Skip to main content

دمار وأضرار كبيرة.. محصلة ضحايا فيضانات السودان لامست المئة قتيل

الأحد 28 أغسطس 2022

كشفت السلطات السودانية، الأحد، عن ارتفاع حصيلة ضحايا السيول والفيضانات منذ يونيو/ حزيران الماضي إلى 99 قتيلًا فيما وصلت أعداد الإصابات إلى 93.

وأشار بيان صادر عن المجلس القومي للدفاع المدني إلى أن المياه المتراكمة والعواصف أدت إلى "انهيار 23 ألفًا و724 منزلًا بشكل كامل، و35 ألفًا و225 بشكل جزئي، وتضرر 102 من المرافق، و70 من المتاجر والمخازن".

مشهد من تبعات كارثة السيول- غيتي

والأحد الماضي، أعلن مجلس الوزراء السوداني، حالة الطوارئ في 6 ولايات بالبلاد، على خلفية السيول والأمطار الغزيرة، وهي نهر النيل (ِشمال) والجزيرة (وسط) والنيل الأبيض وغرب كردفان (جنوب) وجنوب دارفور (غرب) وكسلا (شرق)".

وأعلنت الأمم المتحدة في 14 أغسطس/ آب الجاري تضرر نحو 136 ألف سوداني بمختلف مناطق البلاد، جراء الأمطار الغزيرة والسيول، منذ يونيو 2022.

كارثة سيول وسط أزمات كثيرة

ويسجل السودان سنويًا أمطارًا غزيرة في الفترة الممتدة من مايو/ أيار إلى أكتوبر/ تشرين الأول تتسبّب بسيول وفيضانات وتدمر ممتلكات وبنى تحتية ومحاصيل زراعية.

وتأتي أزمة السيول في وقت يعاني السودان، إحدى أفقر دول العالم العربي والغارق في أزمات سياسية واقتصادية منذ سقوط الرئيس السابق عمر البشير عام 2019، من اضطرابات مستمرة منذ الانقلاب العسكري الذي نفذ في 25 أكتوبر الماضي. 

وتوضح تقديرات مكتب الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية، استنادًا الى أرقام رسمية أن 460 ألف شخص قد يتأثرون بالفيضانات هذا العام في البلاد، وأن 146 ألفًا تأثروا حتى الآن، و31 ألف منزل دمرت أو تضررت. وكان متوسط عدد الأشخاص المتضررين كل سنة بين 2017 و2021 يبلغ 388,600.

ويحذّر مكتب الشؤون الإنسانية في الأمم المتحدة من أن برك المياه الراكدة التي تتسبب بها فيضانات الأنهر "تزيد من خطورة حصول أمراض مثل الكوليرا أو الإسهال أو الملاريا". 

المصادر:
العربي - وكالات
شارك القصة