الثلاثاء 7 مايو / مايو 2024

دمار وخراب هائل.. إسرائيل تستهدف مستشفى "اليمن السعيد" في غزة

دمار وخراب هائل.. إسرائيل تستهدف مستشفى "اليمن السعيد" في غزة

Changed

 أدانت جمعية الأقصى اليمنية قيام قوات الاحتلال الإسرائيلي بقصف مستشفى اليمن السعيد
أدانت جمعية الأقصى اليمنية قيام قوات الاحتلال الإسرائيلي بقصف مستشفى اليمن السعيد
أظهرت مشاهد حجم الدمار والخراب الهائل الذي لحق بمستشفى اليمن السعيد جراء القصف الإسرائيلي الذي ألحق أضرارًا بواجهته الأمامية ونوافذه.

تعرض مستشفى "اليمن السعيد" في مدينة جباليا شمال غزة مساء أمس الجمعة لقصف إسرائيلي، في حين لا يزال محاصرًا من قبل جيش الاحتلال.

وأفاد المركز الفلسطيني للإعلام، بأن النيران اشتعلت في المستشفى الذي يؤوي آلاف النازحين بعد القصف الإسرائيلي.

وكانت وزارة الصحة اليمنية أصدرت بيان إدانة لاستهداف قوات الاحتلال محيط مستشفى اليمن السعيد، ما "أسفر عن عشرات الشهداء والجرحى وتوقف الخدمات الطبية".

دمار وخراب في مستشفى اليمن السعيد

وأظهرت مشاهد بثها "العربي" حجم الدمار والخراب الهائل الذي لحق بالمستشفى جراء القصف الإسرائيلي، الذي ألحق أضرارًا بواجهته الأمامية ونوافذه.

كما أظهرت المشاهد الدمار وتناثر الركام في باحات المستشفى، بالإضافة إلى تدمير إحدى سيارات الإسعاف.

ويضاف الدمار الذي لحق بمستشفى اليمن السعيد إلى قائمة من المستشفيات والمدارس والمنشآت المدنية التي لم يستثنها الاحتلال الإسرائيلي خلال عدوانه على قطاع غزة منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

وزارة الصحة اليمنية تستنكر قصف "اليمن السعيد"

وفي المواقف، استنكرت وزارة الصحة اليمنية في بيان استمرار جرائم الاحتلال وارتكاب جرائم حرب وإبادة جماعية بحق الشعب الفلسطيني، وكذلك إمعانه في تدمير المستشفيات والمراكز الصحية وسيارات الإسعاف، وقتل واعتقال العاملين فيها.

وأشار البيان إلى أن استهداف محيط مستشفى اليمن السعيد يُضاف إلى سلسلة جرائم كيان الاحتلال وعدوانه على المنظومة الصحية والإنسانية بقطاع غزة، حيث قصفت قوات العدو واقتحمت العديد من المستشفيات وقتلت وأصابت المئات من الأطباء والممرضين والكوادر الإسعافية والمرضى والنازحين.

وحسب مواقع إخبارية يمنية، فإنه في مطلع ديسمبر/ كانون الأول 2010، وُضع حجر الأساس لمشروع "مستشفى اليمن السعيد"، بمخيم جباليا شمال قطاع غزة. بوجود مسؤولين من جمعيات خيرية يمنية.

تعرض مستشفى "اليمن السعيد" في مدينة جباليا شمال غزة لقصف إسرائيلي
تعرض مستشفى "اليمن السعيد" في مدينة جباليا شمال غزة لقصف إسرائيلي

من جانبها، أدانت جمعية الأقصى اليمنية الجمعة قيام قوات الاحتلال الإسرائيلي بقصف "مستشفى اليمن السعيد"، معتبرة أن هذا القصف الذي يستهدف المستشفيات والمراكز الصحية ما هو إلا تصعيد خطير من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي، وهو جريمة حرب وفق القانون الدولي والإنساني، يجب أن يعاقب مرتكبها.

ودعت المنظمات والهيئات الدولية إلى تحمل مسؤوليتها الأخلاقية لإدانة الاحتلال الإسرائيلي وإيقاف جرائم الإبادة الجماعية التي ترتكبها قواته.

ودعت الجمعية إلى "تحرك دولي عاجل" لإنهاء الهجمات الإسرائيلية ضد المستشفيات في قطاع غزة، مطالبة بحماية المستشفيات والمواد الطبية والمدنيين، داخل المراكز الطبية في غزة.

واليوم السبت، ارتفعت حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 17 ألفًا و700 شهيد، و48 ألفًا و780 مصابًا منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، حسبما أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في القطاع.

ومنذ 7 أكتوبر الماضي، يشن الجيش الإسرائيلي عدوانًا وحصارًا خانقًا على كافة أنحاء قطاع غزة، تسبب بدمار هائل بالبنية التحتية و"كارثة إنسانية غير مسبوقة"، بحسب مصادر رسمية فلسطينية وأممية.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة