الجمعة 26 أبريل / أبريل 2024

"لن نترك الأوكرانيين وحدهم".. رئيسا وزراء إسبانيا والدنمارك يحطان في كييف

"لن نترك الأوكرانيين وحدهم".. رئيسا وزراء إسبانيا والدنمارك يحطان في كييف

Changed

يرصد مراسل "العربي" مجريات الهجوم الروسي على إقليم دونباس ( الصورة: الأناضول)
تأتي الزيارة بينما أعلن رئيس الحكومة الاشتراكي، الإثنين الماضي، إعادة فتح السفارة الإسبانية في كييف "خلال أيام قليلة".

في ظل تواصل العملية العسكرية الروسية على أوكرانيا منذ 57 يومًا، وصل اليوم الخميس، مسؤولون وقادة غربيون إلى العاصمة كييف في رسالة دعم جديدة لمواجهة الهجوم الروسي الذي ركز معركته في شرق هذا البلد.

وأعرب رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز الخميس خلال زيارة إلى أوكرانيا عن صدمته بـ"الفظائع" التي تتّهم كييف القوات الروسية بارتكابها في بلدة بوروديانكا قرب كييف.

وقال الزعيم الاشتراكي في منشور على حسابه في تويتر: "صُدمت لرؤية أهوال وفظائع حرب بوتين في شوارع بوروديانكا"، وأرفق النص بمقطع فيديو يظهره وهو يسير في المدينة المدمّرة جنبًا إلى جنب مع نظيرته الدنماركية ميتي فريدريكسن.

ومضى قائلًا: "لن نترك الشعب الأوكراني وحيدًا".

وتوجه سانشيز بالطائرة إلى بولندا، قبل أن ينتقل منها برفقة فريديريكسن إلى كييف عبر القطار.

وتأتي خطوة سانشيز وفريديريكسن في إطار دعم أوكرانيا ضد الحرب التي تشنها عليها روسيا منذ أواخر فبراير/ شباط الماضي.

ويوم أمس زار رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال كييف، والتقى الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، وخلال مؤتمر صحافي بينهما قال زيلينسكي: إنّ الانضمام للاتحاد "هو أولوية لبلدنا وقوة شعبنا".

ولم يُبد الأوروبيون حتى الآن موقفًا جماعيًا تجاه انضمام كييف إلى كتلتهم. وقد تقدمت ثماني بلدان في الاتحاد بطلب دعت فيه إلى الموافقة على منح أوكرانيا جواز دخول استثنائي.

ولاحقًا بدأ الاتحاد الأوروبي إجراءات دراسة طلبات عضوية أوكرانيا وجورجيا ومولدوفا، وفق ما أعلنت الرئاسة الفرنسية لمجلس الاتحاد الأوروبي.

وفي مطلع مارس/ آذار الماضي، حضّ الرئيس الأوكراني بروكسل على ضم بلاده "فورًا"، بعد محادثات هاتفية مع رئيس المجلس الأوروبي.

العثور على جثث

وكانت الشرطة في العاصمة الأوكرانية أعلنت ليل الأربعاء-الخميس العثور على جثث تسعة مدنيين في بوروديانكا يحمل بعضها "آثار تعذيب".

ومنذ انسحاب القوات الروسية قبل ثلاثة أسابيع من منطقة كييف، عثرت السلطات الأوكرانية على مئات الجثث لمدنيين، أكّدت أنّهم ضحايا "جرائم حرب" ارتكبتها القوات الروسية، في اتّهام أيّدتها فيه دول غربية عدة ونفته روسيا.

وأكدت مسؤولة أوكرانية لوكالة فرانس برس الخميس، أنّ هناك أكثر من ألف جثة لمدنيين في المشارح في منطقة كييف.

ومن المقرر أن يلتقي سانشيز وفريدريكسن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في كييف خلال هذه الزيارة التي أُعلن عنها الثلاثاء من دون تحديد موعدها، قبل أن يعقدوا مؤتمرًا صحافيًا ثلاثيًا.

وكان سانشيز قال الأربعاء إنّه سيعرب للرئيس الأوكراني خلال زيارته عن التزام الاتحاد الأوروبي عمومًا وإسبانيا خصوصًا "التزامًا راسخًا وجليًا بتحقيق السلام".

وأضاف أنّ إسبانيا ستواصل العمل من أجل السلام في أوكرانيا، لكنها ستواصل أيضاً إرسال "كل المساعدات الإنسانية والعسكرية الضرورية"، مع ضمان "استقبال اللاجئين الأوكرانيين على أراضينا".

واستقبلت إسبانيا 134 ألف أوكراني حصل 64 ألفًا منهم على حماية مؤقتة بما في ذلك تصاريح الإقامة والعمل.

وتأتي الزيارة بينما أعلن رئيس الحكومة الاشتراكي، الإثنين الماضي، إعادة فتح السفارة الإسبانية في كييف "خلال أيام قليلة".

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close