الجمعة 23 فبراير / فبراير 2024

دون تغييرات كبيرة.. تشكيل حكومة جديدة بالكويت برئاسة أحمد الصباح

دون تغييرات كبيرة.. تشكيل حكومة جديدة بالكويت برئاسة أحمد الصباح

Changed

متابعة "العربي" لوقائع إعلان ولي عهد الكويت حل مجلس الأمة والدعوة إلى انتخابات عامة في يونيو الماضي (الصورة: غيتي)
أعلنت الكويت تشكيلة حكومتها الجديدة التي يرأسها الشيخ أحمد نواف الصباح نجل أمير البلاد، دون تغييرات كبيرة في الوزارات الرئيسية.

دون تغييرات كبيرة في الوزارات الرئيسية، أعلنت الكويت اليوم الإثنين تشكيلة حكومتها الجديدة التي يرأسها الشيخ أحمد نواف الصباح نجل أمير البلاد.

ويتضمن التشكيل الذي صدر بمرسوم موقع من ولي عهد الكويت، الشيخ مشعل الأحمد الصباح الذي تولي معظم مهام الأمير أواخر العام الماضي، إعادة تعيين محمد الفارس وزيرًا للنفط وعبد الوهاب الرشيد وزيرًا للمالية، حسبما أفادت وكالة الأنباء الكويتية.

كما تمت إعادة تعيين الشيخ طلال الخالد الصباح نائبًا لرئيس الوزراء وزيرًا للدفاع ووزيرًا للداخلية بالوكالة، وأعيد تعيين الشيخ أحمد ناصر الصباح وزيرًا للخارجية، بينما عاد وزير الإعلام الأسبق عبد الرحمن المطيري إلى وزارة الإعلام بدلًا من حمد روح الدين.

وتضمنت الحكومة الجديدة امرأة واحدة هي رنا الفارس التي أعيد تعيينها في منصب وزير الدولة لشؤون البلدية ووزير الدولة لشؤون الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

كما تضمنت الحكومة وزيرين من نواب البرلمان كانا أيضًا في الحكومة السابقة وهما عيسى الكندري وزير الدولة لشؤون الإسكان ووزير الدولة لشؤون مجلس الأمة، وعلي الموسى وزير الأشغال العامة والكهرباء والماء والطاقة.

وخرج من الحكومة الجديدة وزيران من نواب البرلمان كانا في الحكومة السابقة وهما مبارك العرو الذي كان يشغل منصب وزير الشؤون الاجتماعية والتنمية المجتمعية، ووزير الدولة لشؤون الإسكان والتطوير العمراني، ومحمد عبيد الراجحي الذي كان يشغل منصب وزير الدولة لشؤون مجلس الأمة ووزير الدولة لشؤون الشباب.

وبعد أزمة سياسية استمرت شهورًا، أعلنت الكويت تعيين الشيخ أحمد نواف الصباح رئيسًا جديدًا للوزراء في 24 يوليو/ تموز، ليحل محل رئيس الحكومة المستقيلة الشيخ صباح الخالد الذي واجه سجالات مع البرلمان أعاقت الإصلاح المالي.

ومن المرتقب أن تضطلع الحكومة الجديدة بإقرار الميزانية التي تأخر إقرارها في البرلمان، ثم إجراءات حل البرلمان والدعوة لانتخابات برلمانية جديدة طبقًا لخارطة الطريق التي أعلنها سابقًا ولي العهد.

وفي 22 يونيو/ حزيران، أعلن ولي عهد الكويت عبر التلفزيون الرسمي، حلّ مجلس الأمة والدعوة لانتخابات عامة جديدة وفقًا للدستور.

وتهزّ الكويت منذ سنوات عدة أزمات سياسية متكررة تشمل الحكومة وشخصيات من الأسرة الحاكمة والبرلمان، الذي تم حله مرات عدة.

المصادر:
رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close