الأحد 16 يونيو / يونيو 2024

دورتموند الألماني يطيح بسان جيرمان ويصل نهائي دوري الأبطال

دورتموند الألماني يطيح بسان جيرمان ويصل نهائي دوري الأبطال

Changed

هوملس مسددًا برأسه كرة الهدف الوحيد الذي أهل دورتموند لنهائي البطولة - رويترز
هوملس مسددًا برأسه كرة الهدف الوحيد الذي أهّل دورتموند لنهائي البطولة - رويترز
هزم فريق دورتموند الألماني مضيفه سان جيرمان للمرة الثانية في نصف النهائي لدوري الأبطال، وتأهل إلى نهائي البطولة للمرة الثالثة في تاريخه.

تأهل بروسيا دورتموند الألماني إلى نهائي دوري أبطال أوروبا لكرة القدم، أمس الثلاثاء، وذلك للمرة الثالثة في تاريخه بفوزه 1-صفر على مضيفه باريس سان جيرمان بفضل هدف ماتيس هوملس، ليفوز 2-صفر في مجموع مباراتي الدور نصف النهائي.

جاء هدف المباراة الوحيد بعد خمس دقائق من انطلاق الشوط الثاني، حين سجل هوملس بضربة رأس قوية سكنت الشباك، ليكرر الفريق الألماني، الذي أحرز اللقب عام 1997، الفوز بالنتيجة نفسها لمباراة الذهاب الأسبوع الماضي.

"سر النجاح"

وهذه هي المرة الثالثة التي يبلغ فيها دورتموند المباراة النهائية في تاريخه بعد الأولى عام 1997، عندما توّج باللقب على حساب يوفنتوس الإيطالي 3-1 في ميونيخ، والثانية عندما خسر أمام مواطنه بايرن ميونيخ 1-2 عام 2013 في ويمبلي بالذات.

ورد دورتموند الدَين لسان جيرمان الذي أقصاه من ثمن نهائي نسخة 2019-2020، حيث فاز 2-1 في دورتموند وخسر 0-2 في باريس.

والتقى الفريقان في دور المجموعات هذا الموسم، ففاز سان جرمان 2-0 على أرضه وعاد بتعادل ثمين من دورتموند 1-1.

فرحة لاعبي دورتموند أمام جماهيرهم الحاضرة في باريس
فرحة لاعبي دورتموند أمام جماهيرهم الحاضرة في باريس- رويترز

وقال ماتس هوملس، الذي فاز بجائزة أفضل لاعب في المباراة، لمنصة "دازون": "كنا على ثقة في قدرتنا على الفوز بالمباراة، ولا أرى سببًا يمنعنا من الفوز في ويمبلي بالنهائي، لقد تمكنا من التحكم في وتيرة اللعب، ونجحنا في تخفيف الأجواء في ملعب المباراة. هذا كان سر نجاحنا اليوم".

وسيلعب دورتموند في النهائي، الذي يستضيفه ملعب ويمبلي في الأول من يونيو/ حزيران المقبل، مع الفائز من مواجهة ريال مدريد وبايرن ميونخ التي تقام اليوم الأربعاء، بعد تعادلهما 2-2 في مباراة الذهاب.

إيدن ترزيتش، مدرب دورتموند، قال إن فريقه يستحق التأهل للنهائي. وأضاف: "أنا فخور وسعيد جدًا، بعد أن حققنا الفوز على باريس سان جيرمان وحافظنا على شباكنا نظيفة. ساندنا الحظ بعض الشيء لكننا نستحق التأهل إلى النهائي".

سير المباراة

وهدد دورتموند سريعًا بعد دقيقتين فقط من البداية، بضربة رأس من نيكلاس فولكروغ، وصلت سهلة لجيانلويجي دوناروما حارس مرمى سان جيرمان.

ورد صاحب الأرض بعدها بدقيقة واحدة، حين أرسل أشرف حكيمي تمريرة عرضية وصلت إلى غونسالو راموس، الذي سدد من مدى قريب لكن غريغور كوبل تصدى لها.

خيبة مبابي وزملائه بعد الخسارة
خيبة مبابي وزملائه بعد الخسارة- رويترز

وأطلق راموس تسديدة قوية من على حافة منطقة الجزاء في الدقيقة 12، لكنها مرت بجوار المرمى، لينقذ بعدها دوناروما فرصة هدف محقق حين تصدى لتسديدة كريم أديمي من مدى قريب في الدقيقة 35.

ووصلت تسديدة قوية من فيتينيا، أطلقها من مسافة بعيدة في الدقيقة 41، لحارس دورتموند المتمركز في منتصف المرمى.

ودخل فريق المدرب لويس إنريكي الشوط الثاني برغبة أكبر لإحراز هدف، وتعديل النتيجة الإجمالية، لكن تسديدة وارن زاير-إيمري ارتطمت بالقائم. لكن دورتموند كان أكثر فاعلية وسجل بعد خمس دقائق من انطلاق الشوط الثاني عبر هوملس بضربة رأس قوية من مدى قريب، بعد تمريرة عرضية من ركلة ركنية نفذها جوليان براندت.

وأطلق نونو مينديز تسديدة قوية من مسافة بعيدة بعد مرور ساعة من اللعب، لكنها ارتطمت بالقائم، كذلك ارتطمت تسديدة مبابي من مدى قريب بالعارضة في الدقيقة 86. وبعدها بدقيقة واحدة، أطلق فيتينيا تسديدة قوية من مسافة بعيدة لكنها ارتطمت بالقائم مجددًا.

وأبلغ ماركينيوس قائد سان جيرمان محطة "بي.إن.سبورتس" التلفزيونية عقب المباراة: "أعتقد أننا مررنا هذا الموسم في دوري الأبطال بلحظات جيدة وأخرى سيئة. كنا في مجموعة صعبة وتأهلنا، ثم وصلنا لقبل النهائي، لقد تحلى اللاعبون بالشجاعة في أصعب اللحظات لكننا افتقدنا الفاعلية والحسم، هذه المباريات تُحسم بتفاصيل صغيرة".

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close