتة في دعم ومساندة الشعب الفلسطيني الشقيق، خاصة في ظل الكارثة الإنسانية غير المسبوقة في قطاع غزة"، بحسب المصدر ذاته.

ومنذ 26 يناير/ كانون الثاني قررت 18 دولة والاتحاد الأوروبي تعليق تمويلها للأونروا، بناء على مزاعم إسرائيل بمشاركة 12 من موظفي الوكالة بعملية "طوفان الأقصى" على قواعد عسكرية إسرائيلية محاذية لقطاع غزة في 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023.

وهذه الدول هي: الولايات المتحدة وكندا وأستراليا واليابان وإيطاليا وبريطانيا وفنلندا وألمانيا وهولندا وفرنسا وسويسرا والنمسا والسويد ونيوزيلاند وأيسلندا ورومانيا وإستونيا والسويد بالإضافة إلى والاتحاد الأوروبي، وفقا للأمم المتحدة.

وفي السياق، جددت آل ثاني "موقف الدوحة الثابت والتاريخي الداعم لصمود الشعب الفلسطيني الشقيق وقضيته العادلة، وفقًا لقرارات الشرعية الدولية، وفي إطار مبادرة السلام العربية التي تضمن إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على حدود عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية".

وأدانت "المجزرة الشنيعة التي ارتكبها الاحتلال الإسرائيلي في غزة، في 29 فبراير (شباط) 2024، بحق مدنيين عزل كانوا ينتظرون وصول مساعدات إنسانية في غزة، ما أدى إلى سقوط عشرات الشهداء والمصابين (مجزرة الطحين)".

ودعت إلى "تحرك دولي عاجل لإنهاء هذا العدوان فورًا، تمهيدًا لمعالجة الأوضاع الإنسانية الكارثية في القطاع، التي باتت تنذر بمجاعة حقيقية في شمال غزة جراء الحصار والقصف".

العراق يقرر دعم أونروا بـ25 مليون دولار

بدوره، قرر العراق الأربعاء دعم "الأونروا" بـ25 مليون دولار، بحسب ما أعلن عنه وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين، في تصريح أدلى به على هامش اجتماع الدورة الـ161 لمجلس وزراء الخارجية العرب، المنعقد بمقر الجامعة العربية في القاهرة.

وقال حسين: إن "العراق قرر دعم الأونروا بـ25 مليون دولار، لكي تستطيع مواصلة عملها في ظل الهجمة التي تتعرض لها".

وأشار إلى أن "هناك هجمة قوية على الأونروا، تتمثل في قطع الدعم عنها من العديد من الدول الغربية".

ودعا وزير الخارجية العراقي "الدول الأخرى، سواء العربية أو غير العربية، للاستمرار في دعم الوكالة".

كندا تستأنف تمويل الأونروا

وأكد أن "إخفاقها في أعمالها يعني عدم دعم اللاجئين الفلسطينيين، وبالتالي الإضرار بالقضية الفلسطينية".

ولفت حسين، إلى أن مجلس الوزراء العراقي قرر دعم الأونروا بـ 25 مليون دولار، خلال "اجتماعه قبل أسبوعين، ورأينا أنه من الضروري الإعلان عن هذا القرار، وندعو الدول الأخرى أن تحذوا حذوه".

وفي وقت متأخر من مساء أمس الثلاثاء، ذكرت هيئة الإذاعة والتلفزيون الكندية، أن كندا تعتزم استئناف تمويل الأونروا بعد أسابيع من وقفه.

ونقلت الهيئة عن مسؤول حكومي لم تسمه أن الحكومة الاتحادية تعتزم تحويل 25 مليون دولار كندي (18.5 مليون دولار) في أبريل/ نيسان والإعلان عن تمويل جديد.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close