الجمعة 3 مايو / مايو 2024

دعوة أوروبية لفتح ممرات إنسانية.. بوتين يطالب باستسلام مقاتلي ماريوبول

دعوة أوروبية لفتح ممرات إنسانية.. بوتين يطالب باستسلام مقاتلي ماريوبول

Changed

نافذة إخبارية تتناول إعلان روسيا السيطرة على مدينة ماريوبول الأوكرانية (الصورة: غيتي)
طلب رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، ضمان وجود ممرات إنسانية في ماريوبول بمناسبة عيد الفصح الأرثوذكسي.

اتّهم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الذي تشن قوات بلاده هجومًا على أوكرانيا منذ 58 يومًا، كييف بعدم السماح للقوات الأوكرانية المحاصرة في مدينة ماريوبول الساحلية بالاستسلام، وذلك خلال محادثات هاتفية أجراها بوتين اليوم الجمعة، مع رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال، الذي زار كييف قبل يومين.

وأعلن الكرملين أن "كل عناصر القوات المسلّحة الأوكرانية والمقاتلين في كتائب قومية والمرتزقة الأجانب الذين ألقوا سلاحهم تم ضمان بقائهم أحياء وتلقيهم العلاج المناسب وفقًا للقانون الدولي، ورعاية طبية جيّدة"، مضيفًا: "لكن نظام كييف يمنع الاستفادة من هذه الفرصة".

ممرات إنسانية

وطلب رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، ضمان وجود ممرات إنسانية في ماريوبول بمناسبة عيد الفصح الأرثوذكسي، الذي يصادف الأحد المقبل.

وكتب على تويتر: "اتصال بالرئيس بوتين. طالبت بأن تفتح ممرات إنسانية في ماريوبول والمدن المحاصرة الأخرى فورًا، لا سيما تزامنًا مع عيد الفصح الأرثوذكسي".

وكشف الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أن روسيا رفضت اقتراحًا للهدنة خلال فترة عيد القيامة نهاية هذا الأسبوع، لكنه أضاف أنه لا يزال يأمل في السلام.

وتخضع مدينة ماريوبول الساحلية الإستراتيجية في جنوب شرق أوكرانيا بالكامل تقريبًا للسيطرة الروسية، فيما لا يزال المقاتلون الأوكرانيون راسخين في مجمع آزوفستال للمعادن المحاصر، والذي لا يزال الجيش الروسي يقصفه.

وألغيت عدة ممرات إنسانية في هذه المدينة في اللحظة الأخيرة.

حصار طويل لماريوبول

وكشفت سلسلة من صور الأقمار الصناعية التوسّع بمقبرة ضخمة في ضواحي ماريوبول، حيث يقول مسؤولون أوكرانيون إن عشرات آلاف قُتلوا خلال حصار طويل فرضته القوات الروسية، يستمر منذ شهرين.

وحلّلت صحيفة "نيويورك تايمز" الأميركية الصور التي نشرتها شركة "ماكسار"، وتبيّن وجود حوالي 300 حفرة قرب مقبرة مانهوش التي تبعد حوالي تسعة أميال إلى الغرب من ماريوبول. وجرى حفرها على مدى أسبوعين خلال مارس/ آذار وأبريل/ نيسان، في الوقت الذي كانت القوات الروسية تسيطر على المدينة.

وأعلنت نائبة رئيس الوزراء الأوكراني إيرينا فيريشتشوك عدم تنظيم أي ممر إنساني للمدنيين الجمعة، معتبرةً أن الوضع "خطير" جدًا على الطرقات.

وأمس الخميس، وصلت ثلاث حافلات تقل أشخاصا تم إجلاؤهم من مدينة ماريوبول الساحلية المحاصرة إلى زابوريجيا، وهي مدينة كبيرة في جنوب شرق أوكرانيا.

في السياق نفسه، أطلق رئيس بلدية ماريوبول نداء جديدًا اليوم الجمعة، من أجل "الإخلاء الكامل" للمدينة الواقعة جنوب أوكرانيا التي يقول الرئيس فلاديمير بوتين: إن القوات الروسية تسيطر عليها الآن.

وقال رئيس البلدية فاديم بويتشينكو للتلفزيون الوطني: "نحتاج لشيء واحد فقط.. الإجلاء الكامل للسكان. هناك حوالي 100 ألف شخص ما زالوا في ماريوبول".

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close